Topic outline

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • جميع المحاضرات

  • Topic 8

  • مساحة الممتحنيين

  • اهداف المقياس


    على مستوى المعرفة :الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاطرة و المكتسبات القبلية حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع المقاولاتية و يتم إعطاء الطالب أسئلة اختيار متعددة و يطلب منه الإجابة عليها كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفرغات و استحضار مالديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالمشاريع و المؤسسات الناشئة و المقاولاتية .

    مستوى الاستيعاب و الفهم :يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات و المفاهيم المتعلقة بالمحور و هنا تعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه و فهمه للدرس

    مستوى التطبيق :بتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بريادة الاعمال و المقاولاتية و الاعداف من مختلف المشاريع للمؤسسات الناشئة و نطلب من الطلاب تشخيص حالة نجاح او فشل هذه المشاريع وكيف يمكن التخطيط الجيد لتخطي حالة الفشل و تسيير رؤوس الأموال ,


  • مكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس على النحو المطلوب ينبغي ان يكون على دراية ب :

    _ان يكون الطالب قد اكتسب معرفة حول المقاولاتية و التحكم في مبادئ التسيير الاقتصادي و الأنظمة الأقتصادية و جذورها الفكرية و المبادئ التي تقدم عليها .

    _يكون الطالب قد درس عن سوسيولوجية المشاريع .

    _ان يكون قد درس معاني ريادة الأعمال .


  • ملخص المقياس

    حاولنا من خلال هذا الدرس الى تعريف الطلبة بطرق و خطوات إنشاء المؤسسات الصغرى و المتوسطة ,انطلاقا من معرفة أساسيات المقاولاتية أو ريادة  الاعمال و أهميتها و خصائصها و كذلك المصطلحات المتعلقة بالمقاولاتية ,مثل الابتكار و الاخنراع و المخاطر و صولا الى دراسة الأجهزة المتخصصة في مرافقة المشاريع لان المقاولااتية مرت بفترات زمنية مليئة بالاسهامات و النظريات العلمية من قبل الباحثين مند القرن السادس عشر و استمر البحث الى يومنا هذا أين أصبحت المقاولاتية أهم أسس التنمية الاقتصادية فالمقاولاتية ظاهرة قديمة متجددة

  • Topic 13