نظرية السينما
Aperçu des sections
-
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بالمرجعيات الفكرية والجمالية التي أسست لفهم السينما بوصفها فنًا تعبيريًا ومجالًا للتفكير النظري.
ينطلق من دراسة ماهية النظرية السينمائية وأهم اتجاهاتها، ليكشف كيف تحولت السينما من ممارسة تقنية إلى لغة فكرية وفنية تمتلك أدواتها الخاصة في التعبير والتحليل.
يتناول المقياس إسهامات أبرز المنظرين في قراءة الصورة والحركة والمعنى، مثل سيغفريد كراكاور في تحليله للواقعية التعبيرية، وأندري بازان في بلاغة الصورة وعلاقتها بالواقع، ودزيغا فيرتوف الذي رأى في الكاميرا عينًا جديدة للعالم.
كما يستعرض أفكار بيلا بالاش حول التوازن بين الشكل والمضمون، وبودفكين وإيزنشتاين في تطوير نظريات المونتاج بوصفه أداة لإنتاج الدلالة والتأثير الدرامي.

-

-

-
يهدف المقياس إلى تمكين الطالب من:
شرح المفاهيم الأساسية لنظرية السينما وتحليل الواقعية التعبيرية (كراكاور).
تحديد أثر بلاغة الصورة (بازان) وبيان رؤية الكاميرا كـ "عين الواقع" (فيرتوف).
مقارنة تحليل الشكل والمضمون (بالاش) واستكشاف الفيلم كتجربة إدراكية (آرنهايم).
شرح الديناميكية الدرامية والمونتاج التعبيري (بودفكين) وتحليل المونتاج الديالكتيكي (إيزنشتاين).
توضيح علاقة السينما بالنظم المعرفية (موران) والتعمق في فلسفة السينما (بازوليني).
تقييم دور المخرج كـ "مؤلف" واستيعاب القراءة الرمزية البنيوية وتفسير موقع السينما التسجيلية.
-
يتطلب هذا المقياس من الطالب إلماما مُسبقا بما يلي:
معرفة المراحل الكبرى (صامتة، ناطقة) والحركات السينمائية الأساسية (التعبيرية، الموجة الجديدة).
فهم لغة الفيلم (لقطة، مشهد) وأساسيات التقنية (أنواع اللقطات، حركة الكاميرا).
استيعاب دور المونتاج في بناء المعنى والإيقاع (مونتاج استمرارية وتعبيري).
التمييز بين المناهج النقدية الأساسية والنظريات المتمحورة حول الواقعية والشكل (بازان وإيزنشتاين).
أساسيات التفكير الفلسفي والمنطقي لتحليل النصوص النظرية المعقدة.
الإلمام بالمفاهيم الأولية لعلم السيميائية وقراءة الفيلم كنظام رمزي.
-
-
:المكتبة البيبليوغرافية
آلان كاسبيار، التذوق السينمائي، تر: وداد عبد الله.
هنري آجيل، علم جمال السينما، تر: ابراهيم العريس.
دادلي أندو، نظريات الفيلم الكبرى، تر: جرجس فؤاد الرشيدي.
-
-
-
:المكتبة البيبليوغرافية
دادلي أندو، نظريات الفيلم الكبرى، تر: جرجس فؤاد الرشيدي.
·لوي دي جانيتي، فهم السينما، تر: جعفر علي.
·هنري آجيل، علم جمال السينما، تر: ابراهيم العريس.
·دادلي أندو، نظريات الفيلم الكبرى، تر: جرجس فؤاد الرشيدي.
-
-
-
:المكتبة البيبليوغرافية
· SIEGFRIED KRACAUER, Theory of film : The Redemption of Physical Reality
·لوي دي جانيتي، فهم السينما، تر: جعفر علي.
·هنري آجيل، علم جمال السينما، تر: ابراهيم العريس.
-
-
-
:المكتبة البيبليوغرافية
دادلي أندرو، ما هي السينما من منظور أندريه بازان، تر: زياد ابرهيم.
آلان كاسبيار، التذوق السينمائي، تر: وداد عبد الله.
هنري آجيل، علم جمال السينما، تر: ابراهيم العريس.
لوي دي جانيتي، فهم السينما، تر: جعفر علي.
-
-
-
:المكتبة البيبليوغرافية
الحقيقة السينمائية والعين السينمائية: ذزيغا فيرتوف.
المدارس الجمالية الكبرى في السينما العالمية: جي آنبال.
لوي دي جانيتي، فهم السينما، تر: جعفر علي.
-
-
-
:المكتبة البيبليوغرافية
نظرية السينما، بيلا بالاش، تر: أحمد الحضري وآخرون.
هنري آجيل، علم جمال السينما، تر: ابراهيم العريس.
-
-
-
-
-