General
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة أبي بكر بلقابد تلمسان
مقباس الاقتصاد الكلي01
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة أبي بكر بلقابد تلمسان
مقباس الاقتصاد الكلي01
الأستاذة الأعمال الموجهة: د. آمنة زربوط
جامعة : أبي بكر بلقايد تلمسان
الكلية: العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير
القسم: العلوم الاقتصادية
المقياس: الاقتصاد الكلي01
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ليسانس (جدع مشترك).
السداسي: الثالث.
وحدة التعليم: أساسية.
الرصيد: 6 أرصدة
المعامل: 3
طريقة التقييم: 60% امتحان نهائي و 40 % تقييم مستمر
الحجم الساعي الأسبوعي (للسداسي): أربعة ساعات ونصف خلال كل أسبوع (3ساعات للمحاضرة و ساعة ونصف لحصة الأعمال الموجهة).
الحجم الساعي خلال السداسي: 63 ساعة ( 14 أسبوع)،
التوقيت: يوم الأحد : 08:30 سا الى 13:00 سا ،
يوم الخميس: 08:30سا الى 13:00سا
القاعة:
-الأحد: ق(1-5-4) للأفواج على الترتيب(1-9-6)؛
-الخميس: ق(12-12-9) للأفواج على الترتيب (8-5-7).
التواصل عبر البريد الإلكتروني: amina.zerbout@univ-tlemcen.dz
أوقات ومكان التواصل:
قاعة الأساتذة بقسم العلوم الاقتصادية: أيام الأحد والخميس من الساعة 13:00 سا إلى14:30 سا.
عبر الايمايل : عادة يتم الرد عن طريق البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من تلقي الرسالة ، إلا في حالة وقوع أحداث غير متوقعة او لظروف خاصة.
عند الانتهاء سيكون الطالب ملما بالأهداف المسطرة :
1- مستوى المعرفة والتذكر Remember: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الاقتصاد الكلي، ويتم إعطاء الطالب أسئلة اختبار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات، هدغها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالاقتصاد الجزئي والاقتصاد ككل.
2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand: يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح بهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور، وهنا تعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
3- مستوى التطبيق Apply: بتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالاقتصاد الكلي والأهداف من مختلف السياسات الاقتصادية، ونطلب من الطلاب تشخيص حالة الركود والتضخم في الاقتصاد وكيف يمكنهم حل هذه المشاكل انطلاقا من أدوات السياسة المالية والنقدية.
4- مستوى التحليل Analyze : يقوم الطلاب بقراءة مختلف النظريات الاقتصادية المفسرة للسياسات الاقتصادية وكيف انتقل الاقتصاد من الجزئي إلى الكلي، جعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين الاقتصاد الجزئي والكلي.
5- مستوى التركيب والإنشاء Create: يبحث الطلاب عن دور الاقتصاد الكلي في مختلف النشاطات الاقتصادية وهنا يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلة وكيفية الحل انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة.
6- مستوى التقويم Evaluate : دراسة السلةكات الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين أفراد ومؤسسات بناءا على المصادر والأدوات المتاحة للطالب. فنضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف العمليات التي يقوم بها الأعوان الاقتصاديون من سلوكات الاستهلاك، الاستثمار، الحكومة.... في شكل دوال رياضية.
ككل المقاييس النظرية أو التطبيقية يجب أن يكون الطالب ملما ببعض المصطلحات الاقتصادية المكتسبة خلال السنوات السابقة، لكي تساعده في دراسة هذا المقياس، سنقوم بالتطرق له.
معرفته بأساسيات الاقتصاد الجزئي؛-
مدخل للاقتصاد بالاضافة الى تاريخ الوقائع الاقتصادية؛-
مهارات القدرة على مناقشة وتحليل المعلومات للوصول إلى إستنتاجات سليمة منطقية وعلمية؛-
كما يجب أن تكون لديه فكرة عن الرياضيات لأنه مقياس يجمع بين النظري والتطبيقي.-
يهدف هذا الكتاب إلى تعريف الطلبة بالمواضيع الرئيسية التي يتناولها الاقتصاد الكلي، وقد صمم أساسا لطلبة مرحلة ليسانس ، إلا أنه يعتبر أيضا كمرجع مفيد لطلبة الدراسات العليا.