programme
عنوان الماستر: علم اجتماع الاتصال
السداسي الأول
السداسي: الأول
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: نظريات الاتصال الاجتماعي
الرصيد: 5
المعامل: 2
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
تهدف الوحدة لإعطاء الطالب فكرة معمقة وشاملة عن مختلف نظريات الاتصال الاجتماعي.
المعارف المسبقة المطلوبة: (وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
التكوين القاعدي في علم الاجتماع، خاصة فيما تعلق بالنظريات الاجتماعية ومجالات علم الاجتماع.
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان... إلخ
إمتحان كتابي + مراقبة مستمرة
محتوى المادة: (إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب)
- تذكير بمفهوم النظرية الاجتماعية
- النظريات الاجتماعية المفسرة للاتصال
- النظريات البنائية الوظيفية
- النظريات النقدية
- مدرسة فراكفورت
- نظرية التبعية
- نظرية الثقافة النقدية
- نظرية الاقتصاد السياسي
- النظريات النفسية المفسرة للاتصال
- نظرية الفروق الفردية
- نظرية الاستخدامات و الاشباعات
- النماذج والمدارس النظرية
- نموذج الخطوتين لـ(كاتز و لازارسفيلد)
- نموذج( جورج كيربنر)
- نموذج الاختيار لـ(ويسلي و ماكلين)
- النموذج الاجتماعي للزوجين (ريلي)
- النموذج التحليلي(ماليتتسكي)
- النموذج المنظومي(دفلير)
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، الخ)
1- فلاح كاظم المحنة، علم الاتصال بالجماهير:الأفكار و النظريات ، الأنماط، ط1 ،مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع، الأردن،2001
2-هناء حافظ بدوي، الاتصال بين النظرية و التطبيق، المكتب الجامعي الحديث،القاهرة،2003
3-حسن عماد مكاوي، ليلى حسين السيد، الاتصال و نظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية،ط2،القاهرة،2001
4-أرماند ماتيلار وميشيليه ماتيلار، نظريات الاتصال (ترجمة أديب خضور)، المكتبة الإعلامية،ط2، دمشق، 2008
- 5-محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام و اتجاهات التأثير ،عالم الكتب،ط2 القاهرة،2004
- La Communication. État des savoirs, éd. Sciences Humaines, Paris, 1998
- Jean Meyriat, théoricien et praticien de l’information-documentation, ADBS, Paris, 2001
- Adorno, Th., Horkheimer, M., La Dialectique de la raison : fragments philosophiques, Paris, Gallimard, 1976.
- Almeida, N. d’, Les Promesses de la communication, Paris, PUF, 2001.
- Attallah, P., Théories de la communication (vol. 1 : Histoire, contexte, pouvoir ; vol. 2 : Sens, sujets, savoirs), PUQ, Montréal, 1989, 1991.
- Balle, F., Le Mandarin et le marchand : le juste pouvoir des médias, Paris, Flammarion, 1995.