شروحاتغادر

مقدمة

الخارطة الذهنية لمقياس الترتيل
تشجير أحكام المد

1-معلومات عامة عن المحاضرة:

- جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان.

- قسم : العلوم الإسلامية

- المقياس: الترتيل وحفظ القرآن / وحدة التعليم الأساسي/ السنة الثالثة ليسنس

- عنوان التطبيق: المدود في القرآن الكريم.

- نوع الدرس: تطبيق / سداسي.

- المدة: ساعة ونصف أسبوعيا

- طرق التواصل:

الهاتف: 0667424080

الواتساب 0667424080

البريد الإلكتروني: drhbouziani@gmail.com

الفايسبوك: حسين بوزياني (مع الصورة)

يوم الإستقبال: كل ثلاثاء من : 09 صباحا إلى 13 زوالا، بقاعة الأساتذة (الطابق الأرضي).

- تاريخ التطبيق: من 20/2/2021 إلى 20/4/2021

- نوع المقياس: تطبيقي

- زمنه: ساعة واحدة.

- الرصيد: 03

- المعامل: 03

تقديم المحاضرة:

هو مقياس حفظ بالدرجة الأولى، مع التحكم في أحكام الترتيل، وسنتناول حكم مهم هو أحكام المدود وطريقة آدائها، ومقاديرها، وأحكامها الشرعية خاصة.

-محتوى المحاضرة : يحتوي التطبيق على نشاطات للتمكن من قراءة المدود دون أخطاء وهي:

1- تعلم المدود الطبيعية وهي أربعة .

2- تعلم المد الفرعي الأول والذي سببه الهمزة، وهو خمسة أنواع.

3- تعلم المد الفرعي الثاني والذي سببه السكون، وهو ثلاثة أنواع.

المكتسبات القبلية:

لكي يتعلم الطالب أحكام المدود في القرآن الكريم يجب أن يكون قد تطرق إلى:

- تعريفات عامة على علم الترتيل.

- تعلم أحكام النون الساكنة والتنوين.

- أحكام الميم الساكنة.

- ثم تأتي أحكام المدود.

اهداف التعلم :

- هدف المقياس :حفظ القرآن لأنه أساس كل المقاييس الأخرى، والتخرج من الجامعة برصيد من حفظ القرآن الكريم.

- المتطلبات الأساسية:

المهارات والتعلم الذي تستهدفه في هذه السنة حفظ الأحزاب: 11 إلى 16، مع إتقان رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

كيفية تقويم التعلم :

- يتم التقييم عن طريق:

- تقديم بحوث لكل فوج متكون من ثلاثة إلى أربعة أفراد

- التسميع لكل الطلبة، بالدور في كل حصة.

- الرائز الشفهي في كل حصة لجزء من المقرر.

* مجموع هذه الأعمال تعطي نقطة التقويم لكل طالب

* نجمع نقطة التقويم مع نقط الإختبار النهائي ونقسم الكل على اثنين تعطينا المعدل النهائي لكل طالب

- يكون الامتحان النهائي في تاريخ معين

- لا يوجد امتحان استدراكي لأنها مادة تطبيقية

- يوجد امتحان تعويضي للغائبين مع وجود مبرر، لنه يُحرم من نقطة التقويم، تُحتسب له نقطة الحفظ ليوم الإختبار الشفهي فقط

- التقويم قد يتغير ونظيف له نقطة الحظور، والرائز الكتابي في المقرر، في حالة الاستئناف العادي للتعليم، ثم تصبح نقطة التقويم تُقسم على خمسة.

-انشطة التعليم والتعلم:

الحظور في التطبيق إجباري لكن بسبب الضروف أصبح غير إجباري.

طرق طرح الأسئلة في التطبيق يكلف به الأستاذ السائل والمجيب مع تنقيط كل واحد منهما، لذا يجب تحظير الأسئلة للأفواج الأخرى.

المقاربة البيداغوجية:

المعرفة: في هذا التطبيق سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف و التعلم و فهم كيفية تلاوة المدود بكل أنواعها. وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق التفريق بين أنةاع المدود المختلفة، و تدّعم هذه الكفاءة بتمارين تطبيقية عن طريق السماع للأستاذ وتصحيحاته المتكررة للطلبة عند قراءاتهم المختلة لأجزاء المقرر من الحفظ والتصحيحات تعني كل الطلبة وليس الطالب الذي يقرأ فقط.

سيرورة العمل: مقياس الترتيل مقياس تطبيقي محظ ولا يوجد فيه المحاضرة، بل هو محاضرة وتطبيق في نفس الوقت، لكنه يُعتبر تطبيقا بالدرجة الأولى.

مصادر للمساعدة : المطبوعة المسلمة من طرف الأستاذ.

- أحكام التجويد برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

- أحكام التجويد والتلاوة_محمد رأفت زلط.

- أحكام قرآة القرآن الكريم لمحمود خليل الحصري.

- أطلس التجويد للشيخ أيمن سويد.

- البرهان في تجويد القرآن_محمد قمحاوي.

- التحديد في الإتقان والتجويد للداني.

- الطرازات المعلمة في شرح المقدمة.