Aperçu des sections

  • بطاقة المعلومات

  • مخطط الدرس

    مخطط الدرس

  • الأهداف العامَة

    أهداف التعلَم:

    - تزويد الطالب بالأدوات المعرفية المتعلَقة بعلم الإنسان الاجتماعي والثقافي.

    - تزويد الطالب بجملة من المعارف والمفاهيم النظرية والعملية المتعلَقة بموضوع الاتصال.

    -معرفة العلاقة بين الأنثروبولوجيا والاتصال (دراسة السلوكيات والممارسات الثقافية من زاوية اتصالية) وفهم الصيرورة العلمية لتطور أنثروبولوجيا الاتصال.

    - تحديد التقارب النظري بين مفهومي "الثقافة" و"الاتصال" وتسليط الضوء على خصوصيةالنهج الاتصالي للثقافة.

    -تمكين الطالب من الأدوات المنهجية المستعملة في أنثروبولوجيا الاتصال.

    - في نهاية هذه الوحدة يكون الطالب قادرا على تكوين قاعدة معرفية ومنهجية متعلَقة بدراسات أنثروبولوجيا الاتصال أي قادرا على إتقان المعرفة (السياقات والمفاهيم) وعلى تحليل التفاعلات بين أنظمة الاتصال والمجتمعات التي يحدث فيها هذا الاتصال ويتطوَر.

    - بعد نجاحه في هذا المقياس يكون الطالب قد فهم جوهر ومحدَدات الاتصال بشكل عام والاتصال الاجتماعي والثقافي بشكل خاص وتوصَل إلى بناء تفكير نقدي حول الأسئلة المعاصرة المتعلَقة بالثقافة والاتصال.أهداف التعلَم  


  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

    المعارف السابقة: على الطالب أن يكون لديه تعليما قاعديا ومعارف حول:

    - علم الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية.

    -معارف أوَلية عامَة حول مفهوم الاتصال وعلوم الاتصال.

  • اختبار تحديد المستوى القبلي

    اختبار المكتسبات القبلية
    • من خلال مادرسته في مقياس (مدخل إلى الأنثروبولوجيا) في السنة الأولى ليسانس ومقياس(إعلام واتصال) في السنة الثانية ليسانس اختبر معلوماتك من خلال هذا التمرين

  • الأنثروبولوجيا: المفهوم

    المحور

  • الأنثروبولوجيا: الفروع والاتجاهات

    المحور 2

  • الاتصال: مفهومه وعناصره

    المحور 3

  • الاتصال: أنواعه ونماذجه

    المحور 4

  • الاتصال: وظائفه وخصائصه

    المحور 5

  • الاتصال الإنساني

    المحور 6

  • نشأة أنثروبولوجيا الاتصال

    محور 7

  • الاتجاهات النظرية وتقنيات البحث في أنثروبولوجيا الاتصال

    محور 8

  • الاتصال والبناء الثقافي/ الاتصال والحوار الثقافي

    محور 9

  • نماذج من تمارين تقييمية محلولة

    تمارين

    • المطلوب من الطلبة تحميل مقال (أنثروبولوجيا الاتصال: دراسة في بعض الأبعاد النظرية ( للأستاذ رضوان بوجمعة وإعداد بطاقة قراءة له

    • المطلوب تحميل مقال (فضاءات في أنثروبولوجيا الاتصال) لخديجة زاوي ووضع بطاقة قراءة له 

  • نماذج من التمارين التقييمية المحلولة

    تمارين

    • المطلوب تحضير بطاقة قراءة لمقال (أنثروبولوجيا الاتصال ومجالاته البحثية الجزائر كفضاء للبحث) لنجاة الحضيري

    • تحميل مقال (الأسس النظرية والاجراءات المنهجية لأنثروبولوجيا الاتصال) للباحثة راشدي وردية ووضع بطاقة قراءة له

  • تمارين الخروج test de sortie

    تمارين الخروج

  • المراجع

    قائمة المراجع:

    1ـ إيف وينكن: أنثروبولوجيا التواصل من النظرية إلى ميدان البحث، ترجمة خالد عمراني، هيئة البحرين للثقافة والآثار، المنامة،2018

    2ـ فريدريك بارث وآخرون: الأنثروبولوجيا حقل علمي واحد وأربع مدارس، ترجمة أبو بكر أحمد باقادرـ إيمان الوكيلي، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت، 2017

    3ـ د. عبد الله بن معمَر: ميادين الأنثروبولوجيا، الجزء الثالث: أنثروبولوجيا التواصل والمرض،دار ومضة للنشر والتوزيعوالترجمة، جيجل

    4- Franz Boas: Race,language and culture, The University Of Chicago Press, Chicago,1982

    5- Jacques Perriault: La logique de l'usage, Essai sur les machines à communiquer, Flammarion, Paris

    6- Nigel Rapport and Joanna Overing: Social and cultural anthropology the key concepts, Rout Ledge,London and New York, 2000مراجع 

  • فضاء المقيَمين

    تقييم الدرس