Topic outline

  • التعريف بالمقياس

  • تاريخ ظهور علم النفس المعرفي

    قبل ان يصبح علم النفس المعرفي فرعا مستقلا في علم النفس الحديث مر بعدة محطات تاريخية تتمثل في:


  • إشكالية علم النفس المعرفي


  • علاقة علم النفس المعرفي بباقي العلوم


  • علاقة علم النفس المعرفي بالارطوفونيا


  • الانتباه

    من بين سلسلة محاضرات العمليات العقلية، تضم هذه المحاضرة المسجلة شرح لعملية الانتباه وأنواعه وعلاقتها باللغة والتواصل ، ايضا شرح لنماذج الانتباه التي تفسر هذه العملية بالاضافة إلى أهميتها لطالب الارطوفونيا وما هي الاضطرابات الشائعة فيها.

  • الادراك

    يحتوي التسجيل على محاضرة موضوعها الادراك

  • الذاكرة

    يختوي التسجيل على محاضرة لموضوع الذاكرة وتتضمن نماذج نظرية وكيفية تطبيقها في السياق الارطوفوني وكذا الاضطرابات التي تمس الذاكرة وكيف نتعامل معها في هذا المجال

  • الوظائف التنفيذية

  • تمارين الأعمال الموجهة

    تمارين للأعمال الموجهة لطلبة السنة الثانية ارطوفونيا

    علم النفس المعرفي هو أساس عمل الأرطوفوني لأن اضطرابات التواصل واللغة غالبًا ما تكون مرتبطة بخلل في العمليات المعرفية مثل الذاكرة والانتباه والإدراك.

    وعليه أقترح عليكم مجموعة من التمارين في علم النفس المعرفي حتى نتمكن من فهم وتطبيق المفاهيم المعرفية في تخصص الارطوفونيا:

    توضيح :

     يوجد في هذا المقطع خمسة تمارين موجهة للطلبة بحيث سيتم العمل بها ضمن مجموعات صغيرة 

    تقسيم المجموعات سيكون حضوريا 

    توزيع التمارين أيضا يكون حضوريا

    كيف يكون العمل؟

    كل مجموعة تقوم بحل تمرين ويقدم في تقرير للأستاذة مؤطرة المقياس

    في نهاية السداسي يتم اختيار أحد هذه التمارين للامتحان الحضوري الخاص بالأعمال الموجهة

    ترسل التقارير والحلول للبريد التالي: 

    tachemaradia@yahoo.fr


    • التمرين رقم1:  تحليل الحالة السريرية المعرفية

      الهدف: تطبيق النظريات المعرفية على حالة تعاني من  إصابة دماغية مكتسبة.

      الحالة: السيدة فاطمة مريضة إصابة دماغية مكتسبة - TBI


    • المهمة: استهداف الذاكرة العاملة

      الهدف: فهم العلاقة بين الذاكرة العاملة وصعوبات فهم اللغة.

      الحالة: الطفل ياسين اضطراب اللغة المحدد - SLI


    •  تمرين التدخل  والمحاكاة: معالجة الانتباه في البيئة التواصلية

      الهدف: تحليل تأثير ضعف الانتباه الموزع على الأداء التواصلي الوظيفي.

      الحالة: السيد كريم (شخص يعاني من قلق تواصلي بعد سكتة دماغية خفيفة)


    • التمرين رقم 4

      تمرين نقد الأدوات المعرفية

      الهدف: تقييم مدى ملاءمة الأدوات المعرفية والثقافية في السياق الأرطوفوني.

      الحالة: الطفلة مريم (تقييم لغة في سياق متعدد الثقافات)


    • التمرين رقم5

      عرض حالة دراسية: مهدي

      اضطراب طيف التوحد (متوسط الشدة)

       الهدف: اقتراح هدف علاجي وحلول علاجية