الاحصاء 1
Topic outline
-
-
ملخص
من المفاهيم الشائعة بين الناس عن الاحصاء، أنه عبارة عن أرقام و بيانات كأعداد السكان و أعداد المواليد و الوفيات وغير ذلك، و من ثم فقد ارتبط مفهوم الناس عن الاحصاء بأنه عد و حصر الأشياء و التعبير عنها بالأرقام، و هذا هو المفهوم المحدود لعلم الإحصاء.
يعرف الاحصاء على أنه العلم الذي يبحث في الأساليب و الطرق العلمية المناسبة لجمع البيانات، و تبويبها و تنظيمها و تحليلها و تفسيرها بهدف الوصول إلى النتائج اللازمة لزيادة المعرفة أو اتخاذ القرارات المناسبة و تعميمها.
فالاحصاء هو العلم الذي يبحث في طريقة جمع الحقائق الخاصة بالظواهر العلمية و الاجتماعية التي تتمثل في حالات أو مشاهدات متعددة و في كيفية تسجيل هذه الحقائق في صورة قياسية رقمية، و تلخيصها بطريقة يسهل بها معرفة اتجاهات هذه الظواهر و علاقات بعضها ببعض، و يبحث أيضا في دراسة هذه العلاقات و الاتجاهات و استخدامها في تفهم حقيقة الظواهر و معرفة القوانين التي تسير تبعا لها.
يكمن الهدف الرئيس لهذه المحاضرات في تكوين الطلبة و تزويدهم بمعارف حول الاحصاء و أدوات جمع و تنظيم البيانات الاحصائية لغرض دراستها و تحليلها و هذا من أجل تفسير الظواهر الاقتصادية . و من أجل تحقيق هذا، قمنا بتقسيم هذه المحاضرات إلى خمسة محاور رئيسية.
-
-
الأستاذة: بن ديمة نسرينالبريد الالكترونيnesrine.bendima@univ-tlemcen.dz
- المقياس: إحصاء 1
- الفئة المستهدفة: طلبة سنة أولى جذع مشترك المجموعة 3 قسم علوم التسيير (كلية العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير)
- الرصيد: 05
- المعامل: 03
- الحجم الساعي الأسبوعي: 4,5 ساعة
- يتم التقييم بهذا المقياس عن طريق الامتحان الكتابي النهائي بنسبة 60%
- امتحان الاعمال الموجهة و المشاركة و الحضور بنسبة 40%
توقيت الدرس ومكانه : قسم علوم التسيير
المحاضرات
يوم : الاحد، الساعة: 08:30 ---- - - - - 10.00 ،المدرح 02 المكتبة .
يوم : الاثنين، الساعة: 11:30 ------- - 13:00 المدرج رقم 02 المكتبة.
الأعمال الموجهة
يوم : الاربعاء، الساعة: 11:30 ---- - - - - 16.30 ،القاعات 16، 13، 19
مكان تواجد الأستاذ :
قاعة الأساتذة بقسمعلوم التسيير يوم الأحد 13:00 ---- - - - - 14:00
ويوم الأربعاء: 13:00 ----- - - - - - 14:00 .
-
-
يهدف هذا الامتحان الى معرفة المكتسبات القبلية للطالب
-
نشأ علم الإحصاء في العصور الوسطى نتيجة لاهتمام الدول بتعداد أفراد المجتمع بهدف تكوين جيوش قوية قادرة على الدفاع في حال وقوع اعتداء من جانب إحدى الدول الطامعة في التوسع والثروة. كما اهتمت الدول بحصر ثروات الأفراد لفرض الضرائب وتجميع الأموال اللازمة لتمويل الجيش وإدارة شؤون البلاد. توسعت عمليات التعداد والحصر لتشمل بيانات عن المواليد والوفيات والإنتاج والاستهلاك، مما أوجد الحاجة إلى تنظيم وتلخيص هذه البيانات ووضعها في صورة جداول أو رسوم بيانية لتسهيل الرجوع إليها والاستفادة منها بسرعة. أُطلق على هذه الطرق "علم الدولة" أو "علم الملوك"، ثم أُطلق عليه لاحقاً اسم "علم الإحصاء".
كلمة "Statistics" مشتقة من الكلمة اللاتينية "Status" التي تعني الدولة، أو الكلمة الإيطالية "Statica" التي تعني الدولة أيضاً. كان علم الإحصاء في ذلك الوقت يقتصر على التحليل الإحصائي للوصول إلى نتائج تُستخدم في اتخاذ القرارات. ومع ظهور علم الاحتمالات في القرنين السابع عشر والثامن عشر، زادت الحاجة إلى استخدام التحليل الإحصائي بشكل أوسع.
ظل الاعتقاد السائد في ذلك الوقت أن علم الإحصاء يختص فقط بالطرق العلمية لجمع وتنظيم وعرض البيانات في صورة بيانية أو جدولية. حتى أن بعض الأشخاص قليلي الاطلاع ومحدودي التعليم يعتقدون حتى اليوم أن الإحصاء يقتصر على هذه الطرق فقط. ومع التطور، أصبحت الحاجة ملحة إلى تحليل البيانات التي جمعت، مثل التنبؤ بعدد السكان بناءً على التعدادات الموجودة، أو التنبؤ بالإنتاج والاستهلاك، أو تصميم العينات والتجارب.
ساعد هذا التطور علم الاحتمالات الذي كان له دور كبير في تحليل البيانات واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على هذا التحليل. وامتد التطبيق الإحصائي إلى مجالات العلوم المختلفة مثل الطب والزراعة والأدب. وفي النصف الثاني من القرن العشرين، تطورت الحسابات الإلكترونية وتنوعت أحجامها وقدرتها ودقتها، مما ساهم بشكل كبير في تقدم علم الإحصاء. في الآونة الأخيرة، لاحظنا أن معظم الأبحاث الأكاديمية في علم الإحصاء استخدمت الحسابات إما لإتمام البحث ذاته أو للتطبيق العددي للنتائج التي حصلوا عليها.
-
-
Supports en PDF
-
-
-
Supports en PDF
-
-
-
هذه المحاضرة تدخل ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس الاحصاء1 اي الإحصاء الوصفي. حيث يتم التعرف والتمييز بين مختلف الميادين والفروع التي تتناول علم الاحصاء. حيث يعتبر علم الاحصاء من المفاهيم الشائعة بين الناس على أنه عبارة عن أرقام و بيانات كأعداد السكان و أعداد المواليد و الوفيات وغير ذلك، و من ثم فقد ارتبط مفهوم الناس عن الاحصاء بأنه عد و حصر الأشياء و التعبير عنها بالأرقام، و هذا هو المفهوم المحدود لعلم الإحصاء.
كما يعرف الاحصاء على أنه العلم الذي يبحث في الأساليب و الطرق العلمية المناسبة لجمع البيانات، و تبويبها و تنظيمها و تحليلها و تفسيرها بهدف الوصول إلى النتائج اللازمة لزيادة المعرفة أو اتخاذ القرارات المناسبة و تعميمها.
وبمفهوم اخر فالاحصاء هو العلم الذي يبحث في طريقة جمع الحقائق الخاصة بالظواهر العلمية و الاجتماعية التي تتمثل في حالات أو مشاهدات متعددة و في كيفية تسجيل هذه الحقائق في صورة قياسية رقمية، و تلخيصها بطريقة يسهل بها معرفة اتجاهات هذه الظواهر و تحليل العلاقات بعضها ببعض، و يبحث أيضا في دراسة هذه العلاقات و الاتجاهات و استخدامها في فهم حقيقة الظواهر و معرفة القوانين التي تسير تبعا لها.
-
-
-
La note sera comptabilisée dans la moyenne globale
-
-
محمد راتول ، الاحصاء الوصفي ،ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر ، 2005 .
2. محمد يوسف اشقر، عبداللطيف يوسف الصديقي، اساسيات الاحصاء و الاحتمالات، دار الراتب الجامعية، بيروت ، لبنان، 2001 .
3. سالم عيسى بدر ، عماد غصاب عبابنة، مبادئ الاحصاء الوصفي و الاستدلالي ، دار المسيرة ، الطبعة الاولى ، عمان ، الاردن ، 2007 .
5. لمزاودة، الاحصاء 1، مطبوعة في الاحصاء 1، جامعة ميلة
6. Chahinaz djebour , statistique descriptive cours détaillé , exercices + solutions, université d’Oran , ISSBN 978-9947-0-2031-9, 2007.
7. Chamoun Chamoun, Eléments de statistiques et de probabilités, office des publications universitaires, Alger, Algéria , 2010.
8. Brigitte tribout , statistique pour économistes et gestionnaires éduction France ,TSBN 978-2-7440-7175-1