المكتسبات القبلية
يتطلب هذا المقياس إلمام الطلبة بمجموعة من المفاهيم والمعلومات والمعارف القبلية المكتسبة في الأطوار الدراسة السابقة ومحاولة استرجاعها وإدراكها حتى يتمكنوا من فهم واستيعاب المعلومات اللاحقة- أي أنّ الطالب يجب أن تكون لديه قاعدة أساسية متينة يبني عليها- فتكوين الطالب يعدّ استمرار لما اكتسبه من تدريبات في مراحل دراسية سابقة.
لتقييم المكتسبات القبلية للطالب نقدم له بعض الأسئلة ويحاول الإجابة عليها لقياس مدى معارفه ومكتسباته في هذا المقياس، نوع الأسئلة تكون شفوية وكتابية فردية وجماعية.
تمارين المكتسبات
- ماذا تعرف عن علم العروض؟ وبماذا يعنى؟
- كيف نسمي أجزاء البيت الشعري؟
- كيف نميز بين الشعر والنثر؟
- أكتب البيت الآتي كتابة عروضية مع وضع الرموز المناسبة؟
- ماذا تعرف عن المصطلحات الآتية: سبب خفيف، سبب ثقيل، وتد مجموع، وتد مفروق، فاصلة صغرى، فاصلة كبرى؟
- ماذا تذكر عن أوزان البحور؟
- ماذا تعرف عن القافية، وحرف الروي؟