Aperçu des sections

  • معلومات خاصة

    المقياس: تربص ميداني

    الفئة المستهدفة: طلبة سنة ثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية

    أستاذ المقياس: بن غربي أمحمد

    الهاتف: 213771227009

    البريد الالكتروني: Mhamed.bengharbi@univ-tlemcen.dz 

    المعامل: 02

    الأرصدة: 06

    الحجم الساعي الكلي: 45 ساعة

    الحجم الساعي الأسبوعي: 03 ساعات

  • فهرس المحتويات

    1. 1- الأهداف العامة للتربص   
    2. 2- التأطير
    3. 3- موضوع تقرير التربص
    4. 4- تعيين المؤطرين للتربص
    5. 5- تقييم تقرير التربص
    6. 6- مدة التربص
    7. 7- نصائح وتوجيهات للمتربص  
    8. 8- محتوى تقرير التربص
    9. 9- توجيهات شكلية    

    10.  المراجع

    الملاحق

    • - الملحق رقم 01: نموذج شهادة التربص
    • - الملحق رقم 02: دفتر التربص
    • - الملحق رقم 03:  نموذج رخصة التربص
    • - الملحق رقم  04: واجهة تقرير التربص


  • 1.الأهداف العامة للتربص

    يعنى بالتربصات الميدانية كل الميادين والشعب والتخصصات التي توفرها مؤسسات التعليم والتكوين العاليين[المادة 04، سبتمبر 2013]، وتمثل التربصات الميدانية في الوسط المهني عنصرا أساسياً لمخطط التكوين، لا ينفصل عن المسار البيداغوجي، وهي إجبارية بالنسبة للفروع المحددة من قبل الوزارة الوصية [المادة 02، سبتمبر 2013]، يمكّن تربص نهاية الدراسة الطالب من التعرف على ظروف العمل في الوسط المهني، ومن تطبيق معلوماته النظرية والتطبيقية المكتسبة خلال تكوينه [المادة 11، مارس 2015]، كما تحاول التربصات الميدانية بلوغ الأهداف الآتية: [المادة 03، سبتمبر 2013].

    -        تقليص الهوة بين الجامعة والمحيط المهني؛

    -        اكتساب وتعزيز المعلومات من ميدان التربص؛

    -        الاندماج التدريجي  للطالب في إطار عمله المستقبلي؛

    -        مساهمة المتربص في الابتكار والإبداع في ميدان التربص؛


  • 2.التأطير

    تعين مؤسسة التعليم العالي أساتذة باحثين يضمنون تأطير الطلبة المتربصين، ويمكن -عند الحاجة- تأطير المتربصين بالاستعانة بإطارات تقنية، من بين المستخدمين الذين يثبتون مستوى تأهيلي أعلى من مستوى المتربص، أو خبرة مهنية محققة، حيث يكون الطالب المتربص تحت السلطة السلمية لمسؤول تعيّنه الجامعة أو المؤسسة المستقبلة، كما يخضع الطالب للقانون الداخلي للمؤسسة المستقبلة [المادة 07، سبتمبر 2013]، بحيث يوقع في دفتر التربص على الحضور المنتظم للطالب طيلة مدة التربص من طرف المؤسسة المستقبلة [المادة 17، مارس 2015]، ويعاتب عن كل غياب غير مبرر طوال مدة التربص. [المادة 12، سبتمبر 2013]


    • 3.موضوع تقرير التربص

      يختار الطالب المتربص موضوع التربص بالتنسيق مع أستاذه المشرف، ووفقاً لبرنامج وأهداف التكوين في الليسانس/ الماستر، وبموافقة الهيئات البيداغوجية للمؤسسة الجامعية[المادة 04، الملحق- سبتمبر 2013].


      • 4.تعيين المؤطرين للتربص

        تعين المؤسسسة الجامعية أستاذا باحثا مؤطراً للتربص، وتعين المؤسسة المستقبلة مسؤولاً للتربص، يحوزون على خبرة خمس (05) على الأقل[المادة 05، الملحق- سبتمبر 2013].


        • 5.تقييم تقرير التربص

          يختتم طلبة الليسانس التربص بتحرير تقرير عن التربص وفقاً لأهداف التكوين. [المادة 12، مارس 2015]، حيث يقدم الطلبة نسخة منه إلى الجهة المعنية بالمؤسسة الجامعية، كما ويجب على المتربص أن يقدم نسخة عن تقرير التربص لدى المؤسسة المستقبلة [المادة 09، سبتمبر 2013]، ويمنح للطالب المتربص شهادة تربص عند نهاية فترة التربص وفقا للنموذج المحدد في الملحق رقم 01. [المادة 14، سبتمبر 2013].

          يقيم تقرير التربص من طرف لجنة -لكل تخصص- يترأسها الأستاذ المكلف بالتربص الميداني وأساتذة أعضاء للجنة يعينون من قبل رئيس اللجنة، حيث يقوم الطالب/أو الطالبان بعرض تقرير التربص على اللجنة، حيث يمنح كل عضو من اللجنة علامة لتقرير التربص، ويعتبر المعدل هو العلامة النهائية لتقرير التربص [المادة 15، مارس 2015]، وتكون العلامة أكبر أو تساوي 10/20، ويراعى في تقديم العلامة:

          -        ملاحظات المؤطر الميداني المسجلة في دفتر التربص؛

          -        إنتاج الطالب في الوسط المهني؛

          -         الاهتمام والجدية ومدى انضباط الطالب في العمل؛

          -        أصالة النتائج المتوصل إليها،

          عندما تكون العلامة المتحصل عليها أقل من 10/20 فإنه يجب على الطالب أن يعيد تربص نهاية الدراسة [المادة 20، مارس 2015]، وفي حالة إعادة السنة يحتفظ الطالب بالعلامة المتحصل عليها في التربص السابق إذا كانت أكبر أو تساوي 10/20.

          يسجل حضور الطالب في دفتر مخصص للتربص[المادة 17، مارس 2015]  وهو موضح في الملحق رقم 02، حيث يحتوى الدفتر على بطاقة وصفية لإمضاءات المتربص والمؤطر الميداني، وتختتم باختيار المؤطر الميداني لملاحظة (ممتاز/ أو جيد/ أو متوسط)  للمتربص، وعلامة نهائية للمتربص تحدد من قبل اللجنة المكلفة بالتربص، كما يحتوي دفتر التربص على وثيقة رخصة التربص موقعة من قبل رئيس القسم (أنظر الملحق رقم 03)، يصادق عليها فيما بعد مسؤول الهيئة المستقبلة.

          يودع المؤطر الميداني (في ظرف مغلق) دفتر التربص مع الطالب إلى الأستاذ المشرف، الذي يسلمه لرئيس اللجنة من أجل وضع العلامة النهائية، ثم تسليم الدفتر للقسم.



        • 6.مدة التربص

          تحدد مدة التربص في دفتر أعباء عرض التكوين لليسانس، حيث تتراوح مدة التربص ما بين 15و30 يوماً.


          • 7.نصائح وتوجيهات للمتربص

            من أجل ضمان تربص مثمر على الطالب أن يتقيد بالتوجيهات الآتية:

            -        ضرورة التقيد بالنظام الداخلي للمؤسسة محل التربص.

            -        الالتزام بواجب الاحترام والتقدير لكل عمال المؤسسة محل التربص، والتقيد بتوجيهات المؤطر الميداني للتربص في المؤسسة.

            -        التحلي بالمرونة والصبر وعدم التسرع في الحصول على المعلومات الضرورية.

            -        وصف ونقل الوقائع والأحداث الفعلية للمشكلة أو الموضوع محل الدراسة.

            -        وفي الأخير على الطالب ان يمثل نفسه وجامعته بشكل لائق، وأن يكون بمثابة سفير لجامعته في مؤسسة التربص.


            • 8.محتوى تقرير التربص

              يتكون التربص من عدد معتبر من الصفحات (مابين 30 و40 صفحة) حيث يحاول فيها الطالب عرض جانبي التربص، جانب يعرض فيه أهم العناصر التي قد ترد في موضوع تربصه والتعريف بالمؤسسة ميدان التربص، حيث يكون عدد صفحات هذا الجانب محصور ما بين 05  و10 صفحات على أكثر تقدير.

              أما بالنسبة للجانب الثاني فيكون عبارة عن عرض للنتائج والبيانات المتوصل إليها خلال فترة التربص، والأدوات المعتمدة في جمع هذه البيانات، حيث يكون عدد الصفحات محصور بين 20 إلى 30 صفحة.

              1)     الواجهة، وتكون وفقا للنموذج الموضح في الملحق رقم 04.

              2)     ورقة بيضاء.

              3)     شكر، وهو عرفان وتقدير من الطالب إلى الذين قدمو له يد العون وساهموا في التربص وفي إعداد التقرير، ونخص بالذكر الأستاذ المشرف، و المؤطر بالمؤسسة المستضيفة للمتربص، كما يرجى عدم المبالغة في الشكر، حيث يكون الشكر مقتضبا في صفحة واحدة على الأكثر.

              فهرس المحتويات: ويتم فيه ذكر خطة التقرير بالتفصيل مع ترقيم الصفحات المقابلة لها، حيث تكون الخطة مثلما هو موضح في الشكل المدرج في المرفقات

            • 9.توجيهات شكلية

              -        تحرّر التقارير بخط Simplified Arabic حجم 16 بالنسبة للغة العربية، وخط Times New Roman حجم 14 بالنسبة للغات الأجنبية، وبقيمة (1) ما بين الأسطر.

              -        يستخدم نموذج APA   للاقتباس 

              • المراجع

                [سبتمبر 2013]: المرسوم التنفيذي رقم 13- 306 مؤرخ في 24 شوال عام 1434 الموافق لــــ31 أوت سنة 2013، يتضمن تنظيم التربصات الميدانية وفي الوسط المهني لفائدة الطلبة.

                [مارس 2015]: قرار مؤرخ في 30 ربيع الأول عام 1436 الموافق لـــ 21 يناير سنة 2015، يحدد طبيعة التربصات الميدانية وفي الوسط المهني لفائدة الطلبة وكيفيات تقييمها وبرمجتها ومراقبتها.