Conclusion
يؤدي التلفزيون دورا هاما في عملية الغرس الثقافي لدى الجمهور وهو يعتبر من وسائل الإعلام والاتصال التي تستخدم أيضا في التأثير على الرأي العام وغرس قيم ثقافية[1] و المبادئ التي يتبناها الأفراد نتيجة التعرض المكثف لهذه الوسيلة الإعلامية. و حاليا فقد توجه الأفراد نحو وسائل جديدة كمواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت توفر عالما رمزيا أقرب إلى الواقع و أكثر حرية في تناول بعض المواضيع مقارنة بالتلفزيون. ويمكن توضيح تأثير التلفزيون على الجمهور كقوة ناعمة مقارنة بالقوى الأخرى(القوى الصلبة) الموجودة في المجتمع في الجدول التالي:
القوة الناعمة | القوة الصلبة | |
أنماط السلوك | - تعاون طوعي / جاذبية | -الإغراء/ الإرغام |
الموارد المحتملة | - القيم الثقافية/ السياسية | -المدفوعات / الرشاوى -العنف/ العقوبات |
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا.