المحاضرة الأولى: مدخل عام حول المقياس
وصف المقياس:
يسعى هذا المقياس لإبراز موقع ومكانة مختلف الأفكار أو ما يسمى بالنظريات السياسية المتبلورة كما تم تداولها في الفكر السياسي political though من خلال تحديد إطار مضامين المفاهيم والمصطلحات من حيث كونها تشكل إطارا منظما يمكن الاعتماد عليه في مسائلة ما أنتجته الفلسفة السياسية political philosophy. على أساس أن الفلسفة ونصوصها البيئية هي التي انتجت الفكر و هي التي ساهمت في النظر إلى الحيز السياسي على أساس أنه يمثل قيمة مستخلصة من الفضاء الزماني المكاني المصاحب لتشكل الدول وصعود مجتمعاتها ونخبها.
كما يسعى المقرر في الوقت نفسه إلى الوقوف عند هذه النظريات السياسية بغرض محاورة أسسها ليس إلاَ ومحاولة الاستفادة من مضامينها على ضوء ما قدمه أصحابها وذلك من خلال ربط الرؤية النظرية بواقع الدول والأنظمة من جهة ومجتمعاتها المدنية من جهة أخرى. وهي محاولة بحثية جادة لنقل الطالب نحو مسار آخر يحفزه نحو مناقشة الأفكار وتحليلها واختبار مدى صلاحية المفاهيم المستخدمة خاصة عندما يتعلق الأمر بمحاولة فهم واقعه في إطار توسيع مداركه المعرفية. ويأتي في مقدمة هذه الأفكار والنظريات ما يتعلق منها بالدولة state والمجتمع المدني civil society
أهداف المقياس:
- هدف نظري يتعلق بتوظيف واستخدام الأطر النظرية التي يمكن الاعتماد عليها في فهم علاقة الدولة بالمجتمع المدني في منظور الفكر السياسي.
- هدف منهجي ويتعلق بإعادة اختبار صدقية وجدية الإطار المنهجي والمقاربات المعرفية في فهم وتفسير الظاهرة ثم البحث في إمكانية الاهتداء إلى مقاربات بحثية أخرى يمكن التعويل عليها في فهم وتفسير خصوصية حركية النظم الاجتماعية والسياسية المختلفة.
- هدف عملي ويتعلق بمعرفة الوزن الاجتماعي والسياسي الذي تتمتع به بعض النظريات السياسية المختبرة وحدود الإستفادة منها عمليا ويأتي على رأسها نظريتي القوة والعقد الاجتماعي.
المحتوى العلمي :
1- أساسيات عامة حول المقرر/
- موضوع المقرر وطبيعته من جانب ابستمولوجيا السياسة المقارنة
- مفاهيم الأساس وحدود إطار البحث من المنظور المقارن
2- حدود صلاحية المفاهيم ومدى قابليتها للدراسة والتطبيق في سياق الواقع العربي/
- الحدود المعرفية
- الحدود المنهجية
3- التأصيل النظري للمفاهيم/
- في مفهوم الدولة
- الأبعاد النظرية لمفهوم الدولة (البعد الفلسفي- البعد الوظيفي)
4- البعد الوظيفي لمفهوم الدولة/
5- نظرية الدولة/
6- في مفهوم المجتمع المدني/
- المجتمع المدني في الفكر السياسي
7- المفهوم الليبرالي الكلاسيكي للمجتمع المدني/
8- المفهوم الماركسي للمجتمع المدني/
9- المفهوم الليبرالي الجديد للمجتمع المدني/
10- إشكالية مفهوم المجتمع المدني في الفكر السياسي العربي الإسلامي/
المخرجات المتو قعة لهذا المقياس
- علمية/
يجعل هذا المقرر الطالب الباحث قادرا على محاورة ومناقشة مضامين المفاهيم والأفكار كما وردت في النصوص الفلسفية و السياسية دون الخروج عن حدود مستويات التفسير العلمي.
- عملية/
يجعل هذا المقرر الطالب الباحث قادرا على إدراك أهمية وحيوية الموضوع من الناحية العملية والاستفادة منها. محاولة منه في توسيع مداركه وترشيد معارفه للتمكين من استيعاب وفهم الأطر النظرية بشكل أوضح ومحاولة نقلها إلى مستوى آخر يسمح للطالب من معرفة ما يجري على مستوى الواقع ضمن العلاقة التي تربط الدول بمجتمعاتها المدنية في النظم السياسية المختلفة.
طرق التقييم وتوزيع العلامات
- إختبار نهائي تحسب فيه نسبة النقطة كاملة 100 % دون حساب خطوات التقييم الأخرى لأن المقياس عبارة عن محاضرة غير مرتبطة بعمل تطبيقي مكمل. ولذلك يتم هنا استثناء علامات الورقة البحثية والمشاركة.
الجدول الزمني لتوزيع محتوى المقرر النظري
- يوزع محتوى المقياس المبين أعلاه حسب عدد أسابيع السداسي المحددة والمبينة أدناه في الجدول الزمني لتوزيع محتوى المقرر النظري.
الجدول الزمني لتوزيع محتوى المقرر النظري |
||
الأسبوع |
المحتوى النظري |
ملاحظات |
الأول |
أساسيات عامة حول الموضوع/ - موضوع المقياس وطبيعته من جانب ابستمولوجيا السياسة المقارنة - مفاهيم الأساس وحدود إطار البحث من المنظور المقارن
|
يمكن لموضوع محاضرة واحدة أن يأخذ حجم حصتين أو اكثر. |
الثاني |
حدود صلاحية المفاهيم ومدى قابليتها للدراسة والتطبيق في الواقع الاجتماعي والسياسي العربي/ - الحدود المنهجية - الحدود المعرفية
|
|
الثالث |
التأصيل النظري للمفاهيم/ - في مفهوم الدولة - الأبعاد النظرية للمفهوم البعد الفلسفي لمفهوم الدولة |
|
الرابع |
- البعد الوظيفي لمفهوم الدولة |
|
الخامس |
نظرية الدولة/ |
|
السادس |
ماهية المجتمع المدني/ - في مفهوم المجتمع المدني - المجتمع المدني في الفكر السياسي |
|
السابع |
المفهوم الليبرالي الكلاسيكي للمجتمع المدني |
|
الثامن |
المفهوم الاشتراكي للمجتمع المدني |
|
التاسع |
المفهوم الليبرالي الجديد للمجتمع المدني |
|
العاشر |
إشكالية مفهوم المجتمع المدني في الفكر السياسي العربي الاسلامي |
|
الأخير |
إمتحان |
|
المراجع المقررة
- يتم التركيز هنا على المراجع المؤصلة للموضوع في المقام الأول خاصة تلك التي تشكل مستوى مقارباتي مرجعي قائم على درجة عالية من التعميم المؤصل وتهدف إلى الوصول إلى قواعد ومبادئ يمكن من خلالها فهم كيف تشكلت الدول ومجتمعاتها ضمن البيئات الاجتماعية والسياسية المختلفة ويمكن الإشارة هنا إلى جمهورية – افلاطون- وفكرة العقد الاجتماعي عند – هوبز- و –جون لوك- و- جون جاك روسو- وموضوع العصبية والملك عند -عبد الرحمان بن خلدون- وكلها مبادئ كبرى يمكن على ضوئها مناقشة درجة تأثير أفكارها في السياق التاريخي الذي تواجدت فيه ومعرفة دوران وتعاقب أنظمة الحكم كحاضنة لطبيعة العلاقة القائمة بين مجموع الدول ومجتمعاتها المدنية. ويمكن الإعتماد هنا على المقاربات المرجعية التالية:
1- أفلاطون، الجمهورية. ط1 . الجزائر: موفر للنشر، 1990.
2- عبد الرحمان بن خلدون، المقدمة،ط1. بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 2003.
3- جون لوك، رسالة ثنائية في الحكم. (ترجمة ماجد فخري)، بيروت،1959.
4- جون لوك، مطارحتان في الحكم المدني- مختارات في كتاب الحضارة الأوروبية الحديثة والمعاصرة. جامعة بيروت،1979.
5- أنطونيو غرامشي، قضايا المادية التاريخية. (ترجمة فواز طرابلس)، بيروت،1971.
6- جان جاك شوفالييه، تاريخ الفكر السياسي: من المدينة الدولة إلى الدولة القومية. (ترجمة محمد عرب صاصيلا)، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر،1998.
7- جورج ه. سباين، تطور الفكر السياسي. القاهرة: دار المعارف،1979.
8- روبرت ماكيفر، تكوين الدولة. (ترجمة حسن صعب). بيروت: دار العلم للملايين،1966
9- Migdal, Joel S. State in Society: Studying how states and societies transform and constitute one Another, Cambredge university press,2004.
10- Maurice Duverger, Istitutions Politiques et droit constitutionnel, les grands systèmes politiques, 16ème èdition . paris : 1980.
11-“ société civile et civilization”, in: les ideologies, sous la direction de françois chatlet , Ed. Marabout , Paris,1981 .
12- Saint- Guillaume : le gaspillage des élites, Lafont, Paris, 1984
13- أنظر في هذا الصدد التأليف الجماعي:
La société civile, Paris: P.U.F, 1986.
14- عزمي بشارة، المجتمع المدني دراسة نقدية (مع الاشارة إلى المجتمع المدني العربي) ط1. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،1998.