Aperçu des sections

  • Généralités

  • النص، الخطاب الحجاجي

    1النص-الخطابالحجاجي

    أي نص-خطاب حجاجي(سواء في صورةمكتوبةأو شفوية )إنمايصدر دائما عن مقام حجاجيويسجلذاتهضمن سياقاجتماعيثقافيمعطى.يقالعن مقامما بأنه حجاجيعندما يعمد شخصما،الى اتخاذ موقفحول موضوعما،ويقوم بصياغةمسار منهجيلكي يقنع أشخاصا غيرهبالأساس المتين أو بصلاحيةموقفه ذاكوالعمل على دفعهمالى تبنيهوتحملهممسؤوليةتبعاته.

  • الحجاج الفلسفي

    1الحجاج الفلسفي ةمّدقم ملاعأدّكؤيلعّتلايّيماتةّيفسلفلافي فرنسا[1]ّنأىلعةّيفسلفةءارقّصنلاةءارقفيرظّنلافيموقتةّيفسلفلاّصنلاداعبأيهوةّيسيئّرلا :هتّيلاكشإوشبكة مفاهيمهوحجاجه.وتتناول ةّيدقّنلاةيعاولاةّيفسلفلاةءارقلاهذه ةثلاّثلاداعبلأاتماّنّلأًةعمتمجابطة .وقد اختنا في هذه الدرس-ةّيجهنلماةرورّضللةاعارم-أن ّيجاجحلادعبلاجلا

  • في ضرورة الدرس البلاغي

    2يغلابلاسرَّدلاةرورضيفمقدمة:إن الموقفالذي يتبناه مذهب الوضعيةوالذي يقصي الفلسفة،إنما هو بالفعل خلاصة تطور دام أكثر من ثلاثة قرونمضت .أول من أطلق شرار تهُّيسنرفلافوسليفلا (ديكارت-Descartes)فبعد الإصلاح،وبعد عماءchaos ،ةناَّيدلابورحبدأت الأوساط المثقفة الأوربية تتوق لنظام جديد يتأسس على العقل.وعليه، ففي مجالات معينة، خصوصا الرياضيات، جرى عامجإقيقحتىلإددرتلاواهيفشاقنلاةلدألضفبلُّصوتلاالعلماء كافة.بناء عليهقيل:لماذا لا يجري توسيع نطاق هذه القواعد التي نجحت جيدا في العلوم الاستنتاجيةحتىتنطبق على الفلسفة ؟ فبواسطة المناهج الرياضياتية، نستطيع استخراج قواعد من أجل توجيه الفكر-الروح، وتطبيقها على المشكلات الفلسفية لتشييد نسق جديد للعالم...

  • Section 4

    • Section 5

      • Section 6

        • Section 7

          • Section 8

            • Section 9

              • Section 10