وحدة
عند الانتهاء من هذا الدرس: سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناء على مستويات بلوم المعرفية:
المعرفة والتذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة واستحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بعلم الآثار، حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع علم الآثار، المسح الأثري، الحفرية الأثرية، التنقيب، الصيانة والترميم.
الاستيعاب والفهم: التمييز بين المفاهيم والمصطلحات كأن يميز الطالب بين المسح، التنقيب، الحفر، وإدراك الفروق بينهم، كما يقوم الطالب في هذا المستوى بتجميع معلومات من شأنها أن تساعده في أن يكتب بحثا حول موضوع معين في علم الآثار، ويوضح كل المعلومات المتعلقة بذلك، وبالتالي يقوم باستعراضها أمام الطلبة ويفتح بابا للمناقشة.
التطبيق: ملاحظة مختلف تقنيات المسح الأثري والحفر، واستخراج المكتشفات الأثرية، وكيف يمكن استعمال هذه التقنيات انطلاقا من تنوع المواقع الأثرية ومكتشفاتها، وتمكنهم من تفسير تلك الظواهر.
التحليل: تحليل مختلف الحالات التي نجد عليها المواقع الأثرية خصوصا أثناء التصوير الجوي للموقع وتفسيرها للكشف عن الآثار دون حفر الموقع، وذلك للخروج بنتائج علمية دقيقة.
التركيب: في نهاية هذا الدرس سيكون للطالب القدرة على تقييم وإبداء رأيه وإصدار أحكامه فيما يخص علم الآثار، واستخدام تقنياته الحديثة في الكشف عن الآثار بناء على ما تلقاه من معلومات ومعارف.