1 الفنان بول سيزان
بول سيزان (بالفرنسية: Cézanne Paul) عاش في الفترة من عام 1839 إلى عام 1906. كان رسّامًا فرنسيًا رائدًا في حركة الانطباعية وأحد أهم رواد الفن الحديث. سوف أقدم تحليل موجز حول هذه اللوحة:
الحياة والأعمال:
وُلد في 19 يناير 1839 في مدينة إيكس أون بروفونس بفرنسا.
درس في الأكاديمية السويسرية للفنون وتعرف هناك على المصور بيسارو وأصبح من أخلص أصدقائه.
تأثر بزملائه في المدرسة الانطباعية ومارس التصوير في الهواء الطلق، حيث نقل أحاسيسه التصويرية في تراكيب جسمية وكتلية.
من أهم موضوعات أعماله:
الطبيعة الصامتة، المناظر الطبيعية، صور شخصية (بورتريهات)، ملامح بشرية (لاعبو الورق)، ومشاهد لمجموعات من المستحِمين أو المستحِمات.
كان له تأثير كبير على العديد من الحركات الفنية في القرن العشرين، مثل الوحشية، التكعيبية، والتجريدية.
يُعتبر سيزان أبًا للفن الحديث، حيث كان أسلوبه مرحلة انتقالية لتغيير كبير في تاريخ الفن الحديث (8)[1].
أعماله المشهورة:
• “Mont Sainte-Victoire seen from Bellevue” (حوالي 1885)
• “Apothéose de Delacroix” (1890–1894)
• “Rideau, Cruchon et Compotier” (حوالي 1893–1894)
• “The Basket of Apples” (1895)
• “The Bathers” (1898–1905)
تأثيره على الفن الحديث لا يمكن إغفاله، ويُعتبر سيزان من أبرز الفنانين الذين ساهموا في تطوير فن الرسم في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
مونت سانت فيكتوار من بلفيو ، 1885 هو منظر بانورامي آخر ، ذو جمال دقيق وهادئ. من المثير للإعجاب فكرة معارضة الشجرة العالية في المقدمة للمناظر الطبيعية البعيدة ، وهو شكل يصبح من خلاله القريب والبعيد ، اليسار واليمين ، أكثر وضوحا ، ولكل منها مزاجه الخاص ومهيمن. يتم تطوير العرض والارتفاع والعمق بالتساوي تقريبا ؛ توازن هذه الأبعاد هو أحد مصادر امتلاء وهدوء اللوحة. يتم تطوير العرض والارتفاع والعمق بالتساوي تقريبا ؛ توازن هذه الأبعاد هو أحد مصادر امتلاء وهدوء اللوحة. نختبر اتساع المساحة في الوادي الواسع مع الجسر. نشعر بالعمق المكافئ في الممر الطويل الذي لا نهاية له من المنزل في المقدمة إلى قمة الجبل ؛ لكننا نقيس أيضا الارتفاع الكبير للمساحة في الشجرة المركزية التي تمتد على البعد الرأسي بأكمله ، وتعبر كل منطقة من المناظر الطبيعية وتصل من الحافة السفلية إلى الحافة العلوية للقماش.
يتم تخفيف التباين بين الرأسي والأفقي من خلال العديد من الخطوط القطرية التي يتم تدريجها في المنحدر من خلال فترات صغيرة. الشجرة المركزية العمودية تقريبا هي واحدة من سلسلة من الأشجار المائلة إلى حد ما ، ويقترب الجذع الأكثر ميلا من منحدر الجبل والقطر القوي للطريق. لكن هذا الطريق ، أيضا ، يشبه في شكله المتعرج الصورة الظلية الطويلة للجبل ، والتي تستقر تدريجيا في نطاقاتها وسفوحها السفلية في أفقي نقي .