Aperçu des sections

  • تقديم المقياس

    الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية

    المادة: التربية البدنية والرياضية المكيفة

    المستوى: السنة الثالثة ليسانس علم النفس التربوي

    السداسي: السادس

    المعامل: 01

    الرصيد: 02

    الحجم الساعي: محاضرة (1.5سا) ما يعادل 22.30 سا خلال السداسي

    طبيعة تدريس المقياس: حضوري ويتم وضع المحاضرات في منصة موودل

    طريقة التقييم: امتحان كتابي نهاية السداسي 

    السنة الجامعية: 2024-2025

  • بطاقة تواصل

    أستاذ المادة: معافي عبد القادر

    طريقة التواصل مع الأستاذ

    أيام: الأحد على الساعة 13.00–  الأربعاء على الساعة 10.00 بقاعة الأساتذة (بقسم علم النفس)

    أو التواصل عبر منصة الموودل

  • أهداف المقياس

    في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على:

    القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة.

    مساعدة الطالب في فهم تطبيقات النشاط البدني لذوي الاحتياجات الخاصة.

    تصنيف أنواع الإعاقات البدنية الحركية و كيفية التعامل معها من خلال النشاط البدني المكيف.

    الاهداف العامة

  • المكتسبات القبلية

    معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.

    الإطلاع على أهم النظريات في الميدان

  • محتوى المقياس

    سيتم التطرق خلال المحاضرات إلى المحاور التالية:

    - مدخل لنظرية ومنهجية النشاط الرياضي المكيف

    أهداف و مبادئ النشاط الرياضي المكيف

    الخصائص العامة للنشاط البدني الرياضي المكيف

     طرائق وأدوات تدريس وتدريب النشاط الرياضي المكيف:

    ـ التصميم ـ التنظيم ـ القيادة ـ التقويم

  • محاضرات المقياس

  • بعض المراجع المعتمدة

    1        وفاء فضة: دليل المصطلحات الطبية، 2004.

    2        ـ لندا سلفر مانكريقر: إرشاد الموهوبين والمتفوقين، 2004.

    3        ـ نايف بن عابد الزراع: تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، 2006.

    4        ـ جمال صبري فرج: المهارات الأساسية والقانون الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة للمقعدين، 2008.