معلومات عامة حول المقياس:
يعتبر موضوع تسيير المؤسسة من أهم موضوعات علم النفس العمل والتنظيم، وذلك نتيجة العديد من التحديات التي أصبحت تواجهها المنظمات الحديثة، بحيث أصبح هناك أسباب عديدة تدفع المنظمات إلى إحداث تغيير في أجزائها وهذه الأسباب يمكن أن تكون داخلية أو خارجية، وأنه لا يمكن للمنظمات التواكب مع التغييرات المحيطة بها ما لم يكون هناك تسيير فعال. والتسيير هو تلك المجموعة من العمليات المنسقة والمتكاملة. التي تشمل أساسا التخطيط، التنظيم، التوجيه، والرقابة. إنه باختصار تحديد الأهداف وتنسيق جهود الأشخاص لبلوغها. هذا هو جوهر مهمة المسير. إن التنسيق، شأنه في ذلك شأن اتخاذ القرارات وظيفة تسييرية مستمرة تصادف في مختلف الوظائف من التخطيط حتى الرقابة. كما أن التسيير الفعال للمؤسسة يحسن من جودة حياة العمل (QWL)للموظفين باعتبارها علاقة اقتصادية، واجتماعية، ونفسية بين المنظمة وموظفيها ممثلة على النحو التالي (QWL = ƒ(O,E)) حيث يمثل (O) خصائص العمل وبيئة العمل في المنظمة ويمثل (E) أثرها على رعاية ورفاهية (wellbeing) الموظفين.
الفئة المستهدفة:
هذه المحاضرات مخصصة لطلاب السنة الثالثة ليسانس في "علم النفس عمل وتنظيم"؛
يتم تقديم هذه المحاضرات في السداسي الأول من قبل الأستاذ المكلف بهذه الوحدة التعليمية.
الأهداف العامة (Les objectifs généraux):
في نهاية هذه الوحدة، ينبغي أن يصل الطلاب إلى:
التعرف على ماهية المؤسسة؛
تفهم تصنيفات المؤسسات الاقتصادية؛
التمييز بين المؤسسة والمنظمة؛
تتبع أنواع الأنظمة؛
الاطلاع على خصائص الأنظمة/ الأنساق المفتوحة؛
استيعاب مفهوم تسيير المؤسسة؛
إدراك معنى التناول النسقي في تسيير المؤسسة؛
تكوين صورة أولية عن طبيعة الوظائف التسييرية في المؤسسة؛
التعرف على أدوار المسير؛
تحديد مفهوم إدارة الجودة الشاملة؛
التعمق في فوائد إدارة الجودة الشاملة؛
التحري عن ممارسات إدارة الجودة الشاملة.