وحدة
أ-الأهداف العامة للمقياس : عند الانتهاء من هذا المقياس التعليمي سيكون الطالب ملما بالأهداف العامة بناء على مستويات "بنجامين بلوم المعرفية" سنه 1956 ، 1956 في كتاب حمل عنوان Taxonomy of Educational Objectives. وتتكون من (06) مستويات توفر اطارا علميا لفهم عمليه التعلم وتطوير استراتيجيات التعليمية فعاله تستهدف تحقيق اهداف معينه في عمليه التعلم كالاتي:
أولا: مستوى المعرفة والتذكر Remember وهي اعادة انتاج المعلومات التي تعلمها بدقة مثل المصطلحات والمتغيرات المتعلقة بمدخل العلاقات الدولية، ومختلف الفواعل الدولية وتفاعلها داخل النسق الدولي.
ثانيا: الاستيعاب والفهم Understand بمعنى فهم المعنى والمغزى للمعلومات التي يملكها الطالب حول مفهوم الطاقة ويبين الفرق بين مصادرها المتجددة وغير المتجددة ويقوم بتصنيفها وفقا معايير معينة .
ثالثا : مستوى التطبيق َ Application يتعرف الطلبة على مختلف النماذج الطاقوية في العالم وتقديم قراءاته الشخصية من خلال دراسة اخر التقارير الدولية وأهمها في مجال الطاقة النووية مثلا والقيام بأوراق بحثية حول الأمن النووي لمختلف الدول(كل دولة على حدى).
رابعا المستوى التحليل Analysisالقدره على تفكيك المادة العلمية الى أجزائها المختلفة وإدراك ما بينها من علاقات، من خلال التعرف على التطور في الحاجة الى الطاقة وصولا الى التنافس الدول عليها.
خامسا التركيب Sysnthesis القدرة على دمج أجزاء مختلفة مع بعض لتكوين مركب او مادة جديدة وهو عكس عمليه التحليل، والوصول الى معرفة عميقة للطاقة ورهانات العالمية حول استخداماتها وربطها بالأمن القومي للوطني وتأثيراتها ذات المدى أيضا الإقليمي والعالمي ككل. سادسا مستوى التقويم Evaluation القدرة على اعطاء حكم على قيمة المادة العلمية باستخدام معايير محددة والتفريق بين مصادر الطاقة ، والطاقة النووية واستخداماتها العسكرية والسلمية ، ومسألة الانتشار النووي العمودي والأفقي وإعطاء نظرة شاملة حول أهمية الطاقة في العلاقات الدولية .
ب-المكتسبات القبلية للتمكن من تحقيق الاستيعاب لمحاور هذا المقياس على الطالب ان يكون دراية بالمفاهيم العامة المتعلقة بالمقياس كالقوة والنفوذ، المصلحة، وأيضا التنافس الجيبولوتيكي ..الخ ؛ يستحسن معرفة مسبقة في مادة مدخل العلاقات الدولية.