نظريات التأثير المعتدل Moderating influence theories

Introduction

يعتبر الاعتماد على وسائل الإعلام M.R[1] ضرورة أساسية في المجتمعات الحديثة، حيث يستطيع الفرد إدراك هذا الاعتماد بالتدريج منذ الحاجة إلى معرفة أفضل المشتريات في الأسواق وانتقالاً إلى احتياجات أكثر شمولاً وأكثر تعقيداً كالرغبة في الحصول على معلومات عن العالم الخارجي لكي يتفاعل معه.

ونظراً لاختلاف الأفراد في أهدافهم ومصالحهم فإنهم أيضاً يختلفوا في درجة الاعتماد على وسائل الإعلام ، وبالتالي يشكلون نظماً خاصة لوسائل الأعلام ترتبط بالأهداف والحاجات الفردية لكل منهم وطبيعة الاعتماد ودرجته على كل وسيلة من الوسائل في علاقتها بهذه الأهداف، ويترتب على اشتراك الأفراد في بعض الأهداف ودرجة الاعتماد على الوسائل التي تحقق هذه الأهداف ظهور نظم مشتركة لوسائل الإعلام بين الفئات أو الجماعات، وعلى سبيل المثال يجتمع الأفراد الذين يهتمون بالشئون المحلية بدرجة كبيرة في فئة لها نظامها الإعلامي الخاص عندما تري أن هذا الاهتمام يتحقق من خلال قراءة الصحف المحلية ، وغيرهم في فئات تبحث عن التسلية والاسترخاء من خلال برامج معينة في التليفزيون ...

-من الأهداف الرئيسية هي -معرفة الأسباب التي تجعل لوسائل الاتصال آثارا قوية ومباشرة أحيانا وفي أحيان أخرى تكون لها تأثيرات ضعيفة وغير مباشرة.

-تقديم إطار يفسر اهداف الاعتماد على وسائل الإعلام وتأثيرات هذا الاعتماد على معارفهم وسلوكاتهم واتجاهاتهم

لمشاهدة الفيديو أنقر هنا

  1. M.R : الاعتماد على وسائل الإعلام Media Reliance

PrécédentPrécédentSuivantSuivant
AccueilAccueilImprimerImprimerRéalisé avec Scenari (nouvelle fenêtre)