Généralités
المادة: التسويق الصناعي
أستاذة المقياس : أ.د غماري سهيلة
أستاذة التعليم العالي
عنوان الماستر: تسويق السداسي: الثالث
اسم الوحدة: وحدة تعليم أساسية الرمز: : وت أس 1.2
اسم المادة: التسويق الصناعي الرصيد: 06
المعامل: 03
:أهداف التعليم
الهدف من المقياس هو تعريف الطلبة بالمفاهيم والتقنيات المتعلقة بالتسويق الصناعي أو ما يسمى بالتسويق ما بين المؤسسات B2B) (marketing، وأهم الاختلافات بينه وبين التسويق الجماهيري )الاستهلاكي(، والتعرف على طبيعة المشتري الصناعي وسلوكه، والمزيج التسويقي المناسب للأسواق الصناعية بمختل أنواعها ) سوق المنتجين، سوق اعادة البيع، السوق الحكومي( .
المعارف المسبقة المطلوبة : ) وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر.(
يتوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات التسويق 1و2، وسلوك المستهلك والتسويق الاستراتيجي .
محتوى المادة:
.1 مدخل عام لقطاع الصناعة.
.2 ماهية التسويق الصناعي.
.3 أقسام السوق الصناعي.
.4 سلوك المشتري الصناعي.
.5 استراتيجية التسويق الصناعي
. .6 سياسة المنتج الصناعي.
.7 تسعير المنتجات الصناعية.
.8 توزيع المنتجات الصناعية.
.9 ترويج المنتجات الصناعية.
طريقة التقييم:
تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (%60) والأعمال الموجهة(%40)
المراجع:
.1 محمد جاسم الصميدعي، ردينة عثمان يوسف، التسويق الصناعي، ,دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان,
.2011
.2 أحمد شاكر العسكري، التسويق الصناعي، دار وائل، عمان، 2000
.3 سمير العبادي، نظام سويدان، التسويق الصناعي، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان, الأردن، .2000
4. Richard M. Hill, Ralph S. Alexander & James S. Cross, Industrial Marketing, 4th Edition. prentice Hall ,1994.