Généralités
يوم الأحد من الساعة 10.00 إلى 11.30 بمدرج علم النفس2
يوم الأحد من الساعة 10.00 إلى 11.30 بمدرج علم النفس2
الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية
المادة: التربية البدنية والرياضية المكيفة
المستوى: السنة الثالثة ليسانس علم النفس التربوي
السداسي: السادس
المعامل: 01
الرصيد: 02
الحجم الساعي: محاضرة (1.5سا) ما يعادل 22.30 سا خلال السداسي
طبيعة تدريس المقياس: حضوري ويتم وضع المحاضرات في منصة موودل
طريقة التقييم: امتحان كتابي نهاية السداسي
السنة الجامعية: 2024-2025
أستاذ المادة: معافي عبد القادر
طريقة التواصل مع الأستاذ
أيام: الأحد على الساعة 13.00– الأربعاء على الساعة 10.00 بقاعة الأساتذة (بقسم علم النفس)
أو التواصل عبر منصة الموودل
في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على:
القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة.
مساعدة الطالب في فهم تطبيقات النشاط البدني لذوي الاحتياجات الخاصة.
تصنيف أنواع الإعاقات البدنية الحركية و كيفية التعامل معها من خلال النشاط البدني المكيف.
معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة.
الإطلاع على أهم النظريات في الميدان
سيتم التطرق خلال المحاضرات إلى المحاور التالية:
- مدخل لنظرية ومنهجية النشاط الرياضي المكيف
- أهداف و مبادئ النشاط الرياضي المكيف
- الخصائص العامة للنشاط البدني الرياضي المكيف
- طرائق وأدوات تدريس وتدريب النشاط الرياضي المكيف:
ـ التصميم ـ التنظيم ـ القيادة ـ التقويم
يمكن طرح أسئلتكم هنا
1 وفاء فضة: دليل المصطلحات الطبية، 2004.
2 ـ لندا سلفر مانكريقر: إرشاد الموهوبين والمتفوقين، 2004.
3 ـ نايف بن عابد الزراع: تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، 2006.
4 ـ جمال صبري فرج: المهارات الأساسية والقانون الدولي لكرة السلة على الكراسي المتحركة للمقعدين، 2008.