من المفاهيم الشائعة بين الناس عن الاحصاء، أنه عبارة عن أرقام و بيانات كأعداد السكان و أعداد المواليد و الوفيات وغير ذلك، و من ثم فقد ارتبط مفهوم الناس عن الاحصاء بأنه عد و حصر الأشياء و التعبير عنها بالأرقام، و هذا هو المفهوم المحدود لعلم الإحصاء.

يعرف الاحصاء على أنه العلم الذي يبحث في الأساليب و الطرق العلمية المناسبة لجمع البيانات، و تبويبها و تنظيمها و تحليلها و تفسيرها بهدف الوصول إلى النتائج اللازمة لزيادة المعرفة أو اتخاذ القرارات المناسبة و تعميمها.

فالاحصاء هو العلم الذي يبحث في طريقة جمع الحقائق الخاصة بالظواهر العلمية و الاجتماعية التي تتمثل في حالات أو مشاهدات متعددة و في كيفية تسجيل هذه الحقائق في صورة قياسية رقمية، و تلخيصها بطريقة يسهل بها معرفة اتجاهات هذه الظواهر و علاقات بعضها ببعض، و يبحث أيضا في دراسة هذه العلاقات و الاتجاهات و استخدامها في تفهم حقيقة الظواهر و معرفة القوانين التي تسير تبعا لها.

يكمن الهدف الرئيس لهذه المحاضرات في تكوين الطلبة و تزويدهم بمعارف حول الاحصاء و أدوات جمع و تنظيم البيانات الاحصائية لغرض دراستها و تحليلها و هذا من أجل تفسير الظواهر الاقتصادية .