Topic outline

  • بطاقة تعريفية

    الأستاذ: صالح بوالشعور محمد أمين

    البريد الإلكتروني: mohamedamine.salahbouchaour@mail.univ-tlemcen.dz

    مقياس: نظرية الدراما القديمة

    الوحدة التعليمية: أساسية

    المستوى: السنة الثانية ليسانس سداسي3

    شعبة: فنون العرض

    تخصص: دراسات مسرحية

    الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع

    طريقة التقييم: امتحان كتابي

    المعامل:4

    الرصيد:5


    المفاهيم القبلية للمقياس: تاريخ المسرح القديم


  • الخطة الذهنية للمقياس

  • برنامج المحاضرات

    برنامج محاضرات مقياس نظرية الدراما   السداسي الثالث    الأستاذ: بوشعور

     

    ·        المحور الأول: الدراما مفاهيمها وأنواعها

    المحاضرة الأولى: في تعريف الدراما ونشأتها :

    المحاضرة الثانية أنواع الدراما

    1-      التراجیديا "المأساة

    2-      الكوميديا"الملهاة

    ·        المحور الثاني: بنية النص الدرامي

    1-    الأسس القاعدية للدراما

    المحاضرة الثالثة: الفكـرة وهدف المسرحية

    1-      تعريف الفكرة أو المقدمة المنطقية

    2-      عناصر الفكرة

    المحاضرة الرابعة: الموضـوع المسرحي.

    1.      تعريف الموضوع

    2.      الموضوع الجاد تراجيدي

    3.      الموضوع الهزلي الكوميدي

    المحاضرة الخامسة: بنية الحكاية الدرامية.

    1.      تعريف الحكاية

    2.      بنية الحكاية

    3.      أجزاؤها

    المحاضرة السادسة: الزمن والمكان في المسرح

    3-    وحدة الزمن عند أرسطو

    المحور الثالث العناصر البنائية للدراما

    المحاضرة السابعة: بنية الفعل المسرحي ووحدته.

    2-      أجزاء الفعل

    البداية - الوسط - النهاية

    3-      أقسام الفعل

    الفعل البسيط  -  الفعل المركب

    المحاضرة الثامنة: الشّخصيـات في المسرح.

    -       1- أنواعها:   

    -  شخصية رئيسية

    -           شخصية ثانوية

    2-     أبعاد الشخصية

    ‌أ.         البعد الفسيولوجي

    ‌ب.   البعد السوسيولوجى

    ‌ج.     البعد السيكولوجي

    3-      مواصفات الشخصية:

    المحاضرة التاسعة: اللغة والحوار الدرامي.

    •       الفرق بين الحوار الدرامي والعادي
    •         صفات الحوار
    •        وظائف الحوار.

    المحاضرة العاشرة: الصراع في الدراما

    1-          أنواعه

    2-           درجاته.

    المحاضرة الحادية عشر: الحبكة الدرامية:

    1-      أنواعها:

    ‌أ.         الحبكة البسيطة

    ‌ب.    الحبكة المعقدة

    ‌ج.     الحبكة المحكمة


    3-       أجزاء الحبكة

    - التقديمة الدرامية

    - نقطة الانطلاق

    - الفعل الصاعد

    - الاكتشافات

    - التنبؤ والتلميح

    - التعقيد

    - التشويق

    - الأزمة

    - الذروة

    - الفعل الهابط

    - الحل.

     


  • أهداف المقياس

    تهدف محاضرات مقياس نظرية الدراما إلى تزويد الطالب بفهم شامل وعميق لهذا الفن الأدبي الحيوي، وذلك من خلال تحقيق مجموعة متكاملة من الأهداف المعرفية والمنهجية. بدايةً، يسعى المقياس إلى تمكين الطالب من استيعاب مفهوم الدراما بشكل دقيق، وتتبع تطورها التاريخي بدءًا من نشأتها الأولى، مع التمييز بين أنواعها الرئيسية كالتراجيديا والكوميديا وتطور كل منهما. كما يهدف إلى تعريف الطالب بمصادر الإلهام المتنوعة التي يعتمد عليها الكاتب المسرحي في عملية التأليف، والتي تشمل التاريخ، والأساطير، والتجارب الحياتية، والعقل الباطن، والتخيل.
    وعلى صعيد البنية الداخلية للعمل الدرامي، تستهدف المحاضرات تمكين الطالب من تحليل العناصر الأساسية المكونة له، مثل الحوار المسرحي وخصائصه ووظائفه، والشخصية الدرامية وأنماطها وتطورها، والحبكة المسرحية وأجزائها، والصراع الدرامي وأنواعه ودرجاته، بالإضافة إلى فهم أهمية الوحدات الثلاث (الفعل، الزمان، والمكان) في المسرح الكلاسيكي. كما يتطرق المقياس إلى مفهوم المحاكاة في الدراما وعلاقته الجوهرية بأشكال أدبية أخرى كالشعر والملحمة، مع التركيز على استيعاب رؤى المنظرين الكبار، وفي مقدمتهم أرسطو، حول مقومات التراجيديا وعناصرها الأساسية كالقصة، والشخصيات، والفكر، واللغة، والمنظر، والموسيقى.
    علاوة على ذلك، تسعى محاضرات نظرية الدراما إلى إضاءة الأبعاد الفكرية والفلسفية لهذا الفن، حيث يُنظر إلى الدراما بوصفها أداة لاستكشاف الوجود الإنساني وتفاعلاته المعقدة، وطرح التساؤلات الكبرى حول ماهية الحياة. وفي هذا السياق، يهدف المقياس إلى توضيح علاقة الدراما بالميتافيزيقا والأساطير، وكيف تستثمر الدراما هذه العناصر لتعبر عن الصراع الإنساني وتقدم رؤى ومعالجات مبتكرة للحياة، متجاوزة بذلك مجرد التصوير السطحي للواقع إلى إعادة تركيبه وتقديم معنى أعمق للوجود. كما يهدف إلى أن يدرك الطالب أن الدراما هي فن عقلي وحسي في آن واحد، يستبطن الإشكاليات الوجودية ويسعى لخلق مدركات واعية بها، وأنها فضاء رحب لفحص التساؤلات الكونية وتفاعلها مع التيارات الفلسفية المختلفة.

  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • المحاضرة الحادية عشر