Aperçu des sections

  • بطاقة تعريفية

    • الأستاذ: صالح بوالشعور محمد أمين

      البريد الإلكتروني: mohamedamine.salahbouchaour@mail.univ-tlemcen.dz

      مقياس: نظرية الدراما الحديثة

      الوحدة التعليمية: أساسية

      المستوى: السنة الثانية ليسانس سداسي4

      شعبة: فنون العرض

      تخصص: دراسات مسرحية

      الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع

      طريقة التقييم: امتحان كتابي

      المعامل:4

      الرصيد:5


  • الخريطة الذهنية للمقياس

  • برنامج تفصيلي للمحاضرات

    مقياس نظرية الدراما الحديثة

    المحاضرة الأولى: مقدمة إلى نظرية الدراما الحديثة

    • تمهيد: التحولات الكبرى وبزوغ الحداثة المسرحية
    • سمات وخصائص الدراما الحديثة
      • التركيز على الواقعية النفسية والاجتماعية
      • النقد الاجتماعي والسياسي
      • التجريب في الشكل والبنية
      • اللغة الشعرية والحوار غير التقليدي
      • تحدي اليقينيات وطرح الأسئلة الوجودية
    • أهداف المحاضرات

    المحاضرة الثانية: الواقعية والطبيعية في المسرح الحديث

    • الواقعية (Realism)
      • تصوير الحياة اليومية والشخصية المعقدة
      • هنريك إبسن (Henrik Ibsen)
      • أنطون تشيخوف (Anton Chekhov)
    • الطبيعية (Naturalism)
      • الغوص في الجوانب المظلمة وتأثير الوراثة والبيئة
      • إميل زولا (Émile Zola)
      • أوجست ستريندبرج (August Strindberg)
    • التأثير والإرث

    المحاضرة الثالثة: الرمزية والتعبيرية في المسرح الحديث

    • الرمزية (Symbolism)
      • الإيحاء بالسر والجمال الباطني
      • موريس ميترلنك (Maurice Maeterlinck)
      • ويليام بتلر ييتس (W.B. Yeats)
    • التعبيرية (Expressionism)
      • صرخة الذات المعذبة وتشويه الواقع
      • جورج كايزر (Georg Kaiser)
      • إرنست تولر (Ernst Toller)
    • الإرث والتأثير

    المحاضرة الرابعة: المسرح الملحمي - نحو مسرح سياسي ونقدي

    • مقدمة: المسرح كأداة للتغيير الاجتماعي
    • برتولت بريخت (Bertolt Brecht)
    • مبادئ وتقنيات المسرح الملحمي
      • كسر الجدار الرابع
      • السرد والحكي
      • الأغاني واللافتات
      • التمثيل "المغترب"
      • البنية الحلقية (Episodic Structure)
      • الكشف عن آليات المسرح

    المحاضرة الخامسة: مسرح العبث - اللامعقول والوجودية

    • مقدمة: ما بعد الحرب العالمية الثانية وأزمة المعنى
    • خصائص مسرح العبث
      • انهيار اللغة والتواصل
      • غياب الحبكة المنطقية
      • الشخصيات المسطحة والنمطية
      • الفكاهة السوداء والمفارقة
    • رواد مسرح العبث
      • صامويل بيكيت (Samuel Beckett)
      • يوجين يونيسكو (Eugène Ionesco)
      • جان جينيه (Jean Genet)
      • هارولد بنتر (Harold Pinter)

    المحاضرة السادسة: مسرح ما بعد الحداثة - التفكيك والتعددية

    • مقدمة: ما بعد الحداثة كمفهوم وممارسة
    • خصائص مسرح ما بعد الحداثة
      • التناص والاقتباس
      • تفكيك السرديات الكبرى
      • الوسائط المتعددة والتكنولوجيا
      • تداخل الأنواع والأشكال
      • تعدد الأصوات والمنظورات
      • دور المتفرج النشط
    • أمثلة وتجليات
      • هاينر مولر (Heiner Müller)
      • روبرت ويلسون (Robert Wilson)
      • كاريل تشرشل (Caryl Churchill)
      • سام شيبرد (Sam Shepard)
      • ماريا إيرين فورنيس (María Irene Fornés)
    • خاتمة المحاضرات: إرث مستمر وتساؤلات مفتوحة

  • أهداف المقياس والمكتسبات القبلية

    تهدف محاضرات مقياس نظرية الدراما الحديثة إلى تزويد الطالب بفهم شامل وعميق للتحولات الجذرية التي شهدها المسرح منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى العصر الحالي. تسعى هذه المحاضرات إلى تمكين الطالب من استيعاب الفروق الجوهرية بين الدراما الكلاسيكية والدراما الحديثة، وفهم السياقات التاريخية والاجتماعية والفكرية التي أدت إلى ظهور تيارات مسرحية جديدة كسرت القوالب التقليدية وأسست لرؤى جمالية وفلسفية مبتكرة.

    الأهداف المعرفية

    1. فهم التحولات الكبرى وبزوغ الحداثة المسرحية:
      • استيعاب السياق التاريخي والاجتماعي والفكري الذي أدى إلى ظهور الدراما الحديثة.
      • تحليل تأثير التغيرات الاجتماعية والسياسية والفكرية (الثورة الصناعية، صعود الطبقات الوسطى، انتشار الأفكار الاشتراكية، تطور علم النفس) على تطور المسرح الحديث.
      • إدراك كيف تجاوزت الدراما الحديثة الالتزام بالوحدات الأرسطية (وحدة الزمان والمكان والحدث) وبنية "المسرحية جيدة الصنع".
    2. التعرف على السمات والخصائص الأساسية للدراما الحديثة:
      • فهم التركيز على الواقعية النفسية والاجتماعية في الدراما الحديثة.
      • استيعاب دور النقد الاجتماعي والسياسي في المسرح الحديث.
      • تحليل أشكال التجريب في البنية والشكل المسرحي.
      • دراسة تطور اللغة الشعرية والحوار غير التقليدي في الدراما الحديثة.
      • فهم كيفية طرح الأسئلة الوجودية وتحدي اليقينيات في المسرح الحديث.
    3. استكشاف التيارات والاتجاهات الرئيسية في الدراما الحديثة:
      • تحليل الواقعية والطبيعية كأساس للمسرح الحديث.
      • دراسة الرمزية والتعبيرية كرد فعل على الواقعية المادية.
      • فهم المسرح الملحمي ودوره في خلق وعي سياسي واجتماعي.
      • استيعاب مسرح العبث وتعبيره عن أزمة الإنسان المعاصر.
      • التعرف على اتجاهات ما بعد الحداثة في المسرح المعاصر.
    4. التعرف على رواد الدراما الحديثة وإسهاماتهم:
      • دراسة إسهامات هنريك إبسن وأنطون تشيخوف في تأسيس المسرح الواقعي.
      • تحليل أعمال إميل زولا وأوجست ستريندبرج في تطوير المسرح الطبيعي.
      • فهم دور موريس ميترلنك وويليام بتلر ييتس في المسرح الرمزي.
      • استيعاب إسهامات جورج كايزر وإرنست تولر في المسرح التعبيري.
      • دراسة نظرية برتولت بريخت في المسرح الملحمي وتطبيقاتها.
      • تحليل أعمال صموئيل بيكيت ويوجين يونسكو في مسرح العبث.

    الأهداف المهاراتية

    1. تطوير القدرة على التحليل النقدي للنصوص المسرحية الحديثة:
      • تمكين الطالب من تحديد الخصائص الأسلوبية والبنيوية للتيارات المسرحية المختلفة.
      • تنمية مهارات تحليل الشخصيات والحوار والبنية الدرامية في النصوص الحديثة.
      • تعزيز القدرة على ربط النص المسرحي بسياقه التاريخي والاجتماعي والفكري.
    2. تنمية مهارات المقارنة والتمييز بين التيارات المسرحية المختلفة:
      • تمكين الطالب من المقارنة بين الدراما الكلاسيكية والدراما الحديثة.
      • تطوير القدرة على تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين التيارات المسرحية الحديثة.
      • تعزيز مهارات تصنيف النصوص المسرحية وفق خصائصها الأسلوبية والفكرية.
    3. تطوير القدرة على تطبيق المفاهيم النظرية على النصوص المسرحية:
      • تمكين الطالب من تطبيق مفاهيم مثل "التغريب" البريختي أو "المسرح الساكن" عند ميترلنك على نصوص محددة.
      • تنمية مهارات تحليل العناصر البصرية والسمعية في العروض المسرحية الحديثة.
      • تعزيز القدرة على تفسير الرموز والإشارات في المسرح الرمزي والتعبيري.
    4. تنمية مهارات البحث والتوثيق في مجال الدراما الحديثة:
      • تمكين الطالب من استخدام المصادر والمراجع المتخصصة في دراسة المسرح الحديث.
      • تطوير مهارات كتابة البحوث والدراسات حول النصوص والعروض المسرحية الحديثة.
      • تعزيز القدرة على توثيق المعلومات وفق الأصول العلمية.

    الأهداف الوجدانية والقيمية

    1. تنمية الوعي النقدي تجاه القضايا الاجتماعية والسياسية:
      • تعزيز قدرة الطالب على تحليل المشكلات الاجتماعية والسياسية من خلال المسرح.
      • تنمية الحس النقدي تجاه القيم السائدة والأنظمة الاجتماعية.
      • تشجيع الطالب على تبني موقف نقدي ومستقل تجاه الواقع.
    2. تعزيز التذوق الجمالي للأشكال المسرحية الحديثة:
      • تنمية قدرة الطالب على تقدير القيم الجمالية في النصوص والعروض المسرحية الحديثة.
      • تعزيز الانفتاح على التجارب المسرحية التجريبية والمبتكرة.
      • تشجيع الطالب على تطوير ذائقة فنية متنوعة ومتطورة.
    3. تنمية الوعي بالأبعاد الفلسفية والوجودية للدراما الحديثة:
      • تعزيز قدرة الطالب على التفكير في الأسئلة الوجودية التي تطرحها الدراما الحديثة.
      • تنمية الوعي بالعلاقة بين المسرح والفلسفة والفكر الإنساني.
      • تشجيع الطالب على تطوير رؤية شخصية للعالم والوجود من خلال دراسة المسرح.
    4. تعزيز الانفتاح الثقافي والحوار بين الحضارات:
      • تنمية وعي الطالب بالتفاعل بين الثقافات المختلفة في تطور المسرح الحديث.
      • تعزيز القدرة على فهم وتقدير التنوع الثقافي والفكري في الإبداع المسرحي.
      • تشجيع الطالب على المقارنة بين تجارب المسرح العربي والعالمي في العصر الحديث.

    الأهداف التطبيقية

    1. تمكين الطالب من تحليل نصوص مسرحية حديثة مختارة:
      • تطبيق المفاهيم النظرية على نصوص واقعية مثل "بيت الدمية" لإبسن و"بستان الكرز" لتشيخوف.
      • تحليل نصوص رمزية وتعبيرية مثل أعمال ميترلنك وستريندبرج.
      • دراسة نصوص من المسرح الملحمي مثل "أم شجاعة وأولادها" و"حياة جاليليو" لبريخت.
      • تحليل نصوص من مسرح العبث مثل "في انتظار جودو" لبيكيت و"الكراسي" ليونسكو.
    2. تطوير القدرة على مشاهدة وتحليل العروض المسرحية الحديثة:
      • تمكين الطالب من تحليل عناصر العرض المسرحي (الإخراج، التمثيل، السينوغرافيا).
      • تنمية القدرة على ربط العناصر البصرية والسمعية بالمضمون الفكري للعرض.
      • تعزيز مهارات كتابة النقد المسرحي للعروض المعاصرة.
    3. تشجيع الإبداع والتجريب في مجال الكتابة المسرحية:
      • تمكين الطالب من كتابة نصوص مسرحية قصيرة تستلهم تقنيات وأساليب الدراما الحديثة.
      • تنمية القدرة على تطبيق مفاهيم مثل "التغريب" أو "المسرح الساكن" في الكتابة الإبداعية.
      • تشجيع الطالب على تطوير رؤية مسرحية شخصية تستفيد من تراث الدراما الحديثة.

    خاتمة

    تسعى محاضرات نظرية الدراما الحديثة، من خلال تحقيق هذه الأهداف المتنوعة، إلى تكوين طالب قادر على فهم وتحليل وتقدير التحولات العميقة التي شهدها المسرح في العصر الحديث، ومدرك للعلاقة الوثيقة بين هذه التحولات والسياقات التاريخية والاجتماعية والفكرية المحيطة بها. كما تهدف إلى تمكين الطالب من المساهمة في إثراء الحركة المسرحية المعاصرة، سواء من خلال البحث والنقد أو من خلال الإبداع والتجريب، مستفيدًا من الإرث الغني للدراما الحديثة بتياراتها المتنوعة ورؤاها المبتكرة.

  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • Section 10