Aperçu des semaines

  • Econométrie Approfondie


  • présentation de l'auteur

    أستاذة المحاضرة والاعمال الموجهة:  د.أبوبكر اسماء

    قسم العلوم التجارية

    كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية و علوم التسيير

    التواصل عبر البــــــــريد الإلكتروني: asma.abou-bekr@univ-tlemce.dz

    التوقيت: يوم الأربعاء من 8:30 الى 11:30

    القاعة: 22

    اوقات التواصل مع الاستاذ: الاثنين من 13:00 الى 16.00/ الاربعاء من 13.00 الى 16:00 و كذلك عبر TEAMS


    • اهداف التعلم


      في نهاية السداسي بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر يكون الطالب قادرا على:

        يتوقع من الطلاب ان يستعيدوا المعلومات (المكتسبات القبلية) التي تم دراستها في السنوات الماضية خاصة النظرية الاقتصادية، الرياضيات والاحصاء، حيث يتم اعطاء الطالب مجموعة من الأسئلة هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية.

       يستطيع الطالب تحديد مراحل بناء النموذج القياسي وهنا نعطي الطالب بعض الاسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه في الدرس

       يصبح الطالب قادرا على تقدير النماذج القياسية المختلفة واجراء الاختبارات الاحصائية اللازمة. حيث يطلب من المتعلم القيام بتمرين تطبيقي حول الدرس.

       يفسر الطالب النتائج المتحصل عليها ويربطها بالنظرية الاقتصادية حيث يطلب من المتعلم القيام بتفسير النتائج المتحصل عليها في الدرس السابق وربطها بالظاهرة الاقتصادية المدروسة.



      • المكتسبات القبلية

          لدراسة مقياس الاقتصاد القياسي، ينبغي ان يتوفر لدى الطالب مجموعة من المكتسبات القبلية التي تساعده على استعاب المادة بفعالية حيث يكون على دراية

        أساسيات الاقتصاد : يسترجع المتعلم النظريات الاقتصادية الأساسية و الإلمام بمفاهيم الاقتصاد الجزئي والاقتصاد.

        الإحصاء: معرفة المبادئ الأساسية للإحصاء، يتذكر مفاهيم التوزيع الاحتمالي، تقدير المعلمات و كذا اختبار الفرضيات.

        الجبر الخطي والمصفوفات: أن تكون لدى الطالب مهارات جيدة في الرياضيات و  متمكن في حل المعادلات و فهم المصفوفات.


      • الخريطة الذهنية

        الخريطة الذهنية

        • المحاور العامة للدرس

          الفصل الأول: مقدمة في الاقتصاد القياسي

          Ø      تعريف الاقتصاد القياسي وأهدافه

          Ø      تحديد مراحل بناء النموذج القياسي

          Ø      تحديد النموذج القياسي

          الفصل الثاني: الانحدار الخطي البسيط

          Ø      تعريف الانحدار الخطي البسيط

          Ø      شرح الفرضيات التي يقوم عليها النموذج

          Ø      تقدير نموذج الانحدار البسيط باستعمال طريقة OLS

          Ø      اختبار الفرضيات الخاصة بالمعلمات وبالنموذج ككل

          الفصل الثالث: الانحدار الخطي المتعدد

          Ø      تعريف الانحدار الخطي المتعدد

          Ø      شرح الفرضيات التي يقوم عليها نموذج الانحدار الخطي المتعدد

          Ø      اختبار الفرضيات الخاصة بالمعلمات وبالنموذج ككل

          Ø      انشاء جدول تحليل التباين

          الفصل الرابع: التطبيق على برمجية Eviews

          Ø      شرح كيفية انشاء ملف في برنامج Eviews

          Ø      ادخال البيانات ورسم المنحنى على برنامج Eviews

          Ø      تقدير نموذج الانحدار الخطي في برنامج Eviews

          Ø      دراسة حالات قياسية على برنامج Eviews


          • الفصل الأول: مقدمة في الاقتصاد القياسي المعمق

            یهتم الاقتصاد القیاسي بقیاس معلمات النموذج المستخدم في التقدیر والتنبؤ بقیم المتغیرات الاقتصادیة، وهذا یتطلب إتباع منهجیة معینة في البحث، لأن العلاقة بین المتغیرات الاقتصادیة سببیة  أي بمعنى أن التغیر في بعض المتغیرات یحدث أثرا في المتغیرات الأخرى،   حيث هذا الفصل يهدف الى

             تحديد مراحل بناء النموذج القياسي و هنا نعطي الطالب بعض الاسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه و فهمه في الدرس.

            يحدد الطالب المعايير الأساسية التي تأخذ كأساس لعملية التقييم.

             

          • الفصل الثاني: الانحدار الخطي البسيط

          • الفصل الثالث: الانحدار الخطي المتعدد

            • الفصل الرابع: التطبيق على برمجية Eviews

              • قائمة المراجع

                -          جوجارات .د، ترجمة هند عبد الغفار عودة وعفاف علي حسين الدش، الاقتصاد القياسي، دار المريخ للنشر، سنة 2015

                -         غزال عبد العزيز عامر (2015)، الاقتصاد القياسي وتحليل السلاسل الزمنية (النظرية، الطرق، التطبيقات)، مطابع الشرطة، مصر.

                -                    Badi H. Baltagi (2005), « Econometric Analysis of Panel Data », Third Ed, John Wiley and Sons Ltd, England.

                -                    Christophe Hurlin (2006), Valérie Mignon, « une synthèse des tests de cointégration sur données de panel », Université d’Orléans, France.

                -                    David F. Hendry (1995), « Dynamic Econometrics », Oxford University Press, US.

                -                    Jack Johnston, John Dinardo (1996), «Econometric  methods », 4th Edition, McGraw-Hill, US.

                William H. Greene (2012), «Econometric  analysis », 7th Edition, Pearson, New York, US

                • 27 septembre - 3 octobre

                  • 4 octobre - 10 octobre

                    • 11 octobre - 17 octobre

                      • 18 octobre - 24 octobre