Passer au contenu principal
  • Accueil
  • Plus
Français ‎(fr)‎
English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎
Vous êtes connecté anonymement
Connexion
Accueil
Eguru
  • Français ‎(fr)‎
    English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎
  1. Faculté des Lettres et langues
  2. قسم الفنون
  3. دروس عبر الخط
  4. 2024-2025
  5. ليسانس 2
  6. فنون العرض
  7. THD-L2-S2
  8. الإجابة النموذجية لمقياس نظرية الدراما - السنة 2 س 4

الإجابة النموذجية لمقياس نظرية الدراما - السنة 2 س 4

Conditions d'achèvement

الإجابة النموذجية لمقياس نظرية الدراما - السنة 2 س 4


الإجابة الأولى: مواصفات الشخصية المسرحية: 6 نقاط

أ- الصلاحية الدرامية : لابد أن تكون الشخصية صالحة للقيام بوظيفتها الدرامية بحيث تنسق طبيعتها وفكرها وسلوكها مع مجري الأحداث.

ب الموائمة أو الاتساق النمطي الذي يقصد به "أرسطو" أن تصدر عن الشخصية الكلمات والحركات والإيماءات التي تتماشى مع طبيعة الشخصية وكيانها وتربيتها وفكرها، فالشخصية لا تنطق إلا بما تعرفه ولا تتحرك إلا من خلال الدوافع الذاتية المرتبطة بأمالها وآلامها وطموحاتها وإحباطاتها.

ج - الصدق الواقعي : يقصد به "أرسطو " ألا تشذ الشخصية عن أنماط الحياة الطبيعية بحيث تتشابه معها وتنبع

منها حتى تمتلك خاصية الصدق الواقعي وبالتالي القدرة على الإقناع بوجودها الطبيعي غير المفتعل.

د ثبات الكيان الشخصية التراجيدية على وجه التحديد فهي تملك من الثبات

ا يجعلها صامدة في وجه التغييرات المفاجئة التي لابد أن تتعرض لها.

الشخصية خصوصية تمكن في كونها تتحول من عنصر مجرد إلى عنصر ملموس عندما تتجمد بشكل حي على الخشبة ، وتتميز عن سائر الشخصيات في الفنون الأخرى كالقصة والرواية، كونها تمثل نفسها مباشرة عن طريق الحوار أو المنولوج.


الإجابة الثانية: تعامل إيسن مع الشخصيات في مسرحية بيت الدمية : 8 نقاط

التحليل النفسي للشخصيات برع إيسن في الغوص عميقاً في نفسيات شخصياته، كاشفاً عن تناقضاتها وصراعاتها الداخلية. يتجلى هذا بوضوح في الشخصيات المحورية نورا، وهيلمر، وكرو غستاد.

يقدم نورا في البداية كشخصية سطحية، زوجة طفولية ومبذرة، تبدو وكأنها دمية جميلة في بيت زوجها. لكنه يكشف تدريجياً عن سرها حين قامت بتزوير توقيع والدها للحصول على قرض لإنقاذ حياة زوجها المريض، وعملت سراً لسداد الدين، كل ذلك بدافع الحب والتضحية وحرصاً على مشاعر زوجها وسمعته هذا القناع الذي ترتديه نورا ليس مجرد خداع، بل هو آلية دفاع وتكيف في مجتمع لا يسمح للمرأة بالتعبير عن قوتها أو استقلالها.

1- انعكاس القضايا الاجتماعية في الشخصيات لم تكن شخصيات إيسن مجرد دراسات نفسية فردية، بل كانت أيضاً مرايا تعكس بحدة القضايا الاجتماعية الملحة في عصره، وبشكل خاص وضع المرأة طبيعة الزواج، وأخلاقيات الطبقة الوسطى.

وضع المرأة تتجسد قضية المرأة بشكل صارخ في شخصية نورا، فهي تمثل المرأة المقيدة بالأعراف والقوانين التي تحرمها من الاستقلال المالي والشخصي ويعكس القيود القانونية والاجتماعية المفروضة على النساء في ذلك الوقت. تقول نورا "إن تلك التضحية قد جعلتها تنتهك كل القوانين الاجتماعية التي تحرم على المرأة الإستدانة إلا بموافقة زوجها". وأراد إيسن من خلال نورا دعوة جريئة للبحث عن الذات والهوية بعيداً عن الأدوار النمطية.

الأخلاق البرجوازية تتعرض أخلاقيات الطبقة الوسطى للنقد من خلال شخصيتي هيلمر وكروغستاد. هيلمر يمثل الوجه اللامع لهذه الأخلاقيات المهتم بالسمعة والمنصب خوفه من الفضيحة يدفعه إلى التضحية بزوجته، أما كروغستاد، فيمثل الوجه المظلم، فهو ضحية لهذه الأخلاقيات الصارمة، نبذه الاجتماعي بسبب خطأ سابق يدفعه إلى الابتزاز كوسيلة للبقاء واستعادة مكانته كلتا الشخصيتين تكشفان عن سطحية ونفاق القيم البرجوازية التي تعلي والقوانين الوضعية على المبادئ الإنسانية.

2 تطور الشخصيات على مدار المسرحية

أراد إبسن أن يصور لنا التطور الروحي والفكري للشخصية نورا كامرأة متمردة، امرأة أرادت أن تملك ذاتها وحريتها لكي تعيد اكتشاف ذاتها". الحوار الأخير بينها وبين هيلمر يمثل ذروة هذا التطور، حيث تواجهه بحقائق مؤلمة عن علاقتهما وعن نفسها، معلنة استقلالها الفكري والوجودي.

3- دور الشخصيات في تطور الفعل الدرامي والموضوعات تلعب كل شخصية دوراً حاسماً في دفع الأحداث نحو ذروتها وفي تجسيد الموضوعات الرئيسية للمسرحية.

الإجابة الثالثة: وظائف الحوار في المسرحية: 6 نقاط

الحوار هو العمود الفقري للمسرحية، وهو الوسيلة الأساسية التي يعبر من خلالها الكاتب المسرحي عن أفكاره وشخصياته وصراعاته في الدراما الحديثة تطور دور الحوار ليصبح أكثر تعقيداً وعمقاً، حيث أصبح يؤدي وظائف متعددة تتجاوز مجرد نقل المعلومات أوسرد الأحداث من خلال أربعة محاور رئيسية:

تعريف وتطوير الشخصيات، تطوير الصراع ونمو الأزمات العلاقة بين الحوار والديداسكالي، ودور الحوار في التعريف بالأفكار وأهداف الشخصيات.

أولاً: دور الحوار في تعريف وتطوير الشخصيات

الكشف عن الأبعاد النفسية والاجتماعية للشخصية.

تطوير الشخصية وتحولاتها.

الحوار كمرأة للواقع النفسي.

ثانياً: دور الحوار في تطوير الصراع ونمو الأزمات إلى غاية الحل: يعتبر الصراع جوهر الدراما، والحوار هو الأداة الرئيسية لتجسيد هذا الصراع وتطويره يلعب الحوار دوراً محورياً في خلق التوتر الدرامي وتصعيده وصولاً إلى الذروة بكشف أسرار الشخصيات والوصول إلى الحل

ثالثاً: الحوار والديداسكالي (الإرشادات المسرحية هي التعليمات التي يضعها الكاتب المسرحي لتوجيه المخرج والممثلين حول كيفية أداء النص. تتكامل هذه الإرشادات مع الحوار لخلق العمل المسرحي المتكامل.

العلاقة التكاملية بين الحوار والديداسكالي.

تطور العلاقة بين الحوار والديداسكالي في الدراما الحديثة.

رابعاً - دور الحوار في التعريف بالأفكار وأهداف الشخصيات: الحوار هو الوسيلة الرئيسية لنقل الأفكار والقيم والأهداف في المسرحية من خلال ما تقوله الشخصيات يتعرف المشاهد على وجهات نظرها ودوافعها وأهدافها . ويعتبر أيضا وسيلة للنقد الاجتماعي والسياسي.

Eguru

Le E-learning, au cœur des TICE. La Cellule de Télé-enseignement invite tous les enseignants à se connecter sur la plateforme Moodle pour mettre leurs cours en ligne.

Liens rapides

  • Site web de l'université
  • Mesrs
  • Distance Learning (FAD)

Suivez-nous

  • Facebook
  • Twitter

Contact

Univesité Abou Bekr Belkaid Tlemcen, Centre de Télé-enseignement pôle Chetouane

Téléphone: (+213) 043 41 00 34

Courriel : learning@univ-tlemcen.dz

Copyright © 2025 - Plate-forme maintenue par la Section E-learning

Contacter l'assistance du site
Vous êtes connecté anonymement (Connexion)
Résumé de conservation de données
Fourni par Moodle