Aperçu des sections
- Généralités
- التعريف بالمقياس
التعريف بالمقياس
مقياس نظريات التنظيم والتسير يهدف عادة إلى دراسة النظريات والمفاهيم التي تفسر كيفية تنظيم وإدارة المؤسسات والمنظمات، سواء كانت هذه المنظمات تجارية أو غير ربحية. يتضمن ذلك دراسة الهياكل التنظيمية، وتحليل العلاقات بين الأفراد داخل المؤسسات، والآليات الإدارية المختلفة التي تستخدم لتحقيق الأهداف المنشود
- معلومات التواصل مع الأستاذة المكلفة بالمقياس
معلومات التواصل مع الأستاذة المكلفة بالمقياس
بطاقة تعريف أستاذة المادة
مقياس: نظريات التنظيم والتسيير
السداسي: الثاني
السنة: ثانية ليسانس (ر.و)
الكلية: كلية الحقوق والعلوم السياسية
الجامعة: جامعة أبي بكر بلقايد – تلمساناللقب والاسم: ذ. ڨوال فاطمة
الرتبة: أستاذة محاضرة أ
البريد الإلكتروني: fatima.goual13@yahoo.com - مساحة التواصل
مساحة التواصل
- الأهداف العامة للمقياس
الأهداف العامة للمقياس
الأهداف التعليمية وفق تصنيف بلوم
-
التذكر (Remembering):
-
أن يتعرّف الطالب على المفاهيم الأساسية للتنظيم والتسيير.
-
أن يذكر النظريات الكلاسيكية، السلوكية، والحديثة للتنظيم.
-
-
الفهم (Understanding):
-
أن يشرح الطالب المبادئ الأساسية لكل نظرية تنظيمية.
-
أن يوضح الفروق بين مختلف النظريات التنظيمية.
-
-
التطبيق (Applying):
-
أن يطبّق الطالب مفاهيم التنظيم والتسيير على حالات واقعية أو دراسات حالة.
-
أن يستخدم نماذج تنظيمية لفهم آلية عمل مؤسسة معينة.
-
-
التحليل (Analyzing):
-
أن يحلل الطالب بنية التنظيمات الإدارية وأسباب فعاليتها أو فشلها.
-
أن يميّز بين نقاط القوة والضعف في كل نظرية تنظيمية.
-
-
التقييم (Evaluating):
-
أن يقيم الطالب مدى صلاحية النظريات المختلفة في معالجة مشكلات تنظيمية واقعية.
-
أن يصدر أحكامًا نقدية حول فاعلية كل نموذج تنظيمي.
-
-
الابداع (Creating):
-
أن يقترح الطالب نموذجًا تنظيميًا مستمدًا من دمج عناصر من عدة نظريات.
-
أن يصمم هيكلًا تنظيميًا افتراضيًا لمؤسسة وفق أهدافها وبيئتها.
-
-
- المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
يُفترض في الطالب قبل دراسة هذا المقياس أن يكون قد اكتسب المعارف والمهارات التالية:
-
فهم المبادئ العامة للإدارة، من خلال دراسته السابقة لمقياس مدخل إلى علم الإدارة، بما يشمل:
-
تعريف الإدارة ووظائفها (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة).
-
مفهوم المؤسسة وأهدافها وأنواعها.
-
-
معرفة أولية بمفاهيم التنظيم الإداري، مثل:
-
الهيكل التنظيمي.
-
السلطة والمسؤولية.
-
تقسيم العمل.
-
-
القدرة على القراءة والتحليل المنطقي للنصوص المفاهيمية، والتمييز بين المفاهيم المتقاربة.
-
امتلاك مهارات أساسية في التعبير الكتابي والشفهي لعرض ومناقشة المواضيع النظرية.
-
- مقدمة عامة للمقياس
مقدمة عامة للمقياس
يميل الإنسان بطبيعته إلى الانخراط في نماذج جماعية منظمة، خاصة في عالم حديث يتسم بازدياد التنظيم. وكما أشار "سيدنبرج"، فإن الميل إلى العلاقات المحددة والمنظمة هو ظاهرة شائعة وعميقة ناتجة عن أثر التنظيم في مختلف جوانب النشاط الإنساني. ومع تحوّل المجتمعات من الطابع الريفي إلى نمط الحياة المعتمد على التكنولوجيا، ظهرت الحاجة إلى التنظيم كوسيلة ضرورية لضبط العلاقات الاجتماعية، وتحقيق التقارب والتعاون بين الأفراد، مما يساهم في الحد من الصراعات والسلوكيات الفردية المنحرفة.
يهدف التنظيم إلى تقليل اللايقين في العلاقات الإنسانية عبر تحديد الأدوار والمسؤوليات، مما يعزز القدرة على التنبؤ بسلوك الأفراد، كما يرى "روبرت بريستاس" أن التنظيم يقوم على علاقات هيكلية غير شخصية تحددها السلطة والموقع والوظيفة.
وقد كان قطاع الأعمال من أبرز القطاعات التي مارست التنظيم بشكل مكثف، نظراً لحاجته إلى الاستقرار، والتناسق بين الأفراد والعمليات. ومن هنا ظهرت الإدارة كعلم يهتم بتنظيم هذه العلاقات، فبرزت عدة نظريات تنظيمية، منها الكلاسيكية والسلوكية والحديثة. ورغم تميّز كل منها، إلا أنها ليست منعزلة تمامًا عن بعضها.
وبناء على ذلك، جاءت المحاضرات لتتناول خمسة محاور رئيسية:
مدخل مفاهيمي للتنظيم
النظريات الكلاسيكية المفسرة للتنظيم
النظريات السلوكية للتنظيم
النظريات الحديثة للتنظيم
الأساليب الحديثة في دراسة الإدارة. - الخريطة الذهنية للمقياس
الخريطة الذهنية للمقياس
- أولا :مدخل مفاهيمي للتنظيم
أولا :مدخل مفاهيمي للتنظيم
- ثانيا:النظريات الكلاسيكية المفسرة للتنظيم
ثانيا:النظريات الكلاسيكية المفسرة للتنظيم
- ثالثا: النظريات السلوكية للتنظيم
ثالثا: النظريات السلوكية للتنظيم
- رابعا: النظريات الحديثة للتنظيم
رابعا: النظريات الحديثة للتنظيم
- خامسا : الأساليب الحديثة في دراسة الإدارة.
خامسا : الأساليب الحديثة في دراسة الإدارة.
- خاتمة عامة للمقياس
خاتمة عامة للمقياس
في ختام هذه المحاضرات، نجد أن التنظيم يعد من الركائز الأساسية التي تحكم سير العمل داخل المؤسسات والمجتمعات. من خلال التنقل بين النظريات الكلاسيكية والسلوكية والحديثة، يتضح لنا أن التنظيم ليس مجرد وسيلة للترتيب الداخلي، بل هو أداة استراتيجية ضرورية تساهم في تحقيق التناسق بين الأفراد وتحقيق الأهداف المشتركة. كما أن الأساليب الحديثة في دراسة الإدارة تساهم في تطوير الفهم الشامل لكيفية تحسين الأداء المؤسسي في مواجهة التحديات المعاصرة.
إن فهم هذه النظريات والأساليب يمكن أن يسهم بشكل فعال في إدارة العلاقات البشرية والمهنية داخل أي منظمة، ويعزز من قدرة الأفراد على التفاعل بكفاءة. وبالتالي، يصبح التنظيم أكثر من مجرد هيكل أو إطار عمل؛ إنه الأساس الذي يقوم عليه تحقيق التوازن بين الأفراد، وتوجيه سلوكهم نحو تحقيق الأهداف المشتركة.
وفي الختام، يظل التنظيم ضرورة ملحة لضمان نجاح أي مؤسسة أو مجتمع في بيئة تتسم بالتغير المستمر، مما يجعل دراسة هذه النظريات والأطر التنظيمية من الأولويات في تطوير الفكر الإداري المعاصر.
- قائمة المراجع المعتمد عليها
قائمة المراجع المعتمد عليها
الكتب :
باللغة العربية:
1. أحمد الأصفر وآخرون، علم اجتماع التنظيم ومشكلات العمل، منشورات جامعة دمشق، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 2003.
2. أحمد ماهر، السلوك التنظيمي: مدخل بناء المهارات، الإسكندرية، الدار الجامعية، 2002.
3. حسين حريم، السلوك التنظيمي: سلوك الأفراد في المنظمات، عمان: دار زهران، د.ت.ن،
4. خصيري كاظم حمود، إدارة الجودة الشاملة، عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2000.
5. خليل محمد حسن الشماع، نظرية المنظمة، عمان: دار المسيرة للنشر، ط2، 2005.
6. رعد الصرن، دليل تطور الفكر الإداري، دمشق: منشورات دار علاء الدين.
7. رعد الصرن، دليل تطور الفكر الإداري، دمشق: منشورات دار علاء الدين، 2002.
8. رعد عبد الله الطائي، عيسى قدارة، إدارة الجودة الشاملة، عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع، 2008.
9. سعد غالب ياسين، إدارة المعرفة – المفاهيم، النظم والتقنيات – دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2007.
10. سعيد يس عامر وعلي محمد عبد الوهاب، الفكر المعاصر في التنظيم والإدارة، القاهرة، مركز وايد سيوفيس للاستثمارات والتطوير، ط3، 1998.
11. عامر الكبيسي، الفكر التنظيمي، دمشق، سلسلة الرضا للمعلومات، ط1، 2004 .
12. عبد الرحمن توفيق، المناهج التدريسية المتكاملة، منهج إدارة الجودة الشاملة، ط2، مصر: مركز الخبرات المهنية، للإدارة، 2004.
13. علي السلمى، السلوك الإنساني في الإدارة، القاهرة: مكتبة غريب، د.ت.ن،
14. علي السلمي، إدارة الإنتاجية، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر، د.س.ن
15. فاطمة بدر، أساسيات الإدارة، سوريا: منشورات الجامعة الإفتراضية السورية، 2018
16. فايز الزغبي ومحمد إبراهيم عبيدات، الإدارة الحديثة، عمان: دار المستقبل للنشر والتوزيع، 1997.
17. فريد زين الدين، المنهج العلمي التطبيقي، إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية، القاهرة: دون دار نشر، 1996.
18. محمد علام، دراسات في علم الإجتماع التنظيمي، مصر: الأنجلو المصرية، 1994.
19. محمد علي محمد، البيروقراطية الحديثة، الإسكندرية، دار المعارف، ط3، 1986.
20. محمد علي محمد، علم اجتماع التنظيم، الاسكندرية: دار المعارف الجامعية، ط3، 1986.
21. محمد قاسم القريوتي، نظرية المنظمة والتنظيم، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع، ط3، 2008.
22. محمد محمد إبراهيم، المدير والاتجاهات الإدارية الحديثة، القاهرة: مكتبة عين شمس، 1997.
23. مهدي حسين زويلف وعلي محمد عمر العضايلة، إدارة المنظمات: نظريات وسلوك، الأردن: دار مجدلاوي، 1996.
24. مؤيد السالم، تصميم المنظمات وتحليلها، الإمارات العربية المتحدة: جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، 2018 .
25. مؤيد سعيد السالم، تنظيم المنظمات – دراسة في تطوير الفكر خلال مائة عام – دار الكتاب الحديث، عمان، الأردن، 2002،
26. مؤيد سعيد السالم، نظرية المنظمة مداخل وعمليات، بغداد: مطبعة شفيق، 1980.
27. نائل عبد الحفيظ العوالمة، تطوير المنظمات: المفاهيم والهياكل الأساليب، الأردن: دار زهران، 2001.
28. نجم عبود نجم، إدارة المعرفة – المفاهيم والإستراتيجيات والعمليات، ط2، دار الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008.
29. وليام أوشي، نظرية Z: كيف تقابل منظمات الأعمال الأمريكية التحديات اليابانية، ترجمة حسن محمد يس، الرياض: معهد الإدارة العامة.
باللغة الاجنبية :
1. Barnard Chester, The Function of the executive, Cambridge Mass: Harvard university press, 1968.
2. Bollinger A. & Smith R., Managing organizational knowledge as a strategic asset, Journal of knowledge management, Vol 05, N° 01, 2001.
3. Bruno Jarrosson, 100ans de management: un siècle de management à travers les écrit, Paris, dunod, 2000.
4. Clair Beyou, Management des connaissances, ED LIAS, Paris, 2003
5. Corey Wick, Knowledge management and leadership opportunities for technical communicators, Technical communication, 2000.
6. Edward B. Taylor, Primitive culture : Researchers into the development of Mythology, Vol 01, Edition 02, J. Murray, London, 1920
7. Gary S. Becker & Al, The Oxford Handbook of human capital, Oxford Handbook online, 2011
8. Jorgen Laegaard, Mille Bindslev, Organizational Theory, Ventus Publishing APS, 2006- Ishak Adizes, l’aire de travail en équipe méthodes de diagnostic et règles d’action, traduit par Jean Louis Barsaco, Paris: les éditions d’organisation, 1980.
9. Lawrence j.Henderson, General Sociology, Cambridge: Harvard University Press, 1935
10. Mason Haire, Organization Theory, for Research on Human behavior, Fourth printing, Newyork, January, 1965.
11. Patricia Werhane & Mollie P. Morland, Leadership, Gender, and organization, USA : Springer, 2011.
12. Paul du Gay and Thomas Lopdrup, Hijorth: Fear of the formal, In” European journal of cultural and political sociology, Vol3, No.1, 2016.
13. Tatiana White, La gestion du savoir dans les bibliothèques académiques, Général conférence, Argentina, 2004
الدوريات :
1. بن دريدي منير، استراتيجية إدارة الموارد البشرية في المؤسسة العمومية، التدريب، الحوافز، دراسة ميدانية بالمديرية الجهوية لنقل الكهرباء –سونلغاز- عنابة، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع، جامعة منتوري، قسنطينة، 2009-2010
2. دهان جودي، عصمان بوبكر، المفهوم النظري السوسيولوجي للولاء التنظيمي: قراءة تحليلية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، المجلد 10، العدد02، جوان2021.
3. رضا قجة ويوسف جغلولي، المدلولات المفاهيمية والأطر النظرية للتنظيم في ظل المدخل الكلاسيكي، مجلة تاريخ العلوم، العدد 07، مارس 2017.
4. عبد الله جوزه، الإسهامات الفكرية الكلاسيكية والحديثة للمدخل الإنساني في دراسة التنظيم، مجلة قبس للدراسات الإنسانية والإجتماعية، المجلد 03، العدد 02، ديسمبر 2019.
الرسائل الجامعية و الملتقيات :
1. العش هارون، بوراس فايزة، إدارة المعرفة كمدخل لتعزيز دور الثقافة المنظمية في تحسين تنافسية المنظمات، الملتقى الدولي حول إدارة المعرفة والفعالية الاقتصادية، باتنة، الجزائر، 2008.
2. الفضيل رتيمي ولطيفة طبال، المنظمة ونظرية التنظيم، مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية، العدد ،السنة 2017.
3. نور الدين تاوريريت، قياس الفعالية التنظيمية من خلال التقييم التنظيمي، أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم في علم النفس، جامعة محمد منتوري، قسنطينة، 2005-2006.
4. وهيبة داسي، إدارة المعرفة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية، رسالة ماجستير، سوريا، جامعة دمشق، 2007
المواقع الإلكترونية:
1. : http://aspu.edu.sy/laravel.filemanager.
2. https://nsalharbi.blogspot.com/2009/04/blog-post-1149.html
3. https:asjp.cerist.dz/en/downArticle/432/1/3/64642.
4. https://pulpit.alwatanvoice.com
5. http:pedia.svuonline.org/2.
6. http:/www.home.att.net.nickols/kanigel.html
7. ،www.proz.com/1504170-senior_employees_insurance.html
8. http://www.csps.efpc.gc.ca/pbp/pdfs/W10_f.pdf
9. http://fr.wikipedia.org/wiki/gestion_des_connaissances - الامتحان النهائي
الامتحان النهائي