مقياس مدخل لعلم الاجتماع

وحدة

نهدف من خلال هذا الدرس لإرساء القواعد الأساسية في السوسيولوجيا بالنسبة لطالب السنة الأولى، فعند الانتهاء من هذا المقياس سيكون المتلقي ملما بالأهداف العامة بناء على مستويات بنجامين بلوم المعرفية سنة 1956 في كتابه المعنون ب Taxonomy of Educational Objectives والّتي تتكوّن من ست مستويات والّتي حاولنا ترتيبها كالآتي:

  1. مستوى المعرفة والتذكر:

    • استرجاع الطالب لكل عوامل تشكّل الفكر الانساني القديم.

    • أن يعرف مدى ارتباط وتأثّر العلوم الإنسانية والاجتماعية بالفلسفة الاجتماعية.

  2. مستوى الاستيعاب والفهم:

    • أن يفسّر العلاقة الجدلية بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع.

    • أن يفسّر الطالب عوامل ظهور علم الاجتماع.

    • أن يلخص الطالب أبرز ما جاء به الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.

  3. مستوى التطبيق:

    • أن يعلّل الطالب مجموع المعارف القاعديّة بصفة عامّة والّتي تؤسّس لامتلاك معرفة علميّة متخصّصة في سنوات التكوين اللاّحقة.

    • أن يستخرج الطالب مجموعة من المعارف التاريخية تمكنه من الفهم والتمييز الصحيح لماهية علم الاجتماع.

    • أن يعلّل الطالب أسباب ظهور أوّل تفكير منظم خاص بشؤون الإنسان والمجتمع.

    • أن يستعمل الطالب بعض المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع.

  4. مستوى التحليل:

    • أن يقارن الطالب بين الحضارات المتعاقبة وكيفية مساهمتها في ظهور علم الاجتماع.

    • أن يبيّن التباينات الجوهريّة بين الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.

  5. مستوى التركيب:

    • يستخلص أهم العوامل الفكرية، السياسيّة والاقتصاديّة الّتي شكلت لنا هذا العلم الجديد.

    • أن ينتج لنا فقرات مكتوبة بشكل موضوعي ذو حس سوسيولوجي.

  6. مستوى التقييم:

    • بإمكان الطالب أن يقيّم الظواهر الاجتماعيّة وملاحظتها بعين نقدية لا عاميّة.

    • باستطاعة الطالب في هذه المرحلة أن يميّز ويحكم بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع.

بدايةمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)