Aperçu des sections

  • Généralités

  • تقديم المقياس

    الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية

    المادة: التربية البدنية والرياضية المكيفة

    المستوى: السنة الثالثة ليسانس علم النفس التربوي

    السداسي: السادس

    المعامل: 01

    الرصيد: 02

    الحجم الساعي: محاضرة (1.5سا) ما يعادل 22.30 سا خلال السداسي

    طبيعة تدريس المقياس: حضوري ويتم وضع المحاضرات في منصة موودل

    طريقة التقييم: امتحان كتابي نهاية السداسي 

    السنة الجامعية: 2024-2025

    • بطاقة تواصل

      أستاذ المادة: معافي عبد القادر

      طريقة التواصل مع الأستاذ

      أيام: الأحد على الساعة 13.00–  الأربعاء على الساعة 10.00 بقاعة الأساتذة (بقسم علم النفس)

      أو التواصل عبر منصة الموودل

    • أهداف المقياس

      في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على:

      القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة.

      مساعدة الطالب في فهم تطبيقات النشاط البدني لذوي الاحتياجات الخاصة.

      تصنيف أنواع الإعاقات البدنية الحركية و كيفية التعامل معها من خلال النشاط البدني المكيف.

      الاهداف العامة

      • المكتسبات القبلية

        معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.

        الإطلاع على أهم النظريات في الميدان

        • محتوى المقياس

          سيتم التطرق خلال المحاضرات إلى المحاور التالية:

          - مدخل لنظرية ومنهجية النشاط الرياضي المكيف

          أهداف و مبادئ النشاط الرياضي المكيف

          الخصائص العامة للنشاط البدني الرياضي المكيف

           طرائق وأدوات تدريس وتدريب النشاط الرياضي المكيف:

          ـ التصميم ـ التنظيم ـ القيادة ـ التقويم

          • بعض المراجع المعتمدة

            1        وفاء فضة: دليل المصطلحات الطبية، 2004.

            2        ـ لندا سلفر مانكريقر: إرشاد الموهوبين والمتفوقين، 2004.

            3        ـ نايف بن عابد الزراع: تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، 2006.

            4        ـ جمال صبري فرج: المهارات الأساسية والقانون الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة للمقعدين، 2008.