مفهوم الحق وتقسيماته

Objectifs

الأهداف العامة

عند الإنتهاء من المقياس التعليمي التطبيقي، سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

1-مستوى المعرفة والتذكر : يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال .

-يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع الدراسي المحدد كتعريف الحق,

- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيارية ومتعددة، ويطلب منهم الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق تعريف القانون لغة وإصطلاحا.

2- مستوى الاستيعاب والفهم يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.

يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بمفاهيم التعريف بالحق وتقسيماته. وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه ومدى فهمه للدرس.

- 3 مستوى التطبيق : إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة بحيث يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالحق وتعريفاته الفقهية وكدا تقسيماته إلى حقوق مدنية وسياسية، وتقسيم الحقوق المدنية إلى عامة وخاصة.

4 -مستوى التحليل: ‏ يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء :

يقوم الطلاب في هدا المستوى بقراءة مختلف التعريفات الفقهية للقانون وكدا تقسيم الفقه للحقوق.

5- مستوى التركيب: ‏ يقوم المتعلمين بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة بحيث:

يبحث الطلاب عن الحقوق ويحاولون معرفة تصنيفها بناءا على تقسيمات الحقوق المقدمة في الدرس.

6-مستوى التقييم:‏ يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالتقييم بناء على المعايير المحددة .

المكتسبات القبلية

من اجل تسهيل عملية استيعاب المعلومات المقدمة في هذه المحاضرة حول نظرية الحق، يجب على الطالب أن تكون لديه معلومات سابقة في نظرية القانون وخصوصا حول: - مفهوم القانون وأقسامه - خصائص القاعدة القانونية - مصادر القانون

DébutSuivantSuivant
AccueilAccueilImprimerImprimerRéalisé avec Scenari (nouvelle fenêtre)