Anthropologie de la communication
Topic outline
-
-
وصف للمقياس وتعريف بأستاذة المقياس
-

-
أهداف التعلَم/ المكتسبات القبلية/ طريقة التقييم/محتوى المادَة/ المراجع
-
رسم توضيحي لأهم محاور المقياس
-
-
أهداف التعلَم:
- تزويد الطالب بالأدوات المعرفية المتعلَقة بعلم الإنسان الاجتماعي والثقافي.
- تزويد الطالب بجملة من المعارف والمفاهيم النظرية والعملية المتعلَقة بموضوع الاتصال.
-معرفة العلاقة بين الأنثروبولوجيا والاتصال (دراسة السلوكيات والممارسات الثقافية من زاوية اتصالية) وفهم الصيرورة العلمية لتطور أنثروبولوجيا الاتصال.
- تحديد التقارب النظري بين مفهومي "الثقافة" و"الاتصال" وتسليط الضوء على خصوصيةالنهج الاتصالي للثقافة.
-تمكين الطالب من الأدوات المنهجية المستعملة في أنثروبولوجيا الاتصال.
- في نهاية هذه الوحدة يكون الطالب قادرا على تكوين قاعدة معرفية ومنهجية متعلَقة بدراسات أنثروبولوجيا الاتصال أي قادرا على إتقان المعرفة (السياقات والمفاهيم) وعلى تحليل التفاعلات بين أنظمة الاتصال والمجتمعات التي يحدث فيها هذا الاتصال ويتطوَر.
- بعد نجاحه في هذا المقياس يكون الطالب قد فهم جوهر ومحدَدات الاتصال بشكل عام والاتصال الاجتماعي والثقافي بشكل خاص وتوصَل إلى بناء تفكير نقدي حول الأسئلة المعاصرة المتعلَقة بالثقافة والاتصال.
-

المعارف السابقة: على الطالب أن يكون لديه تعليما قاعديا ومعارف حول:
- علم الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية.
-معارف أوَلية عامَة حول مفهوم الاتصال وعلوم الاتصال.
-

-
من خلال مادرسته في مقياس (مدخل إلى الأنثروبولوجيا) في السنة الأولى ليسانس ومقياس(إعلام واتصال) في السنة الثانية ليسانس اختبر معلوماتك من خلال هذا التمرين
-
-

-
تعريف الأنثروبولوجيا
-
فيديو توضيحي عن نشأة الأنثروبولوجيا والتعريف بها
-
-

-
الأنثروبولوجيا الطبيعية وأهم فروعها
الأنثروبولوجيا الثقافية وأهم فروعها
-
ـ أهم المدارس الفكرية
ـ أهم الاتجاهات النظرية
-
فيديو تعليمي للدكتورة باغور يمينة حول المدارس في الأنثروبولوجيا
-
المطلوب من الطلبة مطالعة كتاب فريدريك بارث (الأنثروبولوجيا حقل علمي واحد وأربع مدارس) وعرض لأهم اتجاهات المدارس الأربعة
-
-

-
تعريف الاتصال لغة واصطلاحا
عناصر الاتصال
-
فيديو توضيحي يشرح بشكل مبسَط مفهوم الاتصال
-
-

-
أنواع الاتصال
نماذج الاتصال
-
فيديو تعليمي للدكتورة باغور يمينة حول انواع الاتصال
-
وصف لأهم نماذج الاتصال فيديو لأمين أبو علي
-
-

-
وظائف الاتصال
خصائص الاتصال
-
شرح مبسَط لمفهوم الاتصال وخصائصه
-
-

-
مفهوم الاتصال الإنساني
-
مميزات الاتصال الإنساني
-
-

-
بدايات انثروبولوجيا الاتصال كتخصَص قائم بذاته
-
تعريف مبسَط لأنثروبولوجيا الاتصال
-
-

-
أهم الاتجاهات في مجال أنثروبولوجيا الاتصال
أهم تقنيات البحث في أنثروبولوجيا الاتصال
-
فيديو توضيحي حول الاتجاهات المعاصرة في أنثروبولوجيا الاتصال للدكتورة باغور يمينة
-
فيديو توضيحي يعرض لنظرية (دال هايمس) حول الاتصال
-
المطلوب من الطلبة قراءة فصل من فصول كتاب إيف وينكن (أنثروبولوجيا التواصل من النظرية إلى ميدان البحث) وتحضير بطاقة قراءة له
-
-

-
مفهوم البناء الثقافي والحوار الثقافي والاتصال الثقافي
نظرية التثاقف والمثاقفة
-
فيديو للدكتور علي طه يشرح فيه معنى الاتصال الثقافي
-
what is acculturation?ماهو التثاقف
-
-

-
المطلوب من الطلبة تحميل مقال (أنثروبولوجيا الاتصال: دراسة في بعض الأبعاد النظرية ( للأستاذ رضوان بوجمعة وإعداد بطاقة قراءة له
-
المطلوب تحميل مقال (فضاءات في أنثروبولوجيا الاتصال) لخديجة زاوي ووضع بطاقة قراءة له
-
-

-
المطلوب تحضير بطاقة قراءة لمقال (أنثروبولوجيا الاتصال ومجالاته البحثية الجزائر كفضاء للبحث) لنجاة الحضيري
-
تحميل مقال (الأسس النظرية والاجراءات المنهجية لأنثروبولوجيا الاتصال) للباحثة راشدي وردية ووضع بطاقة قراءة له
-
-

-
الإجابة على مجموعة من الأسئلة بصحيح أو خطأ
-
اسئلة
-
-
قائمة المراجع:
1ـ إيف وينكن: أنثروبولوجيا التواصل من النظرية إلى ميدان البحث، ترجمة خالد عمراني، هيئة البحرين للثقافة والآثار، المنامة،2018
2ـ فريدريك بارث وآخرون: الأنثروبولوجيا حقل علمي واحد وأربع مدارس، ترجمة أبو بكر أحمد باقادرـ إيمان الوكيلي، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت، 2017
3ـ د. عبد الله بن معمَر: ميادين الأنثروبولوجيا، الجزء الثالث: أنثروبولوجيا التواصل والمرض،دار ومضة للنشر والتوزيعوالترجمة، جيجل
4- Franz Boas: Race,language and culture, The University Of Chicago Press, Chicago,1982
5- Jacques Perriault: La logique de l'usage, Essai sur les machines à communiquer, Flammarion, Paris
6- Nigel Rapport and Joanna Overing: Social and cultural anthropology the key concepts, Rout Ledge,London and New York, 2000
-

-
نموذج لشبكة التقييم المرسلة للأساتذة المقيمين للدرس
-
