وحدة
عند الانتهاء من المقياس التعليمي / التطبيقي، سيكون الطالب قادرًا على:
1- مستوى المعرفة والتذكر:Remember
يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.
- يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع دراسي محدد.
- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بأحكام المدود المختلفة.
2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand:
يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.
- يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بمفاهيم أحكام المد.
- وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
3- مستوى التطبيق Apply:
إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.
- يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بأحكام المد والأهداف من تنوع المدود.
- يطلب من الطلاب تطبيق ما تعلمه على مختلف السور المبرمجة في التطبيق.
4- مستوى التحليل Analyze:
يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء.
- يقوم الطلاب بقراءة مختلف أنواع المدود للتفريق بينها في الأداء.
- تحليل الفروقات بين في مقادير المدود وحكمها.
5- مستوى التركيب ولإنشاء Create:
يقوم المتعلمين بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة.
- يبحث الطلاب عن دور المد في الأداء.
- يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد العلاقة بين المدود انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة.
6- مستوى التقويم Evaluate:
يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.
- تقويم أداء الطلبة بقراءة أجزاء من القرآن.
- وضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف أنواع المد في سورة أو جزء معين.