ملخص عام عن المقياس

مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية  يندرج ضمن برنامج السداسي الثاني لطلبة السنة أولى ماستر علم النفس المدرسي ويهذف إلى اكساب الطلبة معلومات حول   صعوبات التعلم الأكاديمية وتشخيصها وامكانية اقتراح الحلول العلاجية لها

(الأهداف بالتفصيل تجدونها مرفقة مع محتوى المقياس)

يصف مصطلح صعوبات التعلم مجموعة من التلاميذ الذين ينخفض مستوى تحصيلهم الدراسي دون المستوى المطلوب بسبب اضظراب في أحد الوظائف

المعرفية اونتيجة ضعف في كفاءة الذاكرة العاملة وعليه فهم تلاميذ يؤدون بشكل جيد على اختبارات الذكاء -حتى انه يوجد بعض التلاميذ فائقي الذكاء ولكنهم يعانون من صعوبات التعلم ونتحدث هنا عن ذوي الخصوصية المزدوجة-ولا يعانون من اي مشكلات نفسية واجتماعية او قصور حسي جسدي

وهنالك عدة أنماط من صعوبات التعلم حيث أن التصنيفات القديمة قسمت الاضظراب الى قسمين صعوبات أكاديمية التي تظهر في فترة التمدرس والصعوبات النمائية التي تسبق النوع الأول وتكون السبب في ظهوره وتحت كل نوع يندرج مجموعة من الصعوبات ففي الأكاديمية نجد عسر القراءة ،عسر الكتابة وعسر الحساب أما في الصعوبات النمائية نتحدث عن صعوبات الانتباه الادراك الذاكرة واضطراب الوظائف التنفيذية

les troubles de dysأما التصنيفات الحديثة تقسم صعوبات التعلم الى مجموعة من الاضطرابات تسمى باللفظ الأجنبي

مثل الديسلكسيا او عسر القراءة النمائي،الديسغرافيا الديسبراكسيا ...الخ

في هذا المقياس سنتعرض الى هذه الاضطرابات بعد تخصيص محاضرتين نعرف فيهما بصعوبات التعلم الانواع النظريات المفسرة الخصائص ومحكات التعرف ونقف فيهما على اشكالية المصطلح(صعوبات التعلم/اضظرابات التعلم)بالاضافة الى انواع أو تصنيف صعوبات التعلم

 


وبعد التمهيد للمقياس سنشرع في عرض الاضظرابات انطلاقا من عسر القراءة النمائي وكل محاضرة سترافقها سترافقها حصص من الأعمال الموجهة لتعزيز وتوسيع معارف الطلبة بالاضظراب