د. مريم منصوري
Topic outline
-
-
على الطّلبة أن يُجيبوا على كلّ الأسئلة التّابعة لكلّ محاضرة قبل تاريخ 5 جانفي 2026
-
-
مقياس فنيات الكتابة (تحرير الرّسالة)
الأستاذ المسؤول عن المقياس: د. مريم منصوري
السّنة الثّانية ماستر/ تخصص: نقد حديث ومعاصر
وحدة التّعليم: المنهجية
نوع التّعليم: هجين (حضوري+ عن بعد)
نوع التّقييم: امتحان حضوري+ تقويم مستمر عن بعد
المعامل: 2/ الرّصيد: 3
مقياس فنيات الكتابة من المقاييس المهمّة الّتِي يتعلّم الطّالب فيها المنهجيّة الصّحيحة في كتابة مذكراتهم وإتقانها، كما أنّها باب مفتوح لاستفساراتهم في السّنة الثّانية ماستر
-

د. مريم منصوري
جامعة أبي بكر بلقايد- تلمسان (الجزائر)
كلية الآداب واللّغات
قسم اللُّغة والأدب العربي
السّنة الجامعية: 2025- 2026
تخصص: المعجمية العربيّة/ شعبة: الدّراسات اللُّغوية
mansourimeryem461@gmail.com
meryem.mansouri@univ-tlemcen.com
رقم الهاتف: 0667787074
أيام التّواجد بالجامعة: الاثنين والثّلاثاء والخميس من 10:00 إلى 13:30
-

عند تتبع الطّالب لكلّ محاضرات المقياس، سنُحقّق الأهداف التّاليّة
تمكنه من اختيار موضوع دقيق مناسب لتخصصه
تمكنه من صياغة عنوان محدّد لموضوعه
قدرته على تسطير خطّة بحث منهجية وتعكس عنوان الموضوع، وتُجيب عن الإشكاليّة العامة للبحث
تعلمه خطوات كتابة مقدّمة بحث أكاديمي
قدرته على تحرير بحث علمي بطريقة علمية منهجية
-

لكي يستطيع المتعلّم المتمدرس في السّنة الثّانية ماستر من استيعاب المحاور المدرجة في مقياس فنيات الكتابة، يجب
أن يكون على دراية ببعض الأبجديات الّتِي تعلّمها مسبقًا، والّتِي ننطلق منها في بيان المحتوى، ومن بين هذه المعلومات نذكر:
أن يكون الطّالب على دراية بالفرق بين الاقتباس المباشر وغير المباشر
أن يكون على دراية بعناصر المقدّمة الأكاديمية
أن يكون على دراية بعملية تقسيم البحث، ووضع خطة مبدئية للموضوع المقترح
-
خريطة ذهنية لمحاضرات المقياس

-
الأهداف الخاصّة بالمحاضرة
تمكين الطّالب من معرفة أهمّ الخطوات لنجاح بحثه
👈تمكين الطّالب من كتابة بحث أكاديمي بالمعايير الصّحيحة
👈
تمكين الطّالب من استدراك جوانب النقص في المنهجية
-
-
-
-
-
-
