Topic outline

  • مقياس التحليل الاستراتيجي والتنافسي

    يهدف مقياس التحليل الاستراتيجي والتنافسي إلى تمكين الطالب من فهم أهمية تحديد حاجات نشاط الأعمال بشكل صحيح والقيام بتحليل شامل للبيئات الداخلية والخارجية للمؤسسة وذلك قبل اتخاذ أي قرار، بالاضافة الى إدراك أهمية تقديم حلول متوافقة مع استراتيجية المؤسسة وتوقعات واحتياجات نشاط الاعمال وكذلك مع المحيط التنافسي الذي تنشط فيه المنظمة مهما كانت، كما ان المادة بمحتواها تهدف الى تعلم كيفية التكيف مع المتغيرات البيئية للمؤسسة وصولا إلى الخيار الاستراتيجي الأمثل الذي يفسر الفهم الدقيق والشامل للفرص والتهديدات  الخارجية والإمكانات والضعف الداخلية في المؤسسة

    يهدف مقياس التحليل الاستراتيجي والتنافسي إلى تمكين الطالب من فهم أهمية تحديد حاجات نشاط الأعمال بشكل صحيح والقيام بتحليل شامل للبيئات الداخلية والخارجية للمؤسسة وذلك قبل اتخاذ أي قرار، بالاضافة الى إدراك أهمية تقديم حلول متوافقة مع استراتيجية المؤسسة وتوقعات واحتياجات نشاط الاعمال وكذلك مع المحيط التنافسي الذي تنشط فيه المنظمة مهما كانت، كما ان المادة بمحتواها تهدف الى تعلم كيفية التكيف مع المتغيرات البيئية للمؤسسة وصولا إلى الخيار الاستراتيجي الأمثل الذي يفسر الفهم الدقيق والشامل للفرص والتهديدات  الخارجية والإمكانات والضعف الداخلية في المؤسسة




    • بطاقة تواصل

      استاذة المادة: د. بلحاج مريم

      معلومات التواصل:الايميل المهني:  meriem.belhadj@univ-tlemcen.dz

      الايميل الشخصي: belhadjmeriem@yahoo.fr

      مكان التواجد: قاعة الأساتذة بقسم علوم التسيير

                                              يوم الثلاثاء من 10سا و00د الى 13 سا و00د

                                              يوم الخميس من 10 سا و00د الى 13 سا و00د

      الفئة المستهدفة: السنة الاولى ماستر تخصص ادارة اعمال

      عنوان المادة: التحليل الاستراتيجي والتنافسي

      وحدة التعليم: الاساسية

      عدد الارصدة: 5

      المعامل: 2

      الحجم الساعي:    المحاضرات:        15 اسبوع  - 1سا و30 د لكل محاضرة

                                                            يوم الخميس من 8سا و30د الى 10سا و00د

                                                           مدرج 2 التابع لقسم علوم التسيير

                                 الاعمال الموجهة: 15 اسبوع - 1سا و30د لكل حصة                   

      طريقة التقييم: 60% امتحان

                      40%  اعمال موجهة

      تواصل

      • اهداف التعلم

        الاهداف

        تهدف هذه المادة بصفة عامة الى تمكين الطالب من :

        ·        فهم اهمية تحديد نشاط الاعمال بشكل صحيح والقيام بتحليل شامل للبيئات الداخلية والخارجية للمؤسسة قبل اتحاذ القرار,

        ·        ادراك اهمية تقديم حلول متوافقة مع استراتيجية المؤسسة وتوقعات واحتياجات نشاط الاعمال بما يتوافق مع ما يفرضه المحيط التنافسي.

        ·        تعلم كيفية التكيف مع المتغيرات البيئية للمؤسسة وصولا الى الخيار الاستراتيجي الامثل الذي يفسر الفهم الدقيق والشامل لمتغيرات البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات) وامكانيات وقدرات البيئة الداخلية للمؤسسة (نقاط القوة والضعف).

        فعند الانتهاء من هذه المادة سيكتسب الطلاب مهارات تساعد على:

        ·        فهم القرارات الاستراتيجية التي تتخذها المؤسسات واكتساب القدرة على المشاركة في التحليل الاستراتيجي.

        ·        تدعيم المكتسبات العلمية المحصل عليها من قبل وجعل الطالب قادرا على شرح المفاهيم الاساسية والمبادئ والممارسات المتعلقة بالتحليل التنافسي للمؤسسة.

        ·        تمكين الطالب من تحليل وتفسير واقع المؤسسة من خلال التحكم في ادوات تحليل المتغيرات البيئية التي تؤثر على نشاط المؤسسة داخليا وخارجيا.

        ·        دمج المعارف السابقة في صياغة وتنفيذ الاستراتيجية.


        • المكتسبات القبلية

          مكتسبات

          لكي يستطيع الطالب استيعاب محتوى محاضرات هدا المقياس يجب ان يكون مكتسبا لكل من مقاييس:

           1.  مبادئ التسويق

          2.     التسويق 01 و02

          3.     التسويق الاستراتيجي

          4.     تسيير المؤسسة

          5.     الادارة الاستراتيجية

          وهذا نظرا لاهمية هذه المقاييس في تزويد طالب الماستر تخصص ادارة اعمال بالمبادئ الاساسية التي تمكنه من تطوير معارفه وتنمية مهاراته فيما يخص التحليل الاستراتيجي والتنافسي للمؤسسة من خلال تحصيل هذه المادة.


        • طريقة التقييم

          التقييم

          تحتسب العلامة النهائية للمقياس كالتالي:

          الامتحان النهائي: العلامة من 20 وبوزن نسبي 60%، ويتعلق بكل ما تم التطرق اليه في المقياس من اول الى اخر اسبوع، حيث يتم استعراض مشكلات استراتيجية للتحليل بناء على ما اكتسبه الطالب في مساره التعليمي لهذا السداسي وتكون مشابهة لما يتم تناوله في الاعمال الموجهة.

          علامة الاعمال الموجهة: من 20 وبوزن نسبي 40%، وتتضمن مايلي:

                                            امتحان جزئي.

                                            علامة البحث (اعداد والقاء)

                                            مشاريع بحث فردية في مواضيع مختلفة ضمن محتوى المادة.

                                            المواظبة (حضور +غياب +مشاركة+...)

          والعلامة النهائية التي تضمن تحصيل الطالب للمادة يجب ان تكون مساوية او تفوق 10 من 20 متضمنة ما سبق الاشارة اليه.


          • الخريطة الذهنية لمقياس التحليل الاستراتيجي والتنافسي

            الخريطة الذهنية

          • المحور الاول: ماهية التحليل الاستراتيجي والتنافسي.

            يتم من خلال هذا المحور في محاضرتين او اكثر الالمام بما يتعلق بمفهوم الادارة الاستراتيجية ومراحل تطورها ومكانة التحليل الاستراتيجي والتنافسي في الادارة الاستراتيجية، فهي تعتبر كمقدمة في التحليل الاستراتيجي والتنافسي.

          • المحور الثاني: أدوات التحليل الاستراتيجي لحافظة الاعمال.

            يهدف هذا المحور الى اعطاء مفهوم حول ماهية وحدات الاعمال الاستراتيجية وكيف يتم تجزئتها بالاضافة الى التطرق الى التحليل المصفوفي وابراز اهم المصفوفات المستخدمة في التحليل الموقفي.

          • المحور الثالث: أدوات التحليل الاستراتيجي للبيئة الصناعية والتنافسية.

            توضيح مفهوم الصناعة والقطاع والفرق بينهما بالاضافة الى ابراز ادوات التحليل الاستراتيجي على مستوى البيئة التنافسية.

          • المحور الرابع: أدوات التحليل الاستراتيجي للبيئة العامة.

            على نطاق اوسع سنتطرق في هذه المحاضرة الى مفهوم البيئة العامة للمنظمة وماهي مكوناتها وماهي اهم ادوات التحليل الاستراتيجي المستخدمة على هذا المستوى.

          • المحور الخامس: أدوات التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية والموارد.

            من خلال هذا المحور سيتمكن الطالب من الالمام بكل ما يتعلق بالبيئة الداخلية للمنظمة ومكوناتها من قدرات وكفاءات المنظمة ودورها في خلق ميزة تنافسية امام منافسيها وبالتالي تحديد عوامل التميز ودورها في خلق القيمة للمنظمة، كما سيتم التطرق الى ادوات التحليل الاستراتيجي الخاصة بالبيئة الداخلية.

          • المحور السابع: الميزة التنافسية والاستراتيجيات التنافسية لبورتر.

            سنتطرق في هذا المحور الى الاستراتيجيات التنافسية لبورتر على مستوى البيئة الصناعية.


          • امتحان الخروج

          • المراجع

            -       تشارلز هيل وجاليث جونز، (2001)، "الادارة الاستراتيجي: مدخل متكامل"، مترجم، دار المريخ، السعودية.

            -       فيليب سادلر، (2007): "الادارة الاستراتيجية"، ترجمة علاء احمد صلاح، مجموعة النيل العربية، القاهرة.

            -       فاضل حمد القيسي وعلي حسون الطائي، (2014)، "الادارة الاستراتيجية: نظريات، مداخل وامثلة"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

             - Cavagnol A. Roulle P. (2013). Management stratégique des organisations. Gualino Editeur.

             - Charles W. L. Hill, Gareth R. Jones & Melissa A. Schilling. (2015). Strategic Management, Cengage Learning. - Drummond Graeme. (2001). Strategic marketing: planning and control, ButterworthHeinemann.

             - Fred r. David and Forest r. David. (2017). Strategic Management: A Competitive Advantage, Approach, Concepts and Cases, Pearson Education.

             - G.Johnson, K. Shcoles et F. fréry. (2002). Stratégique, Pearson Education, France.

             - Johnson, G., Whittington, R., Scholes, K., Angwin, D., Regnér, P., & Fréry, F. (2014). Stratégique (10e édition). Montreuil: Pearson.

            - Laurence Lehmann- Ortega et al. (2005). Strategor : Politique générale de l'entreprise, 4ème édition, Edit. Dunod, Paris. - Porter, M. E. (2023). L'avantage concurrentiel: comment devancer ses concurrents et maintenir son avance. Dunod.