Aperçu des sections
- Généralités
- المحاضرة الاولى
المحاضرة الاولى
- المحاضرة الثانية
المحاضرة الثانية
- المحاضرة الثالثة
المحاضرة الثالثة
- المحاضرة الرابعة
المحاضرة الرابعة
- المحاضرة الخامسة
المحاضرة الخامسة
- المحاضرة السادسة
المحاضرة السادسة
- جميع المحاضرات
جميع المحاضرات
- Section 8
Section 8
- مساحة الممتحنيين
مساحة الممتحنيين
- اهداف المقياس
اهداف المقياس
على مستوى المعرفة :الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاطرة و المكتسبات القبلية حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع المقاولاتية و يتم إعطاء الطالب أسئلة اختيار متعددة و يطلب منه الإجابة عليها كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفرغات و استحضار مالديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالمشاريع و المؤسسات الناشئة و المقاولاتية .
مستوى الاستيعاب و الفهم :يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات و المفاهيم المتعلقة بالمحور و هنا تعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه و فهمه للدرس
مستوى التطبيق :بتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بريادة الاعمال و المقاولاتية و الاعداف من مختلف المشاريع للمؤسسات الناشئة و نطلب من الطلاب تشخيص حالة نجاح او فشل هذه المشاريع وكيف يمكن التخطيط الجيد لتخطي حالة الفشل و تسيير رؤوس الأموال ,
- مكتسبات القبلية
مكتسبات القبلية
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس على النحو المطلوب ينبغي ان يكون على دراية ب :
_ان يكون الطالب قد اكتسب معرفة حول المقاولاتية و التحكم في مبادئ التسيير الاقتصادي و الأنظمة الأقتصادية و جذورها الفكرية و المبادئ التي تقدم عليها .
_يكون الطالب قد درس عن سوسيولوجية المشاريع .
_ان يكون قد درس معاني ريادة الأعمال .
- ملخص المقياس
ملخص المقياس
حاولنا من خلال هذا الدرس الى تعريف الطلبة بطرق و خطوات إنشاء المؤسسات الصغرى و المتوسطة ,انطلاقا من معرفة أساسيات المقاولاتية أو ريادة الاعمال و أهميتها و خصائصها و كذلك المصطلحات المتعلقة بالمقاولاتية ,مثل الابتكار و الاخنراع و المخاطر و صولا الى دراسة الأجهزة المتخصصة في مرافقة المشاريع لان المقاولااتية مرت بفترات زمنية مليئة بالاسهامات و النظريات العلمية من قبل الباحثين مند القرن السادس عشر و استمر البحث الى يومنا هذا أين أصبحت المقاولاتية أهم أسس التنمية الاقتصادية فالمقاولاتية ظاهرة قديمة متجددة
- Section 13
Section 13