Aperçu des sections

  • مقياس نص أدبي

    Veuillez patienter…


  • معلومات الاتصال


    اسم ولقب الأستاذة: د. سمهان لحلو

    تخصص: الأدب العربي القديم

     lahlou4smahan@gmail.com  :البريد الإلكتروني

     smahane.lahlou@univ-tlemcen.dz  :البريد المهني

     https://www.facebook.com/?locale=ar_AR  :الفيسبوك

    11:30_10:00التواصل المباشر:  يوم الأحد  والثلاثاء صباحا. بتوقيت 

    رقم الهاتف: 065703322



    • Cette section

      أهداف المقياس


      سيكون الطالب ملمّا بأهداف المقياس  بناء على على مستويات بلوم المعرفية:

      1_ مستوى المعرفة والتذكر remember: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون من الذاكرة (المكتسبات القبلية) بعض المعلومات المرتبطة بالشعر العربي، ويتم إعطاء الطلب أسئلة ويطلب منه الإجابة عليها. هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات تتعلق بتاريخ الشعر العربي القديم.

      2_ مستوى الاستيعاب والفهم understand : يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المفاهيم المتعلقة بالمقياس، وهنا نعطي الطلاب بعض الأسئلة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للمحاضرات.

      3_ مستوى التطبيق Apply: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالشعر العربي القديم عموما ، وأهم الموضوعات التي طرقها هؤلاء الشعراء في قصائدهم، بالإضافة إلى تراجم لأبرز رواد الشعر، كما نطلب من الطلاب استخلاص مميزات الخصائص الفنية للشعر عبر مختلف العصور الأدبية.

      4_ مستوى التحليل Analyze: يقوم الطلاب بقراءة مختلف التعريفات والمعلومات حول مختلف الفنون الشعرية، وجعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين هذه الفنون الشعرية المستحدثة من حيث البناء واللغة.

      5_ مستوى التركيب والإنشاء Create : يعيد الطالب بناء معارفه انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة .

      6_ مستوى التقويمEvaluate : دراسة النص الشعر العربي القديم ، بناءا على المصادر والأدوات المتاحة للطالب، فنضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف العناصر التي تم تناولها في هذا المقياس.


      • المكتسبات القبلية



        حتّى يتسنّى للطّالب فهم المحاضرات يجب أن تكون لديه بعض المرتكزات و المكتسبات القبليّة أهمّها:

        _ إدراك مفاهيم سابقة حول تاريخ الأدب العربي.

        -الاطّلاع على مصادر مراجع حول الشعر العربي القديم، والخلفيات التّاريخيّة والاجتماعيّة .

        _ معرفة الطالب للعصور الأدبية.

        _ معرفة أبرز رواد الشعر العربي القديم.


      • مقدمة عامة


        يعدّ مقياس نص أدبي قديم (شعر) من المقاييس المهمّة ، فهو يتصدر قائمة مقاييس وحدات التعليم الأساسية الخاصة بالسداسي الأول، وهذه الصدارة نابعة من أهمية المادة من خلال تزويد الطلاب بقاعدة معرفية حول تاريخ الأدب العربي ومختلف الجوانب التي أحاطت به. تناولنا فيه بعض المفاهيم والجوانب التاريخية، والسياسية،والاجتماعية، والحضارية المتعلقة بمختلف العصور الأدبية ،البداية كانت مع الشعر الجاهلي مرورا بشعر صدر الإسلام، فشعر الأموي والعباسي، وصولا إلى الشعر الأندلسي والشعر الجزائري القديم، اعتمدنا على منهجية العرض والتحليل والتمثيل بالأشعار ، وحرصنا على تبسيط المفاهيم والألفاظ الغامضة حتى يستهل على الطلاب التجاوب مع النصوص الشعرية القديمة .

        :يشتمل هذا المقياس على المحاور التالية  

           الشعر العربي القديم تاريخيا وجغرافيا_ 

         المعلقات مضامينها وأساليبها_

         شعر الصعاليك _

        الشعر في صدر الإسلام شعر الفتوحات_

        المراثي النبوية_

        شعر النقائض_

        الشعر العذري والشعر العمري_

        شعر الزهد والتصوف_

        شعر الحماسة_

        الشعر السياسي في المشرق والمغرب_

        الموشحات والأزجال_

        الشعر الأندلسي_

        نصوص من الشعر الجزائري القديم_


      • المحور الأول : الشعر الأندلسي


        تعدُّ الحضارة الأندلسيَّة واحدة من أهم حضارات المغرب الإسلامي، دام حكم العرب المسلمين فيها ما يقارب ثمانية قرون من الزمن، تعاقبَ على حكمها عدد من الإمارات والدويلات. يعدُّ الأدب أحد أهم الآثار التي خلّفتها هذه الحضارة، موضوع هذا المحور يدور حول النَّص الشِّعري الأندلسي، والترجمة لعدد من أعلام الشعر وإبراز نتاجهم من خلال التطرق لأهم المضامين الشعرية وخصائصها الفنية.

        :الأهداف الخاصة بالمحورالأول

         استعادة بعض المعلومات السابقة حول الشعر الأندلسي_ 

        التعرّف على الإطار التاريخي والجغرافي لبلاد الأندلس_ 

         توضيح أصل تسمية هذه البقعة الإسلامية

         استعراض أبرز رواد الشعر الأندلسي_ 

        التمييز بين المضامين الشعرية المختلفة_

         استنتاج خصائص الشعر الأندلسي_


        • المحور الثاني: الموشحات والأزجال


          • Section 9

            • قائمة المصادر والمراجع


              :الكتب العربية

              _ شرح المعلقات السبع، الزوزني، حققه وعلّق عليه، محي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة، سنة 2005م.

              _  جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام، أبو زيد القرشي، تح: محمد البجاوي، نهضة مصر، دط، دت.

              _ أدب صدر الإسلام، واضح الصمد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت لبنان، ط 1، 1414هـ /1994م.

              _  تاريخ النقائض في الشعر العربي، أحمد الشايب، مكتبة النهضة المصرية، مصر ط2، سنة 1954م.

              _ شعر الصّعاليك منهجه وخصائصه، عب الحليم حفني، الهيئة المصرية للكتاب، سنة 1978م.

              _ المراثي النبوية في أشعار الصحابة، محمد شمس عٌقاب، مكتبة الغمام البخاري للنشر والتوزيع، مصر، ط1، سنة 2003م.

              _ تاريخ الأدب الجزائري، محمد الطمار، الشبكة الوطنية للنشر والتوزيع الجزائر، دط، دت. الفن ومذاهبه في الشعر العربي، شوقي ضيف، دار المعارف، مصر، ط4، سنة 1943م.

              _ تاريخ آداب العرب، مصطفى صادق الرافعي، راجعه وضبطه عبد الله المنشاوي ومهدي البحقيري، مكتبة الإيمان، المنصورة مصر، د ت.

              _ تاريخ الأدب العربي، كارل بروكلمان، نقله إلى العربية الدكتور عبد الحليم النجار، دار المعارف، القاهرة، ط 5.

              _ نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب، المقري شهاب الدين أحمد بن محمد، حققه إحسان عباس، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، د ط، 1407 هـ/ 1977

              _  تاريخ المغرب والأندلس من الفتح حتى سقوط غرناطة، عبد المحسن طه رمضان، دار الفكر عمان، الطبعة الأولى سنة 2011.

              _ بلوغ الأمل في فن الزجل، ابن حجة الحموي، تحقيق رضا محسن القريشي وعبد العزيز الأهواني، مطبعة وزارة الثقافة، دمشق، سنة1974، ص128.

              _ الموشحات الأندلسية، محمد زكريا عناني، عالم المعرفة، الكويت، سنة 1990

              الإحاطة في أخبار غرناطة، ابن الخطيب، شرحه وضبطه وقدَّم له يوسف على الطويل، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، الطبعة الثانية، 2014.

              دولة الإسلام في الأندلس-العصر الرابع، عبد الله عنان، مكتبة الخانجي، القاهرة مصر، ط4، سنة 1998م.

              الدوريات:

              _  دور الشعر الجاهلي في كتابة تاريخ الجزيرة العربية والتعريف بالعرب، رضا دغبار، مجلة الحكمة للدراسات التاريجية، المجلد10  /العدد  04  /سنة 2022.

              _ الصعلة وصراع الذات في العصر الجاهلي_ مقابة بنيوية، جمعة مصاص، مجلة (لغة_ كلام) جامعة غيليزان، المجلد  10  /العدد01  /جانفي 2024.

              _ الهوية وتمثلاتها في شعر صدر  الإسلام شعراء الرسول (ص) أنموذجا_ مقاربة ثقافية، رشيد عوادي ، حوليات جامعة قالمة للعلومة الاجتماعية والإنسانية، المجلد16/ العدد  02  /ديسمبر 2022.

              _ القيمة الأدبية للنقائض الأموية، خالص زهرة، مجلة أنسنسة للبحوث والدراسات، المجلد07 /العدد01/ جوان 2016.

              _ تجليات المعنى الروحاني في قصيدة الغزل العذري، مسعود وقاد، مجلة علوم اللغة العربية وآدابها، جامعة الوادي، العدد التاسع /جويلية 2016.

              _ الزهد وبواعثه عند أبو العتاهية وأبي إسحاق الألبيري، أميرة بريهوم، مجلة آفاق للعلوم، جامعة الجلفة، العدد الحادي عشر/ مارس 2018.

              _ الحب الإلاهي في الشعر الصوفي عند ابن الفارض، دراسة أنثروبولوجية، كادي قادة عبد الجبار، مجلة أنتروبولوجية الأديان، المجلد 17/ العدد 01/ 15 جانفي 2021.

              _ قراءة في الشعر الجزائري القديم بكر بن حماد التاهرتي أنوذجا، فتحي محمد، مجلة فصل الخطاب، المجلد الثامن/ العدد18/ جوان 2017.

              المواقع الإلكترونية:

              _ https://www.youtube.com/watch?v=ZiwzdJmp_KA

              _ https://www.aldiwan.net/

              _ https://www.youtube.com/watch?v=nEkEN0YFkXs

              _ https://www.youtube.com/watch?v=FJm9OP4KiIo&t=2807s

              _ https://iqqrae.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B6-%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A7/

              _ https://molhamon.net/%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B2%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B0%D8%B1%D9%8A/

              • Section 13