فضاء التواصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم في هذا الفضاء التعليمي للاطلاع على المحاضرة والإفادة والاستفادة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم في هذا الفضاء التعليمي للاطلاع على المحاضرة والإفادة والاستفادة
جامعة: أبي بكر بلقايد – تلمسان –
كلية: العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية
قسم: العلوم الإسلامية
المادة: علم القراءات القرآنية
الوحدة: وحدة التعليم الأساسي
معامل المادة: 02
رصيد المادة: 04
أستاذ المادة: حسين بن مصطفى
benmoshos@hotmail.comالبريد الإلكتروني:
أيام الاستقبال: كل يوم ثلاثاء من 10سا إلى 12سا بالقاعة 20
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة لغة عربية ودراسات قرآنية
نوع الدرس: محاضرة.
المدة الزمنية للدرس: أسبوعان
التوقيت: من 08سا و30د إلى 10سا
القاعة: 03
- معرفة معنى الإقراء وأهم ضوابطه العلمية للمقرئ والقارئ
- الوقوف على أهم معالم إنجاح إدارة الحلقات القرآنية.
أن يعرف معنى التجويد وأهم ركائزه
أن يلم بحكم قراءة القرآن بأحكام التجويد وكذا حكم الإخلال بذلك
أن يدرك معالم تلقي القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة
إن
الأصل إن الأصيل والركن الركين في تعلم التجويد هو التلقي مشافهة وسماعا على المشايخ
المتقنين، وهو ما كان عليه الصحابة عليهم الرضوان مع النبي صلى الله عليه وسلم
وتابعوهم وتابعو تابعيهم، قال أبو عمرو الداني:" عرض القرآن على أهل القرآن
المشهورين بالإمامة المختصين بالدراية سنّة من السنن التي لا يسع أحد تركها رغبة عنها،
ولابد لمن أراد الإقراء والتصدر منها"[1]،
ويقول القسطلاني في نفس السياق:" ولا مرية أنه كما يُتعبَّدُ بفهم معاني
القرآن وإقامة حدوده، يُتعبَّد بتصحيح ألفاظه، وإقامة حروفه على الصفة المتلقاة
على أئمة القراءة ومشايخ الإقراء المتصلة بالحضرة النبوية العربية التي لا يجوز
مخالفتها ولا العدول عنها، فمن أنف عن الأخذ عن أستاذ يوقفه على حقيقة ذلك مع
تماديه على تحريف ألفاظ القرآن فهو عاص بلا شك وآثم بلا ريب؛ إذ صيانة جميع حروف
القرآن عن التبديل والتحريف واجبة"[2].
وقد كان إقراء القرآن وتعلم أحكام تلاوته في المساجد ثم ظهرت الكتاتيب والزوايا الخاصة بتعليم القرآن الكريم، فكثر روادها فكان يحتاج القائم على شؤون التدريس والإقراء إلى مساعدين لإدارة حلقات التدريس.
[2]- لطائف الإشارات لفنون القراءات للقسطلاني،تحقيق عامر عثمان وعبد الصبور شاهين،المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية،مصر، ط1 (1972م)1/209
المحور الأول: تعريف الإقراء وأهم ضوابطه العلمية
المحور الثاني: معالم إدارة الحلقات القرآنية وإنجاحها
معرفة معنى الإقراء وأبرز حدوده المعرفة به.
معرفة أهم الضوابط العلمية التي وضعها العلماء للمقرئ والقارئ