Topic outline
- General
- المحاضرة الأولى (01): مدخل الى مناهج التفكير في الإسلام
المحاضرة الأولى (01): مدخل الى مناهج التفكير في الإسلام
ان الحركة العلمية النشيطة ساهم فيها علماء من أصل عربي، وآخرون ينتمون إلى مختلف البلاد التي أصبحت تدين بالإسلام، فقد كان الجو الذي يشيع في كتاباتهم إسلامياً بحتاً، في الوقت الذي كانوا فيه يكتبون ويفكرون بالعربية، الأمر الذي جعل منهم - مهما بعدت بلادهم - يشعرون بالانتماء إلى تلك الحضارة التي ابتعثت إشعاعاتها الأولى من قلب الجزيرة العربية.
ان منهج الإسلام يرسم لنا طريق لصنع الأحكام بعيدا عن السطحية ، وحتى لا نغرق في بحر الإستنباطات الخاطئة و المتشابهة ، فجعل لنا أصول عامة تفيد المتعلم في طرقه نحو المعرفة. أهمها:
1- البعد عن اتباع المعميات، باعتبار أن السلوك لا بد أن ينبني على علم له أصوله وثاقته، نلمح هذا من قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا ﴾ [الإسراء: 36].
- المحاضرة الثانية (02): منهج التفكير عند الفارابي
المحاضرة الثانية (02): منهج التفكير عند الفارابي
أبو نصر محمد الفارابي (ولد عام 260 هـ/874 م في فاراب ب قزخستان وتوفي عام 339 هـ/950 م) ، أتقن العلوم الرياضية، اهتم بصناعة الطب وعلم بالأمور الكلية منها، ولم يباشر أعمالها، يعتبر صاحب السبق في ادخال مفهوم الفراغ إلى علم الفيزياء. على دراسة طائفة من مواد العلوم والرياضيات والآداب والفلسفة واللغات وعلى الأخص التركية وهي لغته الأصلية بجانب معرفته للغات العربية والفارسية واليونانية، فدرس في حرّان الفلسفة والمنطق والطب على الطبيب المسيحي يوحنا بن حيلان ، انتقل إلى بغداد ودرس الفلسفة والمنطق على أبي بشر متى بن يونس ، وهو مسيحي كان حينئذ من أشهر مترجمي الكتب اليونانية ومن أشهر الباحثين في المنطق ، كما درس العلوم اللسانية العربية على ابن السراج ، واهتم بدراسة الموسيقى واتقنها. وكان أبوه قائد جيش ،وأقام في بلاط سيف الدولة الحمداني ثم ذهب لدمشق وبقي فيها حتى توفي، سمي الفارابي "المعلم الثاني" نسبة للمعلم الأول أرسطو والإطلاق بسبب اهتمامه بالمنطق لأن الفارابي هو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية.
من أشهر كتبه:
§ كتاب الموسيقى الكبير
§ آراء أهل المدينة الفاضلة
- المحاضرة الثالثة )03): منهج البحث عند ابي حامد الغزالي
المحاضرة الثالثة )03): منهج البحث عند ابي حامد الغزالي
أن الإمام الغزالى أحد كبار مؤلفى الإسلام ومصنِّفيهم البارعين، وتمتاز مصنَّفاته بالكم و الكيف فكانت كثيرة وعميقة، وقد اعتنى العديد من الباحثين وعلى رأسهم الدكتور عبد الرحمن بدوى بعمل ببلويجرافيا خاصة عن مؤلفات الغزالى ، وهناك العديد من الدراسات المتعددة التى اعتنت بتناول فكر الغزالى، وآراءه ونظرياته فى شتى مجالات .
فأبو حامد الغزالي أبو حامد الغزالي هو: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الغزالي، وُلِدَ بطوس بخرسان سنة 450هـ، وتوفى سنة 505 هـ، درس علم الفقه، وأصول الديانات، والمنطق، وقرأ الحكمة، والفلسفة، وأحكم كل ذلك،كان أحد مؤسسي المدرسة الأشعرية في علم الكلام، وأحد أصولها الثلاثة بعد أبي الحسن الأشعري، (وكانوا الباقلاني والجويني والغزّالي، لُقّب الغزالي بألقاب كثيرة في حياته، أشهرها لقب "حجّة الإسلام"، وله أيضاً ألقاب مثل: زين الدين، ومحجّة الدين، والعالم الأوحد، ومفتي الأمّة.....كان له أثرٌ كبيرٌ وبصمةٌ واضحةٌ في عدّة علوم مثل الفلسفة، والفقه الشافعي، وعلم الكلام، والتصوف، والمنطق، وترك عدداَ من الكتب في تلك المجالات. ولد وعاش في طوس، ثم انتقل إلى نيسابور ليلازم أبا المعالي الجويني (الملقّب بإمام الحرمين)، فأخذ عنه معظم العلوم، بعد وفاته رحل إلى بغداد مدرّساً في المدرسة النظامية في عهد الدولة العباسية بطلب من الوزير السلجوقي نظام الملك. في تلك الفترة اشتُهر شهرةً واسعةً، ثماعتزل الناس متأثراً بالصّوفية وكتبهم، وبعد رحلة دامت 11 سنة ألف كتابه المشهور إحياء علوم الدين خلاصةً لتجربته الروحية،بالإضافة إلى العديد من المؤلفات مثل :
- المحاضرة الرابعة )04): منهج البحث عند ابن رشد
المحاضرة الرابعة )04): منهج البحث عند ابن رشد
ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن رشد (الحفيد)، ولد في قرطبة سنة 1126م، فهو فيلسوف، وفقيه، وطبيب، وفلكي، وقاضي، وفيزيائي عربي مسلم أندلسي. نشأ ابن رشد في أسرة بارزة في الأندلس مارست الزعامة الفقهية والفتوى والقضاء،تعليم ابن رشد درس ابن رشد الحفيد على يدي الفقيه الحافظ أبي محمد بن رزق، وحفظ كتاب الموطأ للإمام مالك على يدي أبيه، كما درس على أيدي العديد من الفقهاء الكبار ،وفي الفلسفة تأثر ابن رشد بابن لجة، وكان صديقاً لابن طفيل. توفي ابن رشد سنة 1198م في مراكش ودفن فيها، وبعد ثلاثة أشهر نقل جثمانه إلى قرطبة. ومن أهم كتبه:
- أرسطو.
- تهافت التهافت.
- شرح أرجوزة ابن سينا.
- جوامع سياسة أفلاطون.
- بداية المجتهد ونهاية المقتصد.
- الكشف عن مناهج الأدلّة في عقائد الملّة
- Topic 5
Topic 5
- Topic 6
Topic 6
- Topic 7
Topic 7
- Topic 8
Topic 8
- Topic 9
Topic 9
- Topic 10
Topic 10