Aperçu des semaines

  • بيداغوجبيا التدخل النفسي في الوسط التربوي

  • معلومات خاصة بأستاذ المادة

    أستاذ المادة: د. عيسى رمانة

    الكلية: كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية

    قسم: علم النفس

    البريد الإلكتروني: aissaromana@gmail.com

    تاريخ الاستقبال: يومي الاثنين والأربعاء من 10.00- 12.30 بقاعة الأساتذة.

    1

    • أهداف الدرس

      أن يتعرف الطالب المفاهيم الأساسية المرتبطة بالتدخل النفسي الاجتماعي /التربوي.

      تمكين الطالب من منهجية التدخل في الوسط التربوي.

      أن يلم الطالب بأساليب تشخيص المشكلات في الوسط المدرسي: (المقابلة - الاستبيانات والمقاييس – دراسة الحالة).

      أن يتمكن الطالب من منهجية التدخل في الوسط التربوي.

      أن يحيط الطالب بوضعية تربوية من خلال تشخيصها والتكفل بها.

      أن يستطيع الطالب القيام بتدخل ميداني لحل مشكلة تربوية

      2


      • المكتسبات القبلية

        كي يستطيع الطالب استيعاب هذه المحاضرة. يجب أن يكون ملما بـ:

        أهم المشكلات والاضطرابات التي تواجه المتعلم في الحياة التربوية على غرار (صعوبات التعلم – فرط النشاط ونقص الانتباه ...).

        3

      • فهرس المحتويات

        الخارطة الذهنية لمحتوى الدرس

        مفهوم التدخل النفسي

        بعض المفاهيم ذات التداخل المشترك      - التأهيل    - الرعاية    - التكيف

        مفهوم التدخل النفسي التربوي

        أهم الخدمات التي يقدمها الأخصائي النفسي في الميدان التربوي

        مفهوم الوضعيات التربوية أنواعها وأهم مكوناتها

        4


        • الفصل الأول

          تعد فئة المتمدرسين خزان الخامات التي تعتمد عليه المم في نجاحها ورقيها، فنجاحهم وصلحهم من

          نجاحها ورقيها، أما فشلهم وضياعهم فيقود حتما لضياعها وتأخرها على جمي- الصعدة، من هنا تظهر

          الحاجة الماسة والملحة للخصائي النفسي في مساعدة المتمدرسين والخذ بأيديهم لتحقيق جانب من

          التوافق النفسي والجتماعي، وبالتالي النجاح على المستوى الكاديمي ومختلف مناحي الحياة.

          ومما ل شك فيه أن المتمدرسين وعلى اختلف مراحلهم العمرية يمرون بفترات من القلق والتوتر النفعالي

          م- تفاقم الحباطات، تقود إلى ظهور اضطرابات سلوكية ونفسية تعوق تقدمهم في المسار العلمي

          والحياتي بشكل عام، وهنا يكون التدخل النفسي أمرا ملحا من أجل تفادي تفاقم هذه المظاهر. وعليه

          ما المقصور بالتدخل النفسي؟

           كيف تتم عملية التدخل النفسي في الوسط التربوي؟

          5

        • الفصل الثاني

          عندما نتحدث عن الوضعية التربوية، يمكن لنا تحديدها في الوضعية التعليمية التعلمية، وهي تتحقق في

          ......سياق معين، هو القسم الدراسي غالبا، وتتفاعل فيها أطرا ف مُشاركة، تتكون من المدرس والتلاميذ

          6

        • المراجع المعتمدة

          كامل، محمد علي. (2003). علم النفس المدرسي. القاهرة: مكتبة ابن سينا
          8
          بطرس، حافظ بطرس. (2010). المشكلات النفسية وعلاجها. (ط2). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.            9
          الدريج، محمد. (2004). التدريس الهادف. (ط1). الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي. 10