Aperçu des sections

  • Généralités

  • معلومات حول المقياس


    المقياس: بيداغوجيا التدخل النفسي في الوسط المدرسي

    الفئة المستهدفة: السنة الثانية ماستر علم النفس المدرسي

    الوحدة التعليمية: استكشافية، الرصيد: 01، المعامل: 01

    الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف (محاضرة)، 22:30 ساعة للسداسي بمعدل 11 أسبوع تدريس

    طريقة التقييم: باعتبار أن هذا المقياس يندرج ضمن الوحدات الاستكشافية فيخضع فيه الطالب لامتحان نهائي (امتحان كتابي) بحيث يشكّل نسبة 80% بالإضافة إلى تقييمات مستمرة طيلة السداسي تشكل نسبة 20 % من العلامة النهائية. 

    ·                

    مقياس بيداغوجيا التدخل النفسي في الوسط المدرسي يرتكز  في أساسه على تطبيق مبادئ وقوانين علم النفس داخل الحقل المدرسي  وفق منهجية علمية ومنظّمة تؤطرها البيداغوجيا كمعرفة وكممارسة لمختلف الوضعيات المرتبطة أساسا بسلوك المتعلم في علاقته بالعملية التعلّمية التعليمية، وهو بمثابة تحضير الطالب للممارسة المهنية لمختلف التدخّلات النّفسية والتربويّة، الأمر الذي سيمكنه من  معرفة القواعد والمبادئ الأساسية التي يرتكز عليها مفهوم التدخل النفسي بتحليل المفهوم إلى مكوناته الأساسية بحيث يحقق من خلال هذا التسلسل مبتغى التدخل وهو الوصول بالمتعلم إلى تحقيق نوع من التوازن والتكيف بين المشكلة والهدف المراد الوصول له، بالإضافة إلى قدرته على تحليل مختلف السلوكات المشكلة بتحديد مرجعيتها والعوامل المؤدية لتشكيلها، إلى طرق وأساليب وإجراءات الدراسة والتكفل،  وهذا بدوره سيمنحه قدرة على  تحديد النموذج الذي يتناسب مع كل حالة وعلى حسب نوعية المشكلة.

    • معلومات الإتصال


      الأستاذة: بلعيد سارة

      جامعة أبو بكر بلقايد- تلمسان-، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، قسم علم النفس

      توقيت الدرس والقاعة: الأربعاء من الساعة 10:00 -11:30 بالقاعة رقم 08

      مكان التواجد: على مستوى قاعة الأساتذة بقسم علم النفس كل يوم أربعاء من الساعة  09:00-10:00 

      التواصل عبر البريد الالكتروني: belaid.sara91@gmail.com



      • الأهداف التعليمية

         

        القدرة على استيعاب معنى البيداغوجيا كمعرفة وممارسة نفسية وتربوية داخل الوسط المدرسي من خلال  تحديد المفاهيم القاعدية المرتبطة ببيداغوجيا التدخل النفسي في الوسط المدرسي والتي تؤسّس عليها التدخلات النفسية والتربوية

        توظيف مختلف القوانين والمبادئ والنماذج المسؤولة عن تشكيل مختلف السلوكات وتفسيرها من خلال تبني نموذج يتناسب والوضعية المشكلة

        التمييز بين مختلف المثيرات أو المتغيرات المؤثرة على العملية التعلّمية التعليمية وتصنيفها على حسب درجة تأثيرها على سلوك المتعلم  بالإضافة إلى قدرته على تحليل السلوك المشكل من خلال تجزئته حسب مجالات التدخل النفسي والتربوي (نفسية، سلوكية، تربوية) بتحديد مصدره ونمطه

        تقييم السلوك المشكل وإصدار حكم حوله بالتركيز على الافتراضات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند إجراء التدخلات النفسية والتربوية بتطبيق نموذج تدخّل يتناسب مع إطار الحالة ونوع المشكلة ويستند على النموذج الشامل في دراسة وتشخيص وعلاج المشكلات النفسية والتربوي


        كما يمكن تحديدها وفق المخطط التالي والذي يشرح الأهداف أو الكفاءات المراد تحقيقها من هذا المقياس


        • المكتسبات القبلية


          حتى يتمكن الطالب من إدراك واستيعاب مختلف الدروس أو الوحدات التعليمية المتضمنة ضمن هذا المقياس عليه أن يكون على معرفة بمايلي:


          الأساسيات التي تقوم عليها بيداغوجيا التدخل النفسي والتربوي في الوسط المدرسي بدءا من مضمون البيداغوجيا كمفهوم، علاقتها بعلم النفس وكيفية توظيفها وتطبيقها داخل الحقل المدرسي باعتبارها الأساس الذي يؤطر مجال التدخّلات النفسية والتربوية.

          أن يكون قادرا على تحديد مختلف المشكلات التي من شأنها إحداث إعاقة على مستوى العلاقة بين التلميذ والوسط المدرسي وتصنيفها بتحديد مصدرها بالإضافة إلى إلمامه  بالنماذج المفسرة لمختلف الممارسات السلوكية والافتراضات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند إجراء أي تدخل نفسي أو تربوي.

          • اختبار المكتسبات القبلية

             انطلاقا من معارفك  المحصّلة حول موضوع علم النفس البيداغوجي معرفة وإجراء في علاقته بميدان علم النفس المدرسي، نطلب منك الإجابة على مجموعة من الأسئلة بحيث نختبر من خلالها مستوى  تكوينك ومعارفك المسبقة وذلك بالنقر على خانة اختبار الموجودة أسفل الوصف:

              

          • محتوى الدرس

            :يحتوي هذا الدرس على الوحدات التالية كما هو موضح في مايلي


            1-   مدخل إلى علم النفس البيداغوجي: يهدف هذا المحور إلى التعرف على مختلف المفاهيم ذات العلاقة ببيداغوجيا التدخل النفسي والتربوي (الموقف التعليمي، التربية، علم النفس والبيداغوجيا) ، بالإضافة إلى توضيح إطار المثيرات التي من شأنها التأثير على سير العملية التعليمية التعلمية.

            2-  التدخل النفسي في الوسط المدرسي:  في هذا المحور تم التركيز على المفاهيم الأساسية التي ينطوي عليها التدخل النفسي التربوي والتي تعتبر بمثابة القواعد الأساسية التي تبنى عليها هذه التدخلات بالإضافة إلى تحديد مجالات المشكلة  والافتراضات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند إجراء أي تدخل نفسي أو تربوي.

            3- النموذج الشامل لدراسة وتشخيص وعلاج  المشكلات النفسية والتربوية:  وقد تم فيه عرض لأهم الإجراءات الواجب اعتمادها في العمل الميداني بداية من مراجعة الإحالة وتحديد عناصرها الأساسية وصولا إلى متابعة نتائج التدخل، هذه الإجراءات هي بمثابة خارطة طريق ستمكّن الطالب مستقبلا من التدخل وفق خطة منهجية ومنظمة.

            4-الخطوات المعتمدة في التدخلات النفسية والتربوية:  في هذه الوحدة سيتم التفصيل في الخطوات المسيّرة  لبيداغوجية التدخل بدءا من الملاحظة وأساليبها، الوصف والتفسير، التشخيص، اتخاذ القرار حول نوع التدخل المناسب لنوع المشكلة.

            5-استراتيجيات تعديل السلوك: كخطوة تتبع ماتم التطرق له في المحور السابق في هذه الوحدة تم عرض مختلف الاستراتيجيات المعتمدة في تعديل السلوك بالتركيز على الاتجاه المعرفي ،السلوكي ، والاجتماعي، بحيث أن لكل اتجاه خلفية معرفية يحدّد من خلالها أسلوب التدخل الذي يتناسب مع نوعية المشكلة والحالة على حدّ سواء.

            6-نماذج لتدخلات نفسية وتربوية: في هذه الوحدة سيتم التطرق لنماذج تطبيقية  حتى يتسنى للطالب توظيف ما اكتسبه من تعلّمات  مرتبطة بمجال التدخلات النفسية والتربوية بحيث تم التركيز  على نموذجين الأول خاص بنموذج تدخل نفسي لتعديل اضطراب سلوكي، والثاني عبارة عن نموذج تدخل تربوي في مجال المشكلات الأكاديمية.

            مع الإشارة إلى أنّه لكل وحدة تعليمية نشاط خاص بها ( تمارين متنوعة) نختبر من خلالها درجة استيعاب الطالب وفهمه للمادة المتعلمة، من جهة أخرى هذه التمارين نهدف من خلالها لتطوير معارف وإمكانات الطلبة فيما يتعلق بالممارسة البيداغوجية للتدخلات النفسية والتربوية. 

            والشكل التالي يوضّح ملخصا مفصلا لجميع عناصر الدرس نوضحه في الآتي:


            • امتحان الخروج