Aperçu des sections

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس

           

     يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة للتخصص الدراسات الاستراتيجية والأمنية، ويكتسب اهميته من الواقع الراهن بسبب تصاعد حدة التنافس بين الدول من أجل السيطرة على الموارد الطاقوية، وأيضا لطالما كانت الطاقة عاملاً حيوياً في العلاقات الدولية، حيث تبرز في المنافسة المكثفة للسيطرة عليها واستثمار موارد الطاقة بمختلف أشكالها لضمان المصالح الجيوسياسية.

              تشكل الطاقة عنصراً أساسياً في تحديد قدرة الدول وتأثيرها على المستوى العالمي، ولهذا شهدت قضايا الطاقة، خلال العقود القليلة الماضية، تطورات سريعة وتحولات جذرية، ما جعلها تحتل مكانة بارزة في جدول أولويات سياسات الدول والمنظمات الدولية. وأبعاد أهمية الطاقة في العلاقات الدولية متنوعة، حيث تشمل الجوانب الاقتصادية والاستراتيجية والجيوسياسية. فمن خلال تأمين إمدادات الطاقة الضرورية، تستطيع الدول تحقيق التنمية الاقتصادية وضمان الاستقرار الاجتماعي، مما يعزز مكانتها ودورها في المجتمع الدولي.

    الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر ؛التخصص : دراسات استراتيجية وأمنية

    المعامل: 01  الرصيد :01

    وحده التعليمية : استكشافية؛ السداسي : الأول

    الحجم الساعي : ساعة ونصف أسبوعيا (15 أسبوع)

    التوقيت : يوم الأربعاء من 11:30 سا الى 13:00 سا




    • • معلومات التواصل مع الأستاذة المكلفة بالمقياس



      الأستاذة :د. بومدين وسيلة

      البريد الالكتروني الشخصي:  boumedienesila2011@gmail.com

      البريد الالكتروني المهني: wassila.boumediene@univ-tlemcen.dz

      ملاحظة : يتم الرد في أقل من 48 ساعة من اليوم الذي تم استلام فيه الايميل

      الرد في المنتدى : يجب نشر اي سؤال يتعلق بالمقياس في المنتدى المخصص لذلك ليستفيد جميع الطلبة من الإجابة ،والرد على الأسئلة المنشورة يكون خلال 48 ساعه الا في حاله حدوث ظروف غير متوقعة

      أيام تواجد الأستاذة في الجامعة : للتواصل مع الأستاذة بخصوص أي استفسار أو صعوبات، يمكنكم الحضور إلى قاعة الأساتذة في القسم كل يوم خميس الساعة 10:00 صباحًا. لا تترددوا في الاستفادة من هذا الوقت المخصص لحل أي مشكلات أو طرح أي أسئلة.

      • أهداف المقياس


                                                                                                   الأهداف العامة للمقياس   

        عند الانتهاء من هذا المقياس التعليمي سيكون الطالب ملما بالأهداف العامة بناء على مستويات "بنجامين بلوم المعرفية" سنه 1956 ، 1956 في كتاب حمل عنوان Taxonomy of Educational Objectives. وتتكون من (06) مستويات توفر اطارا علميا لفهم عمليه التعلم وتطوير استراتيجيات التعليمية فعاله تستهدف تحقيق اهداف معينه في عمليه التعلم كالاتي:

        أولا: مستوى المعرفة والتذكر Remember وهي اعادة انتاج المعلومات التي تعلمها بدقة مثل المصطلحات والمتغيرات المتعلقة بمدخل العلاقات الدولية، ومختلف الفواعل الدولية وتفاعلها داخل النسق الدولي.

        ثانيا: الاستيعاب والفهم Understand بمعنى فهم المعنى والمغزى للمعلومات التي يملكها الطالب حول مفهوم الطاقة ويبين الفرق بين مصادرها المتجددة وغير المتجددة ويقوم بتصنيفها وفقا معايير معينة .

        ثالثا : مستوى التطبيق َ Application يتعرف الطلبة على مختلف النماذج الطاقوية في العالم وتقديم قراءاته الشخصية من خلال دراسة اخر التقارير الدولية وأهمها في مجال الطاقة النووية مثلا والقيام بأوراق بحثية حول الأمن النووي لمختلف الدول(كل دولة على حدى).

        رابعا المستوى التحليل Analysisالقدره على تفكيك المادة العلمية الى أجزائها المختلفة وإدراك ما بينها من علاقات، من خلال التعرف على التطور في الحاجة الى الطاقة وصولا الى التنافس الدول عليها.

        خامسا التركيب Sysnthesis القدرة على دمج أجزاء مختلفة مع بعض لتكوين مركب او مادة جديدة وهو عكس عمليه التحليل، والوصول الى معرفة عميقة للطاقة ورهانات العالمية حول استخداماتها وربطها بالأمن القومي للوطني وتأثيراتها ذات المدى أيضا الإقليمي والعالمي ككل

        سادسا مستوى التقويم Evaluation القدرة على اعطاء حكم على قيمة المادة العلمية باستخدام معايير محددة والتفريق بين مصادر الطاقة ، والطاقة النووية واستخداماتها العسكرية والسلمية ، ومسألة الانتشار النووي العمودي والأفقي وإعطاء نظرة شاملة حول أهمية الطاقة في العلاقات الدولية


        • المكتسبات القبلية





          للتمكن من تحقيق الاستيعاب لمحاور هذا المقياس على الطالب ان يكون دراية بالمفاهيم العامة المتعلقة بالمقياس كالقوة والنفوذ، المصلحة، وأيضا التنافس الجيبولوتيكي ..الخ ؛ يستحسن معرفة مسبقة في مادة مدخل العلاقات الدولية.

          قبل البدء في المقياس سنقوم باختبار المعارف المسبقة للطلبة الهدف منها، التذكير والترسيخ المفاهيم الأساسية من خلال وضع امتحان المكتسبات القبلية (Test pré-requis) 

          *إذا كان الطلاب يجيبون بشكل صحيح على هذه الأسئلة، فهذا يشير إلى أنهم مستعدون لاستيعاب المعلومات الجديدة بسهولة. في المقابل، إذا كانت هناك إجابات غير صحيحة أو مفاهيم غير واضحة، يمكن للأستاذ  أن يعالج هذه النقاط قبل الشروع في المحاضرة الأساسية.

          لأنها تهدف إلى قياس المعرفة السابقة لدى الطلاب حول الموضوع الطاقة. هذه الأسئلة تساعدنا على:

          تقييم المعرفة السابقة؛( معرفة ما إذا كان الطلاب يمتلكون الأساسيات اللازمة لفهم الدرس الجديد).

          وتحديد الفجوات المعرفية(تحديد أي مفاهيم أو معلومات قد تحتاج إلى مراجعة قبل الانتقال إلى مواضيع أكثر تعقيداً)


        • مقدمة عامة للمقياس

          شكلت الطاقة من أهم العوامل التي تلعب دوراً محوريا في العلاقات الدولية وتظهر في مدى التنافس الشديد على امتلاكها والسيطرة على موارد الطاقوية باختلاف مصادرها لحماية مصالحها الجيوسياسية، لأنها تشكل عنصراً أساسياً في تحديد القوة والتأثير على المستوى العالمي. فعلى مدى العقود القليلة الماضية، شهدت قضايا الطاقة تطورات متسارعة وتحولات جذرية، مما جعلها تحتل مكانة بارزة في جدول أولويات سياسات الدول والمنظمات الدولية.

          تتراوح أبعاد أهمية الطاقة في العلاقات الدولية بين الجوانب الاقتصادية والاستراتيجية والجيوسياسية. فمن خلال توفير إمدادات الطاقة الضرورية، يمكن للدول تحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي، وهذا يعزز حجمها في المجتمع الدولي.

          بجانب ذلك، تمثل قضايا الطاقة تحديات أمنية وبيئية عابرة للحدود القومية، حيث تتفاعل الأحداث في مجال الطاقة على الصعيدين الإقليمي والدولي وتؤثر في استقرار النظام الدولي والعلاقات بين الدول هناك عدة حالات تحولت فيها النزاعات إلى الحروب بسبب الطاقة. ومع تزايد الطلب على الطاقة وتنوع مصادرها، يتزايد التنافس والتعقيد في سياسات الطاقة، مما يجعل إدارة هذه القضايا تحدياً متنامياً يتطلب إرساء التعاون الدولي المستمر فإن فهم أهمية الطاقة في العلاقات الدولية يعتبر أمراً حيوياً لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة على الصعيدين الوطني والعالمي.


        • المحور الأول : مدخل مفاهيمي للطاقة


          مفهوم اللغوي لطاقة 

        • المحور الثاني : الطاقة والتنمية المستدامة


          الطاقات المتجددة 

        • الاختبار النهائي Final Exam


        • قائمة المراحع

                                                              قائمة المراجع



          1-دانيال برغن، العقبات امام التحول نظام الطاقة، صندوق النقد الدولي ،ديسمبر 2022.

          2-دعاء حسن مختار عوض،" تجارب دولية للطاقة المتجددة والتنمية المستدامة حالة المانيا وفرنسا "،المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، العدد 04  ،الجزء 1 ، 2019.

          3-سرور فتيحة ،"دور الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة"، مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة، المجلد 1،العدد 2، جوان 2018.

          4-ابراهيم عبد الله الرؤوف، الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ،مجله البحوث القانونية، 2013

          5-زهره روايقيه ، تحسين كفاءه استخدام الطاقة من اجل تحقيق التنمية المستدامة"، أطروحة الدكتوراه غير منشوره ،جامعه قالمة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية ، 2019.

          6-صحراوي فايزة، محاضرات غير منشورة في مقياس" اشكاليه الطاقة في العالم "موجهه لطلبه سنه اولى ماستر دراسات استراتيجيه جامعه تلمسان ،كليه الحقوق والعلوم السياسية.

          7-Ramkumar, A., & Marimuthu, R. (2023). The reclassification of energy sources for electrical energy. Frontiers in Energy Research,

          8-Demirbas, A., Sahin-Demirbas, A., & Hilal Demirbas, A. (2004). Global energy sources, energy usage, and future developments. Energy Sources, 26(3), 191-204.

          9-Arutyunov, V. S., & Lisichkin, G. V. (2017). Energy resources of the 21st century: Problems and forecasts. Can renewable energy sources replace fossil fuels. Russian Chemical Reviews, 86(8), 777.

          10-تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة. "نظرة مستقبلية لتحولات الطاقة حول العالم 2022: مسار وقف ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية-الملخص التنفيذي"،أبو ظبي

          11- . "البيئة حجّتها الباقية! بدائل النفط تنتظر،" في الموقع الالكتروني: https://2u.pw/oos1XaL

          12-وهبي زكرياء .محاضرات غير منشورة الطاقة والعلاقات الدولية ، جامعة الجزائر3، كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية، 2019-2020.

          13-Nalin Kumar Mohapatra. . Energy Security and International Relations.

          Link : https://www.jnu.ac.in/sites/default/files/sis/esp/EG602N.pdf