المصنفات اللُّغويّة والأدبيّة والنقديّة القديمة

المصنفات اللُّغويّة:

يُمكن أن نعرض المصنفات اللُّغويّة في صنفين هما: كتب لغويّة ومدارس معجميّة؛ كلّ مدرسة تشمل مجموعة من المعاجم الَّتِي اتّبعت المنهج نفسه في ترتيب وحداتها المعجميّة.

الكتب اللُّغويّة

الكتب اللُّغويّة القديمة كثيرة جدًا نذكر منها ما يلي:

  • إصلاح المنطق لابن السّكيت.

  • كتاب الخصائص لابن جني.

  • الأضداد للأنباري.

  • التّلخيص لجلال الدّين القزويني.

  • أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني.

  • مفتاح العلوم للسكاكي.

  • مغني اللّبيب عن كتب الأعاريب لجمال الدّين الأنصاري.

  • الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين لأبي البركات الأنباري.

  • المزهر في علوم اللُّغة وأنواعها لجلال الدّين السّيوطي.

  • الكتاب لسيبويه.

  • ألفية ابن مالك.

  • فقه اللُّغة لأبي منصور عبد الملك إسماعيل الثّعالبي النيسابوري. (9)[1].

المدارس المعجميّة:

*المدرسة الخليليّة/ مدرسة التّقليبات/ مدرسة التّرتيب الصّوتي/ مدرسة التّرتيب المخرجي/ مدرسة التّقليبات الصّوتيّة:

وهي المدرسة الَّتِي رتبت المعاجم فيها ترتيبًا صوتيًا، ومنها المعاجم التّاليّة:

  • العين للخليل بن أحمد الفراهيدي(ت 175ه).

  • البارع في اللُّغة لعلي القالي (ت 356ه).

  • تهذيب اللُّغة للأزهري (ت 370ه).

  • مختصر العين للزبيدي (ت 379ه).

  • المحيط في اللُّغة للصاحب بن عباد (ت 386ه).

  • المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده الأندلسي (ت 458ه). (10).[2]

*مدرسة نظام الأبنية والتّدوير الألفبائي:

وهي المدرسة الَّتِي رتبت المعاجم ترتيبًا ألفبائيًا مع مراعاة نظام الأبنية والتّدوير، وهي:

  • جمهرة اللُّغة لابن دريد (ت 321ه).

  • مجمل اللُّغة لابن فارس (ت 395ه).

  • مقاييس اللُّغة لابن فارس (ت 395ه). (11)[3].

*مدرسة نظام الألفبائيّة الأصوليّة:

وهي المدرسة الَّتِي رتبت فيها المعاجم ترتيبًا ألفبائيًا بحسب أوائل الوحدات المعجميّة، ومن المعاجم الَّتِي سارت على هذا النهج نذكر:

  • معجم الجيم لأبي عمرو الشّيباني (ت 213ه).

  • المنتهى في اللُّغة للبرمكي (ت 433ه).

  • أساس البلاغة للزمخشري (ت 538ه).

  • المصباح المنير للفيومي (ت 770ه). (12)[4].

*مدرسة نظام القافيّة:

وهي المدرسة الَّتِي رتبت فيها الوحدات المعجميّة بحسب أواخرها، ونذكر منها ما يلي:

  • تاج اللُّغة وصحاح العربيّة للجوهري (ت 393ه).

  • العباب للصّاغاني (ت 650ه).

  • لسان العرب لابن منظور (ت 711ه).

  • القاموس المحيط للفيروزأبادي (ت 816ه).

  • تاج العروس للزبيدي (ت 1205ه).

  • معيار اللُّغة للشّيرازي (ت 1273ه). (13)[5].

*مدرسة المعاني:

وهي المدرسة الَّتِي رتبت فيها الوحدات المعجميّةبحسب الموضوعات (المعاني)، ومنها:

  • الغريب المصنف لأبي عبيدة القاسم بن سلام (ت 224ه).

  • متخير الألفاظ لابن فارس (ت 395ه).

  • المخصص لابن سيده (ت 458ه). (14)[6].

المصنفات الأدبيّة

يُمكن أن نصنّف المؤلّفات الأدبيّة القديمة إلى مجامع شعريّة، ومجامع أدبيّة، وكتب تاريخ الأدب، ونشير إليها فيما يلي:

المجامع الشّعريّة القديمة:

من أهمّ المجامع الشّعريّة القديمة نذكر:

  • المعلّقات جمعها حمّاد الرّاويّة.

  • المفضليات للمفضل الضّبيّ.

  • جمهرة أشعار العرب للقرشي.

  • حماسة أبي تمام.

  • الأصمعيات للأصمعي. (14)[1].

المجامع الأدبيّة القديمة:

من المجامع الأدبيّة القديمة ما يلي:

  • الكامل في اللُّغة والأدب للمبرد.

  • البيان والتّبيين/ الحيوان/ البخلاء للجاحظ.

  • العقد الفريد لابن عبد ربه.

  • زهرة الآداب وثمرة الألباب للحصري القيرواني.

  • أدب الكاتب/ عيون الأخبار لابن قتيبة.

  • الأغاني لأبي فرج الأصفهاني.

  • الأمالي/ النوادر لأبي علي القالي.

  • مقدّمة ابن خلدون.

  • كليلة ودمنة للمقفع.

  • صبح الأعشى في صناعة الإنشاء للقلقشندي.

  • كتاب المحاضرات والمحاورات للسيوطي. (15)[1].

كتب تاريخ الأدب:

نذكر من أهمّ كتب تاريخ الأدب القديمة ما يلي:

  • نفح الطّيب للمقرّي التّلمساني.

  • الوفيات لابن قنفد القسنطيني.

  • الفهرست لابن النديم.

  • الصّلة في تاريخ أئمة الأندلس وعلمائهم لابن بشكوان.

  • الذّخيرة في محاسن أهل هذه الجزيرة لابن بسام. (16)[1].

المصنفات النقديّة

من أهمّ المصنفات النقديّة القديمة نذكر العناوين التّاليّة:

  • الشّعر والشّعراء لابن قتيبة.

  • طبقات الشّعراء لابن المعتزّ.

  • العمدة لابن رشيق المسيلي القيرواني.

  • دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني.

  • منهاج البلغاء وسراج الأدباء للقرطاجني التّونسي.

  • أحكام صنعة الكلام للكلاعي.

  • المثل السّائر لابن الأثير.

  • نقد الشّعر لقدامة بن جعفر.

  • طبقات فحول الشّعراء لابن سلام الجمحي.

  • عيار الشّعر لابن طباطبا العلوي.

  • الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني.

  • الموازنة بين الطّائيين للآمدي. (17)[1].