الفلسفة الانجلوسكسونية د حابل
Aperçu des sections
-
الحياةيتروردراشتيررابتعانكميلهايثادحدعبامافوسليفبهذاملثملقعللاداضمايركفارايتاهرابتعاوأةينلاقعلالابةثادحلادعبامىلعمكحلامهولانمإليه أنصار الحداثة ومنهم هابرماس في بعض مواقفه .ةثادحلادعبالميركفلانومضلمانأيترورىري-التي يعتبر نفسه منتميا إليها –يتوجه أساسا إلى هرابتعاولقعلازيمتةركفبميلستلايغبنيلاثيح،لقعلالوحيديلقتلايفسلفلاباطخلاداقتناارايعملاوايلبقىطعمسيلهنلأ،قايسلافورظ/تايثيحوعقاولاتلاوحتنعلاقتسماقرافمارهوجةيعامتجالاوةيخيراتلاهفورظنعوهتاقايسنعلاصفن
-
ورالبراغماتية الجديدة وما بعد الفلسفة كيف يمكن للتمرد الفلس؟ةايحللة ديدجة فسلفي نبينأةد ئاسلاة فسلف لاضفرويفيذلادقانلافوسليفلاقطنمبهلماعهنألاإيويدنوجيتامغاربلاهذاتسأةيرقبعبيترورفارتعامغرلا يسلم بكل ما تلقى من أفكار إلا بعد نقدها حتى لو تعلق الأمر بأستاذه الذي يبدي تجاه فلسفته إعجابا كبيرا ، لهذاءافولاوةيكيسلاكلاةيتامغاربللافانئتسايترورعمةديدجلاةيتامغربلانكتمللمأتلاتافسلفىلعادرمتوةروثتناكاملثماهراكفلأةلءاسمودقنكانهناكلب،اهراكفلأاقلط
-
قدنكلويحطسلااهاوتسميفتمهفاماذإثبعلانمابرضيتروراهيلإاوعدييتلاةيروثلاراكفالأاودبتمحاولاته على غرار البراغماتين الجدد لاإاذهنوكينلوةفسلفلانعةيركفلاةسادقلاعزنفدهتستتناكفوسليفلاف،ةقحلاةفسلفلليفسلفلالاعباطلاتابثإىرخأةقيرطبوأةفسلفلاةفسلفلاىلعناهربلاب.ةقبسمتاسيسأتلكنمةيلاخ،ماخةيضرأ/ةيفسلفلاةيركفةيضرأنمقلطنييذلاوهيقيقحلاذهليترورريربتةغلبمستينوطلافأذنمانيلإردحنلمايفسلفلاثرالإنوكيفلثمتيروصتلاااهيفبراضتتلوصولاديرناموهضرتفنامنيبقفاوتةيفسلفلاةغللاىوتسمىلعدجويلاثيحفادهالأعمتاضارتفالاقيلااماذهوةدوجومريغوةحضاوريغفادهالألعجتىضوفلاوبراضتلااذهو،هيلإبله البراغماتي الذي .لجيهىلإنوطلافأنمدتمتيتلاروضحلاةفسلفىلعةروثيهامبر،ةددحمفادهأىلعهتاقلطنمسسؤي
-
قدنكلويحطسلااهاوتسميفتمهفاماذإثبعلانمابرضيتروراهيلإاوعدييتلاةيروثلاراكفالأاودبتمحاولاته على غرار البراغماتين الجددلاإاذهنوكينلوةفسلفلانعةيركفلاةسادقلاعزنفدهتستتناكفوسليفلاف،ةقحلاةفسلفلليفسلفلالاعباطلاتابثإىرخأةقيرطبوأةفسلفلاةفسلفلاىلعناهربلاب.ةقبسمتاسيسأتلكنمةيلاخ،ماخةيضرأ/ةيفسلفلاةيركفةيضرأنمقلطنييذلاوهيقيقحلاهليترورريربتةغلبمستينوطلافأذنمانيلإردحنلمايفسلفلاثرالإنوكيفلثمتيروصتلااذاهيفبراضتتلوصولاديرناموهضرتفنامنيبقفاوتةيفسلفلاةغللاىوتسمىلعدجويلاثيحفادهالأعمتاضارتفالايلااماذهوةدوجومريغوةحضاوريغفادهالألعجتىضوفلاوبراضتلااذهو،هيلإقبله البراغماتي الذي .لجيهىلإنوطلافأنمدتمتيتلاروضحلاةفسلفىلعةروثيهامبر،ةددحمفادهأىلعهتاقلطنمسسؤيةفسلفلانأىنعمب"ركفلايفاهنامزكردتيتلايهةقحلاةفسلفلا"نأىرييذلالجيهىلإيتروردوعيالحقة ه
-
للاحقيقة بدلا عن الحقيقة La non vérité :شغلت مقولةيركفلاهتنمزأوهبقحمظعميفيفسلفلاركفلامامتهارادمةقيقحلاة، حيث اعتبرت هدفا وغاية يتم اكتشافها في أغلب النظريات و الأنساق الفكرية ، إلا أن البراغماتية ذهبت في منحى مغاير لما سبق بخصوص نظرتها للحقيقة التي لا تعتبر اكتشافا بل هي اختراع ، نحن لا نكتشف الحقيقة لأنها ليست موجودة وإنما نخترعها ، وفعل الاختراع هنا يحيل إلى جاتنإيهلباهيلعرثعنلاةقيقحلاف،يرشبلالخدتلاىلعسسأتيلعفكقلخلاوعنصلاوصياغة جديدة ، هذه النظرة التي نجدها عند البراغماتية الكلاسيكية ومع جيمس تحديدا الذي طعمتسيلةقيقحلانأىرياة بشكل مسبق وإنما هي نتيجة بحث وصناعة ، الفكرة نفسها رييذلايويدنوجدنعاهدجنىأن الحقيقة تحقق وتجسد والأفكار هي فقط أدوات وآليات يويدرظنيانهو،ةيلمعجئاتننمهققحتوهيدؤتامبامنإوراكفأكاهتاذيفتسيلاهتميقوللحقيقة نظرة آداتي
-
مقياعدلوتجديدالعقدالاجتماعيشغلت مقولة العدل ذنمةيركفلاهبقحوهروصعمظعميفيفسلفلاركفلامامتهاروحم.ةقحلالاةيلمأتلاتافسلفلاعمةيديرجتةروصبترمتساوقيرغالإعمةرصاعلماةيبرغلاةفسلفلايفةيزكرمةلوقمةلادعلاتحبصأنيأنيرشعلانرقلاةياغىلإالأةفسلفلايفمامتهالازكرمتناكاملثمسامرباهوروكيرنغلغلوسكزلوارنوجيكيرمالأعمةينوسالذيمرصنلمانرقلاتاينيعبسيفمدق1791" نظرية العدل " الذي يعتبر كتابافيغايةالأهميةكونه يجمع تقاطعات الجوانب السياسية والأخلاقية والقانونية والفكرية .اعتبر نص " نظرية العدالة " لراولز للاتاروصتللةماهةيرظنةيفلخيبيرالية الجديدة ةيعفن:نيبراوحزلوارةيرظندعتاذهلو،ةيعفنلاتايرظنلانعليدبةلادعلاةيرظنزلوارمدقينييفسلفنيديلقتنيباراوحريدتنأاعبطلهسلانمسيلوطناكةينلاقعوليمتراويتسنوجفنلا:وألقعلابةعفنلماريربتيفنايقتليامهلعجتوامامتنيضراعتمعية كتفسير لأحكامنا الأخلاقية العقلية
-
-
-
-