نظريات التأثير المعتدل Moderating influence theories

فروض نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام:

يتمثل الفرض الرئيسي لنظرية الاعتماد في قيام الفرد بالاعتماد على وسائل الإعلام لإشباع احتياجاته من خلال استخدام الوسيلة، و كلما أدت الوسيلة دوراً هاماً في حياة الأشخاص زاد تأثيرها و أصبح دورها أكثر أهمية ومركزية.و بذلك تنشأ العلاقة بين شدة الاعتماد ودرجة تأثير الوسيلة لدي الأشخاص، و كلما ازدادت المجتمعات تعقيداً ازداد اعتماد الأفراد على وسائل الإعلام.

كما تقوم على فرضيات فرعية أخرى هي:

- تؤثر درجة استقرار النظام الاجتماعي على زيادة الاعتماد أو قلته على مصادر معلومات وسائل الإعلام، و كلما زادت درجة عدم الاستقرار في المجتمع كلما زاد اعتماد الأفراد على وسائل الأعلام.

- تزداد درجة الاعتماد[1] على وسائل الإعلام في حالة قلة القنوات البديلة للمعلومات أما في حالة وجود مصادر معلومات بديلة تقدمها شبكات خاصة أو رسمية أو مصادر إعلامية خارج المجتمع سيقل اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام.

-يختلف الجمهور في درجة اعتماده على وسائل الإعلام نتيجة لوجود اختلاف في الأهداف الشخصية و المصالح و الحاجات الفردية.

  1. الاعتماد

    تفسير العلاقة بين الجمهور المتلقي و وسائل الإعلام و أهداف التعرض.

PrécédentPrécédentSuivantSuivant
AccueilAccueilImprimerImprimerRéalisé avec Scenari (nouvelle fenêtre)