نظريات التأثير المعتدل Moderating influence theories

Conclusion

يؤدي التلفزيون دورا هاما في عملية الغرس الثقافي لدى الجمهور وهو يعتبر من وسائل الإعلام والاتصال التي تستخدم أيضا في التأثير على الرأي العام وغرس قيم ثقافية[1] و المبادئ التي يتبناها الأفراد نتيجة التعرض المكثف لهذه الوسيلة الإعلامية. و حاليا فقد توجه الأفراد نحو وسائل جديدة كمواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت توفر عالما رمزيا أقرب إلى الواقع و أكثر حرية في تناول بعض المواضيع مقارنة بالتلفزيون. ويمكن توضيح تأثير التلفزيون على الجمهور كقوة ناعمة مقارنة بالقوى الأخرى(القوى الصلبة) الموجودة في المجتمع في الجدول التالي:

القوة الناعمة

القوة الصلبة

أنماط السلوك

- تعاون طوعي / جاذبية

-الإغراء/ الإرغام

الموارد المحتملة

- القيم الثقافية/ السياسية

-المدفوعات / الرشاوى

-العنف/ العقوبات

لمشاهدة الفيديو أنقر هنا.

  1. ثقافية

    الأفكار والمعتقدات وأنواع المعرفة بصفة عامة .

PrécédentPrécédentSuivantSuivant
AccueilAccueilImprimerImprimerRéalisé avec Scenari (nouvelle fenêtre)