Topic outline
- General
- التعريف بالمقياس
التعريف بالمقياس
مقياس فن التمثيل هو:
مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة فنون درامية، تدخل هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس فن التمثيل، وفي محورها الثاني الموسوم ب: خطوات خلق الشخصية المسرحية، بحيث نسلط الضوء على المفاهيم التي تتعلق بالمدرسة الواقعية النفسية التي أسسها المخرج العالمي قسطنطين ستانسلافسكي من أجل خلق الإبداع على خشبة المسرح ، هذا الاتجاه المسرحي الذي أضحى نظرية مسرحية يعتمد عليها العديد من المخرجين، حيث أولى ستانسلافسكي كل اهتماماته على الممثل المسرحي من حيث الإبداع و تقريب العلاقة بين الممثل وخلق الشخصية المسرحية عن طريق نظريته التقمص والاندماج، من أجل الحصول على شخصية متكاملة من كل الأبعاد، وهذا الأخير يعتمد على تطبيق عدة خطوات والتس أسماها ستانسلافسكي بالخطوات التمهيدية والتي تكون عبارة عن تحضيرات أولية للدور المسرحي حتى يتمكن الممثل من الولوج إلى الشخصية، ثم تأتي الخطوات التنفيذية والتي بدورها جزء لا يتجزأ من الاعتمادات والركائز التي تصبو إلى خلق الشخصية المسرحي والتي تكمل الخطوات التمهيدية.
- معلومات الاتصال
معلومات الاتصال
الأستاذة :معزوز سمية
جامعة :ابو بكر بلقايد
كلية :الآداب واللغات
قسم :الفنون
دكتوراه :سينوغرافيا فنون العرض
التخصص: فنون درامية
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة فنون درامية
المقياس: فن التمثيل
وحدة التعليم: وحدة التعليم الأساسية
المعامل: 03
الرصيد: 04
التوقيت الرسمي: 10:00 سا إلى 11:30سا
يوم: الثلاثاء المكان: القاعة 16
عدد الأسابيع اللازمة: 14 أسبوع (1:30 ساعة ونصف في الأسبوع (حصة).
نمط التكوين: حضوري
أستاذة المقياس: د. معزوز سمية
للتواصل بالأستاذ
البريد الإلكتروني:smazouz037@gmail.com
مكان التواصل: الثلاثاء على مستوى قاعة الأساتذة على الساعة 11:30 إلى 12:30مساءا من أجل مرافقة الطلبة في تحضير المسبق للأعمال المسرحية ومساعدتهم على اكتساب معلومات حول التربص .
- فضاء التواصل
فضاء التواصل
تتضمن المحادثة معلومات حول الموضوع أو المحاضرة المدرجة والتي تكون على شكل طريقة التحاور بين الأستاذ والطلبة ، وإحداث جو من المناقشة
وإبداء الآراء حتى تكون هذه الدردشة مفعمة بمختلف المعلومات التي سارت بين كلتا الطرفين
فضاء الويكي هو نوع من المواقع الإلكترونية المخصص لتحميل الدروس وتعديلها دون قيود، ويعتبر أيضا فضاء للتواصل بين الأستاذ والطلبة
- الأهداف التعليمية للمقياس
الأهداف التعليمية للمقياس
-الكفاءات المستهدفة من الدرس وتحقيق الأهداف المسطرة .
-التعريف بمختلف تفاصيل المحاضرة التي تتعلق بالمدرسة الواقعية النفسية لستانسلافسكي في إعداد الممثل وخلق الشخصية المسرحية.
-يقوم الطالب بالتطلع إلى المعرفة الدقيقة حول الخطوات المرتكز عليها في إعداد الدور المسرحي ومعايشته.
-يثمن الطالب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالعملية الإخراجية في المسرح أثناء إعداد الدور وخلقه للشخصية المسرحية.(منهج ستانسلافسكي، المدرسة الواقعية النفسية، الممثل، الدور المسرحي، خلق الشخصية المسرحية، التقمص أو الإندماج).
- المكتسبات القبيلة
المكتسبات القبيلة
لكي يستطيع الطالب استيعاب محتوى المحاضرة، يجب أن يكون على دراية ب:
* لمنهج ستانسلافسكي ومدرسته الواقعية النفسية.
*فهمه وإدراكه للمعارف والخطوات التمهيدية والتنفيذية التي اعتمدها ستانسلافسكي.
*تطبيقه لهذه الخطوات والحيثيات على الممثل وخلق الشخصية المسرحية
- المقدمة العامة
المقدمة العامة
الخريطة الذهنية لمقياس فن التمثيل
إن الاهتمام الأول لستانسلافسكي في مسرحه هو الممثل، وخصوصا إذا كان مبتدئا، فإن التدريبات التي يقوم بها الممثل تعتمد على قواعده وتعليماته، من أجل الحصول على ممثل متكامل من كل الجوانب المسرحية سواء من الناحية الفيزيولوجية، النفسية أو الطبيعية،وبإتباع هذه القواعد تطور منهج ستانسلافسكي كما اشرنا سابقا وأصبح الفنان أو الممثل لا يُظهر المشاعر فحسب وإنما التناول الواعي للفن، وانسجام المشاعر والأفكار أيضا وهذا من خلال الإحساس بالذات وبالدّور معا، وهذان الأخيران لهما علاقة وطيدة مع الجمهور الذي يعتبر العنصر الأهم في العملية المسرحية،فستانسلافسكي كان يركز على كل خطوة يخطوها إلى الأمام، والتي تناسب الممثل وتجعله يحس بأنه يمثل الواقع وذلك من خلال المعايشة والتقمص، فهو لم يفصل بين المعايشة والتقييم الاجتماعي للشخصية، لقد آمن بأن الممثل كلما دخل الدور أكثر، كان فهمه أعمق، أي كلما عايش الدّور أكثر أبرز قيمته الاجتماعية بشكل أفضل، مما يساعد في الكشف عن الفعل الداخلي لنص المسرحية بالاستفادة مما وراء النص المسرحي ، وبالتالي يحاول أن يجعل الممثل يشعر بدرجة معينة بشعور الشخصية التي يمثلها، بإظهار العواطف والحركات والتي تكون معاكسة لطبيعته في الحياة.
- المحور الأول: الخطوات التمهيدية لخلق الشخصية المسرحية
المحور الأول: الخطوات التمهيدية لخلق الشخصية المسرحية
- المحور الثاني: الخطوات التنفيذية لخلق الشخصية المسرحية
المحور الثاني: الخطوات التنفيذية لخلق الشخصية المسرحية
- خاتمة الدرس
خاتمة الدرس
اعتمد مسرح ستانسلافسكي على إعداد الممثل وتجهيزه قبل العرض، وأدرج في تدريباته عنصر التقمص والاندماج، واتبع عدة خطوات من أجل خلق الشخصية المسرحية وتقمصها،إذ "يعتبر ستانسلافسكي التقمص الفني تاجا للممثل وقيمة فنه فإذا ما مثّل الممثل نفسه من غير خلق الشخصية، فإنه يُخلّ بالفن المسرحي لأن أساس العمل المسرحي هو خلق الشخصية والامتزاج، وهو واجب من واجبات الممثل المهمة، وإن القدرة على التقمص الفني في رأيه هي المهمة الأولى للممثل،وفي هذا الصدد يقول ستان:جميع الفنانين بلا استثناء هم خالقوا شخصيات وعليهم أن يتقمصوا ويكونوا ذوي سمات متميزة." ، ومن هنا أقدم ستان على ابتكار منهجه المتخصص في المعايشة والتجسيد للدور في إعداد الممثل لتلك الشخصية، فعلى الممثل الولوج داخلها والاندماج مع الدور المسرحي، الذي يكون قد سبق التدريب والإعداد لهذا الدور، من أجل إخراج ما بداخله من تقنيات وحركات تتماشى والدور المسرحي، مع مراعاة عقله الذي يساعده في فهم مجريات المسرحية واستنباط الأفعال، عن طريق التركيز وتوظيف خياله من أجل تكوين الشخصية المماثلة للدور التي يريد خلقها.
- قائمة المراجع
قائمة المراجع
[01] ينظر،محمد سعيد الجوخدار، مبادئ التمثيل والإخراج، دار الفكر،
[02] صالح سعد، عرض وتحليل، بناء الدور المسرحي والنصف الغائب من طريقة ستانسلافسكي، مجلة المسرح المصرية، القاهرة، العدد 2526 سبتمبر 1990،
[03] قسطنطين ستانسلافسكي، إعداد الممثل، تر، محمد زكي العشماوي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت
[04] شكري عبد الوهاب، الأسس والنظرية، مؤسسة حورس الدولية لنشر والتوزيع، الإسكندرية، ط 2، 2007
[05] أبو الحسم سلام، الممثل وفلسفة المعامل المسرحية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية
[06] إريك بنتلي، نظرية المسرح الحديث، يوسف عبد المسيح ثروت، دار الشؤون الثقافية العامة للطباعة والنشر، بغداد، ط2، 1986