Aperçu des sections

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس

    تحرير التقارير هو ذلك التخصص الذي يهتم بكيفية اجراء عملية الاتصال المؤسسي والاداري على المستوى الرسمي وغير الرسمي المباشر وغير المباشر وقد حضي  هذا التخصص باهتمام الباحثين الاكادميين من منطلق اعتبار دور وأهمية التقرير كوسيلة لنقل المعلومات والبيانات والقرارات بين الجهات والمستويات المختلفة للمؤسسات والادارات بمختلف انواعها  وتخصصاتها ، وتسليط الضوء على الإتصال كوظيفة إدارية تمكن المؤسسة من تنظيم إتصالاتها على كل المستويات الداخلية والخارجية لضمان حسن الأداء  وسيرورة العمل،وتطبيق السياسات والاستراتجيات المنتهجة والمخطط لها من طرف هذه الهيئات والمنظمات 

    • معلومات الاتصال

       

      Image

      الأستاذ : تلي عبدالله -

      .قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية ، كلية الحقوق والعلوم السياسية ،جامعة أبي بكر بلقايد - تلمسان -

      telli.abdallah@gmail.com : البريد الاكتروني-

      رقم الهاتف :0770732918 -

      .أيام التواجد في القسم الإثنين والاربعاء من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الرابعة والنصف-

      • منتدى الطلبة

        Image

      • أهداف المقياس

            Image

        .سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناءا على مستويات بلوم المعرفية

        -مستوى المعرفة والتذكر:   تحفيز الطلاب على إستعادة المعلومات من الذاكرة، بهدف إستحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية  حول المعارف الاساسية التي يعتمد عليها التنظيم الاداري في تنفيذ عملية الاتصال في العملية الادارية.

        -مستوى الإستعاب والفهم:    وفي هذا المستوى يكون للطالب القدرة على فهم أهمية الاتصال في العملية الادارية وأهمية التقارير في اتخاد القرار داخل المنظمة من خلال اعطاءأمثلة ونماذج حية وواقعية، ومما تم الإستفاذة منه وفهمه للدرس.  

        -مستوى التطبيق: وهنا يمكن استخدام وتطبيق المعارف السابقة للطالب للتعامل مع الواقع وتوظيفها لفهم با قي الدروس .

        -مستوى التحليل: يحلل الطالب فس هذه المرحلة ويفسر عناصر التقرير والمبادئ التنظيمية للمنظمة وبنية تركيب العلاقات الاتصالية الداخلية أو الخارجية بين مستويات المنظمة، يمكن الطالب من التمييز بين البيانات و المعلومات، واهميتها بالنسبة للمستويات الادارية، وعلاقتها بالتقرير بالاضافة إلى التعرف على أهمية الاتصال المؤسسي والإداري وعلالقته بالتقارير.

        -مستوى التركيب والإنشاء: يمكن للطالب غي هذه المرحلة تطوير تراكيب جديدة ومميزة للتعامل مع كل الجزئيات والربط فيما بينها لتسهيل توظيفها في باقي المحاضرات.  

        -مستوى التقييم:  يقاس مستوى تحقيق الطالب لمخرجات التعلم وفهم الدرس إجمالا من خلال التقييم الختامي   بإختبار نهائي لمعارف الطالب، ومدى قدرته على التحكم في موضوع تحرير التقارير.


        • المكتسبات القبلية

          يشترط في الطالب لإمكانية استيعاب هذا الدرس أن يكون على دراية وفهم مسبق لتمييز المعلومات التي سبق له دراستها حول تحقيق الفعالية الادارية وعمل المنظمات وأهم  المعارف الاساسية التي يعتمد عليها التنظيم الاداري في تنفيذ عملية الاتصال في العملية الادارية بصفة عامة.


        • خطة العمل

          يتقسم هذا الدرس إلى وحدتين للتعلم، وكل وحدة تأتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح بإستعاب المفاهيم التي تطرق إليها الدرس. ودعمت كل وحدة من وحدات التعلم بتمارين تسمح بالقدرة على استيعاب أكثر للمفاهيم، وتكوين رصيد معرفي متميز، فكان  الهيكل التفصيلي للمحاضرة على النحو  الآتي:


        • المقدمة العامة

          تحرير التقارير هو عملية أساسية في العديد من المجالات الأكاديمية والمهنية، حيث تعد التقارير وثائق مكتوبة تهدف إلى تقديم معلومات محددة بشكل منظم ومنهجي. يتم التحرير  بغرض تحسين وضوح ودقة المعلومات المقدمة، وتنظيم الأفكار بطريقة منطقية وسلسة، مما يسهل فهمها واستعابها عبر مختلف المستويات الادارية

        • اختبار الخروج

        • قائمة المراجع

        • مساحة الممتحنين