التعريف بعلم العروض ومصطلحاته

تقطيع الشعر العربي:

1- الأجزاء أو التفعيلات:

يتألف كل بيت شعري من أجزاء موسيقية وقطع صوتية يراعيها الشاعر عند النظم تسمى (أجزاء) أو (تفعيلات) وقد حصرت في ثمان تفعيلات. وهي موزّعة على الأبحر الشعرية منفردة أو مجتمعة، اثنتان منها خماسيتان وست سباعية، وهي على النحو الآتي:

فاعلن- فعولن- مفاعيلن- مفاعلتن- مستفعلن- مفعولات- فاعلاتن- متفاعلن.

وهذه الأجزاء تتألف حروفها العشرة من كلمتي (لمعَتْ سيوفُنا) وقد قسمت إلى مقاطع ذات نبرة واضحة متميزة، ويدعى المقطع سببا تارة، ووتدا تارة أخرى، وفاصلة تارة ثالثة.

1) السبب الخفيف: حرفان أولهما متحرك والثاني ساكن (/0)، مثل:(لَمْ، قَدْ)، ومثل: (فا) من فاعلن.

2) السبب الثقيل: حرفان متحركان (//)، مثل: (لَكَ، بِكَ)، ومثل: (مُتـَـــ) من متفاعلن.

3) الوتد المجموع: متحركان بعدهما ساكن (//0)، مثل: (بِكُمْ، على)، ومثل: (فعو) من فعولن.

4) الوتد المفروق: متحركان بينهما ساكن (/0/)، مثل: (قال، أَمْسِ)، مثل: (فاع) من فاعلاتن.

5) الفاصلة الصغرى: تتألف من سببين ثقيل فخفيف؛ أي ثلاثة أحرف متحركة بعدها ساكن (///0)، مثل: عَلِمَتْ، ومثل: (متفا) من متفاعلن.

6) الفاصلة الكبرى: تتألف من سبب ثقيل فوتد مجموع ، أي من أربعة أحرف متحركة بعدها ساكن (////0)، مثل: (شجرة، يَعِظُكُمْ)، مثل (فَعِلَتُنْ) عندما يدخل على أصل التفعيلة زحاف الخبن والقبض.

وقد جمع الخليل الأسباب والأوتاد والفواصل في قوله: (لَمْ أَرَ على ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً ).

الكتابة العروضية: لَمْ أَرَ على ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً

لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلِنْ سَمَكَتَنْ

/0 // //0 /0/ ///0 ////0

فنلاحظ أنّ هذه العبارة تتضمن (سبب خفيف/ سبب ثقيل/ وتد مجموع/ وتد مفروق/ فاصلة صغرى/ فاصلة كبرى).

فالتفعيلات إذاً تتألف من الأسباب والأوتاد والفواصل، وهي أجزاء البحور الشعرية، وهذه التفعيلات ثمانٍ لفظًا، عشرٍ حكمًا؛ لأنّ (فاعلاتن) تكون أحيانا (فاع لا تن)، ومستفعلن تكون أحيانا (مس تفع لن).

وإليك التفعيلات مرةً أخرى مقسمة إلى مقاطعها، ومبيّنا ما في كل منها من أسباب وأوتاد.

1- فاعلن: فا- علن

2- فعولن: فعو- لن

3- مفاعيلن: مفا- عي- لن

4- مفاعلتن: مفا- علــ- تن

5- مستفعلن (مجموعة الوتد): مُسْ- تَفْ- عِلُنْ

6- مستفع لن (مفروقة الوتد): مُسْ- تَفْعِ- لُنْ

7- مفعولات: مَفْ- عو- لات

8- فاعلاتن (مجموعة الوتد): فا- علا- تن

9- فاع لا تن (مفروقة الوتد): فاع- لا- تن

10- متفاعلن: متـــــ- فا- علن

وهذا جدول نبين فيه تولد الفروع عن الأصول:(6)[1]

التفعيلة الأصل

اللفظ غير المستعمل

الفرع المستعمل وغيره

1. فعولن

لن فعو

فاعلن

2. مفاعيلن

1- عيلن مفا

2- لن مفا عي

3- عي مفا لن

مستفعلن

فاعلاتن

فاعلاتن

3. مفاعلتن

1- علتن مفا

2- تن مفا عل

3- عل مفا تن

متفاعلن

تهمل (فاعلاتك)

مهمل (مفعلاتك)

4. فاع لا تن

1- لاتن فاع

2- تن فاع لا

3- لا فاع تن

مفعولات

مستفع لن

مستفع لن

البيت من الشعر وأقسامه:

1- البيت من الشعر: كلام تام يتألف من أجزاء وينتهي بقافية.

- يسمى البيت الواحد (مفردا أو يتيما).

- يسمى البيتان (نُتفة).

- تسمى ثلاثة أبيات إلى ستة (قطعة).

- تسمى سبعة أبيات فصاعدا (قصيدة).

2- أقسامه: المصراع، النصف، الصدر، العَجز، العروض، الضرب.

  • المصراع: للبيت مصرعان ويقال لهما النصفان والشطران.

  • والنصف الأول من البيت يسمى صدرا.

  • والنصف الثاني يسمى عَجُزاً.

  • والجزء الأخير من الصدر يسمى عروضا وهي مؤنثة، والجزء الأخير من العجز يسمى ضربا، والأجزاء التي ليست عروضا ولا ضربا تسمى حشواً.

وفيما يلي رسم توضيحي لأجزاء البيت وفق ميزان شعري لأحد البحور:

فعولن مفاعيلن فعولن «مفاعيلن » فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

ـــــــ حشو ـــــــــــ/ ـــ عروض ــ ـــــ حشو ـــــــــــــــ/ ـ ضرب ـــ

3- أنواع الأبيات الشعرية:

  • التام: وهو ما استوفى جميع أجزائه كاملة؛ أي جاء تاما بشطرين تامين.

  • المجزوء: وهو ما حذف منه جزء من كل شطر عروضه وضربه أي ثلث تفعيلاته؛ أي الذي سقط منه آخر تفعيلة من صدره وآخر تفعيلة من عجزه.

  • المشطور: وهو ما حذف شطره؛ أي بقي شطر واحد فقط.

  • المنهوك: وهو ما حذف ثلثاه.

  1. 1

    العروض والقوافي "محاضرات": رضوان محمد النجار، ص 47.

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)