Conclusion

يؤدي التلفزيون دورا هاما في عملية الغرس الثقافي لدى الجمهور وهو يعتبر من وسائل الإعلام والاتصال التي تستخدم أيضا في التأثير على الرأي العام وغرس قيم ثقافية[1] و المبادئ التي يتبناها الأفراد نتيجة التعرض المكثف لهذه الوسيلة الإعلامية. و حاليا فقد توجه الأفراد نحو وسائل جديدة كمواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت توفر عالما رمزيا أقرب إلى الواقع و أكثر حرية في تناول بعض المواضيع مقارنة بالتلفزيون. ويمكن توضيح تأثير التلفزيون على الجمهور كقوة ناعمة مقارنة بالقوى الأخرى(القوى الصلبة) الموجودة في المجتمع في الجدول التالي:

القوة الناعمة

القوة الصلبة

أنماط السلوك

- تعاون طوعي / جاذبية

-الإغراء/ الإرغام

الموارد المحتملة

- القيم الثقافية/ السياسية

-المدفوعات / الرشاوى

-العنف/ العقوبات

لمشاهدة الفيديو أنقر هنا.