شروحاتغادر

وحدة

عند الانتهاء من المقياس التعليمي / التطبيقي، سيكون الطالب قادرًا على:

1- مستوى المعرفة والتذكر:Remember

يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.

- يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع دراسي محدد.

- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بأحكام المدود المختلفة.

2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand:

يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.

- يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بمفاهيم أحكام المد.

- وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

3- مستوى التطبيق Apply:

إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.

- يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بأحكام المد والأهداف من تنوع المدود.

- يطلب من الطلاب تطبيق ما تعلمه على مختلف السور المبرمجة في التطبيق.

4- مستوى التحليل Analyze:

يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء.

- يقوم الطلاب بقراءة مختلف أنواع المدود للتفريق بينها في الأداء.

- تحليل الفروقات بين في مقادير المدود وحكمها.

5- مستوى التركيب ولإنشاء Create:

يقوم المتعلمين بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة.

- يبحث الطلاب عن دور المد في الأداء.

- يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد العلاقة بين المدود انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة.

6- مستوى التقويم Evaluate:

يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.

- تقويم أداء الطلبة بقراءة أجزاء من القرآن.

- وضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف أنواع المد في سورة أو جزء معين.