Topic outline

  • محاضر 4: رورتي: العقل، الجسد وفلسفة الحياة

     الحياةيتروردراشتيررابتعانكميلهايثادحدعبامافوسليفبهذاملثملقعللاداضمايركفارايتاهرابتعاوأةينلاقعلالابةثادحلادعبامىلعمكحلامهولانمإليه أنصار الحداثة ومنهم هابرماس في بعض مواقفه .ةثادحلادعبالميركفلانومضلمانأيترورىري-التي يعتبر نفسه منتميا إليها –يتوجه أساسا إلى هرابتعاولقعلازيمتةركفبميلستلايغبنيلاثيح،لقعلالوحيديلقتلايفسلفلاباطخلاداقتناارايعملاوايلبقىطعمسيلهنلأ،قايسلافورظ/تايثيحوعقاولاتلاوحتنعلاقتسماقرافمارهوجةيعامتجالاوةيخيراتلاهفورظنعوهتاقايسنعلاصفن

  • محاضرة5: رورتي والبراغماتية الجديدة وما بعد الفلسفة

    ورالبراغماتية الجديدة وما بعد الفلسفة كيف يمكن للتمرد الفلس؟ةايحللة ديدجة فسلفي نبينأةد ئاسلاة فسلف لاضفرويفيذلادقانلافوسليفلاقطنمبهلماعهنألاإيويدنوجيتامغاربلاهذاتسأةيرقبعبيترورفارتعامغرلا يسلم بكل ما تلقى من أفكار إلا بعد نقدها حتى لو تعلق الأمر بأستاذه الذي يبدي تجاه فلسفته إعجابا كبيرا ، لهذاءافولاوةيكيسلاكلاةيتامغاربللافانئتسايترورعمةديدجلاةيتامغربلانكتمللمأتلاتافسلفىلعادرمتوةروثتناكاملثماهراكفلأةلءاسمودقنكانهناكلب،اهراكفلأاقلط

  • محاضرة6-7: البراغماتية الجديدة، رورتي...تابع

    قدنكلويحطسلااهاوتسميفتمهفاماذإثبعلانمابرضيتروراهيلإاوعدييتلاةيروثلاراكفالأاودبتمحاولاته على غرار البراغماتين الجدد لاإاذهنوكينلوةفسلفلانعةيركفلاةسادقلاعزنفدهتستتناكفوسليفلاف،ةقحلاةفسلفلليفسلفلالاعباطلاتابثإىرخأةقيرطبوأةفسلفلاةفسلفلاىلعناهربلاب.ةقبسمتاسيسأتلكنمةيلاخ،ماخةيضرأ/ةيفسلفلاةيركفةيضرأنمقلطنييذلاوهيقيقحلاذهليترورريربتةغلبمستينوطلافأذنمانيلإردحنلمايفسلفلاثرالإنوكيفلثمتيروصتلاااهيفبراضتتلوصولاديرناموهضرتفنامنيبقفاوتةيفسلفلاةغللاىوتسمىلعدجويلاثيحفادهالأعمتاضارتفالاقيلااماذهوةدوجومريغوةحضاوريغفادهالألعجتىضوفلاوبراضتلااذهو،هيلإبله البراغماتي الذي .لجيهىلإنوطلافأنمدتمتيتلاروضحلاةفسلفىلعةروثيهامبر،ةددحمفادهأىلعهتاقلطنمسسؤي

  • محاضرة8: ما بعد الفلفسفة...الفلسفة الجديدة

    قدنكلويحطسلااهاوتسميفتمهفاماذإثبعلانمابرضيتروراهيلإاوعدييتلاةيروثلاراكفالأاودبتمحاولاته على غرار البراغماتين الجددلاإاذهنوكينلوةفسلفلانعةيركفلاةسادقلاعزنفدهتستتناكفوسليفلاف،ةقحلاةفسلفلليفسلفلالاعباطلاتابثإىرخأةقيرطبوأةفسلفلاةفسلفلاىلعناهربلاب.ةقبسمتاسيسأتلكنمةيلاخ،ماخةيضرأ/ةيفسلفلاةيركفةيضرأنمقلطنييذلاوهيقيقحلاهليترورريربتةغلبمستينوطلافأذنمانيلإردحنلمايفسلفلاثرالإنوكيفلثمتيروصتلااذاهيفبراضتتلوصولاديرناموهضرتفنامنيبقفاوتةيفسلفلاةغللاىوتسمىلعدجويلاثيحفادهالأعمتاضارتفالايلااماذهوةدوجومريغوةحضاوريغفادهالألعجتىضوفلاوبراضتلااذهو،هيلإقبله البراغماتي الذي .لجيهىلإنوطلافأنمدتمتيتلاروضحلاةفسلفىلعةروثيهامبر،ةددحمفادهأىلعهتاقلطنمسسؤيةفسلفلانأىنعمب"ركفلايفاهنامزكردتيتلايهةقحلاةفسلفلا"نأىرييذلالجيهىلإيتروردوعيالحقة ه

  • محاضرة 9-10:البراغماتية الجديدة

    للاحقيقة بدلا عن الحقيقة La non vérité :شغلت مقولةيركفلاهتنمزأوهبقحمظعميفيفسلفلاركفلامامتهارادمةقيقحلاة، حيث اعتبرت هدفا وغاية يتم اكتشافها في أغلب النظريات و الأنساق الفكرية ، إلا أن البراغماتية ذهبت في منحى مغاير لما سبق بخصوص نظرتها للحقيقة التي لا تعتبر اكتشافا بل هي اختراع ، نحن لا نكتشف الحقيقة لأنها ليست موجودة وإنما نخترعها ، وفعل الاختراع هنا يحيل إلى جاتنإيهلباهيلعرثعنلاةقيقحلاف،يرشبلالخدتلاىلعسسأتيلعفكقلخلاوعنصلاوصياغة جديدة ، هذه النظرة التي نجدها عند البراغماتية الكلاسيكية ومع جيمس تحديدا الذي طعمتسيلةقيقحلانأىرياة بشكل مسبق وإنما هي نتيجة بحث وصناعة ، الفكرة نفسها رييذلايويدنوجدنعاهدجنىأن الحقيقة تحقق وتجسد والأفكار هي فقط أدوات وآليات يويدرظنيانهو،ةيلمعجئاتننمهققحتوهيدؤتامبامنإوراكفأكاهتاذيفتسيلاهتميقوللحقيقة نظرة آداتي

  • جون راولز: العدل وتجديد العقد الاجتماعي

    مقياعدلوتجديدالعقدالاجتماعيشغلت مقولة العدل ذنمةيركفلاهبقحوهروصعمظعميفيفسلفلاركفلامامتهاروحم.ةقحلالاةيلمأتلاتافسلفلاعمةيديرجتةروصبترمتساوقيرغالإعمةرصاعلماةيبرغلاةفسلفلايفةيزكرمةلوقمةلادعلاتحبصأنيأنيرشعلانرقلاةياغىلإالأةفسلفلايفمامتهالازكرمتناكاملثمسامرباهوروكيرنغلغلوسكزلوارنوجيكيرمالأعمةينوسالذيمرصنلمانرقلاتاينيعبسيفمدق1791" نظرية العدل " الذي يعتبر كتابافيغايةالأهميةكونه يجمع تقاطعات الجوانب السياسية والأخلاقية والقانونية والفكرية .اعتبر نص " نظرية العدالة " لراولز للاتاروصتللةماهةيرظنةيفلخيبيرالية الجديدة ةيعفن:نيبراوحزلوارةيرظندعتاذهلو،ةيعفنلاتايرظنلانعليدبةلادعلاةيرظنزلوارمدقينييفسلفنيديلقتنيباراوحريدتنأاعبطلهسلانمسيلوطناكةينلاقعوليمتراويتسنوجفنلا:وألقعلابةعفنلماريربتيفنايقتليامهلعجتوامامتنيضراعتمعية كتفسير لأحكامنا الأخلاقية العقلية

  • Topic 7

    • Topic 8

      • Topic 9

        • Topic 10