Topic outline
- General
- مقياس القيادة
مقياس القيادة
جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان
كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم علم النفس
سند بيداغوجي:محاضرات في مقياس القيادة التنظيمية
الرصيد : 05
المعامل: 02
-مقدم من طرف الأستاذة :يحياوي نور الهدى
-استاذة محاضرة صنف ب
-السند البيداغوجي موجه لطلبة السنة الثانية علم النفس العمل وتسيير الموارد البشرية مسار ماستر.
طريقة التقييم: متواصل + امتحان في نهاية السداسي الرابع.
- أهداف مقياس القيادة
أهداف مقياس القيادة
أهداف المقياس: أن يتمكن الطالب من التمييز بين مختلف أنماط القيادة ومواطن استخدامه.
المعارف المسبقة المطلوبة: التمكن من المعارف المتعلقة بالسلوك التنظيمي.
- محتويات مقياس القيادة التنظيمية
محتويات مقياس القيادة التنظيمية
فهرس محتويات السند البيداغوجي:
عدد المحاضرة
موضوعها
الصفحة
المحاضرة الأولى
تعريف القيادة
6
المحاضرة الثانية
الاختلاف بين مفهوم التسيير والقيادة
11
المحاضرة الثالثة
القيادة ودورها التوجيهي والانساني
19
المحاضرة الرابعة
أنواع ممارسة القيادة
31
المحاضرة الخامسة
النظرية السلوكية
38
المحاضرة السادسة
المدخل السلوكي (تابع)
43
المحاضرة السابعة
نظرية الأنماط المتاحة أو الخط المتصل
46
المحاضرة الثامنة
المدخل الموقفي
49
المحاضرة التاسعة
تابع النظرية المرقفية:
51
المحاضرة العاشرة
النظرية المعيارية: لـ: فروم ويتون "Vroom an Yetton":
56
المحاضرة الحادية عشر
الاتجاهات الحديثة في القيادة
62
المحاضرة الثانية عشر
معوقات القيادة الفعالة
66
- محاضرات مقياس القيادة التنظيمية
محاضرات مقياس القيادة التنظيمية
- النموذج التصحيحي للامتحان
النموذج التصحيحي للامتحان
قسم علم النفس
تخصص علم النفس العمل والتنظيم ماستر 2
امتحان السداسي الثالث في مقياس القيادة التنظيمية
س1: على أي أسس تعتمد عملية القيادة؟ 02 نقاط
تعتمد على عملية التأثير والتأثر
س2: وضح كيف يمكن الإنتقال من التسيير إلى القيادة؟ 02 نقاط
يكون بأربعة أطوار هي: النموذج البيروقراطي ثم النموذج المصفوفي ثم نموذج الفرق المتعددة المهارات في المنظمة القائمة ثم نموذج الفرق المتعددة المهارات في إطار مؤسساتي جديد.
س3: ما هي العلاقة بين المفاهيم التالية: القيادة - السلطة -القوة؟ 02 نقاط
المدير يمارس سلوكا قياديا فهو بذلك يمارس سلطة تسمح له بالتأثير في التابعين وقد يستعين بالقوة في أحيان معينة لتحقيق أهداف معينة.
س4:ما هي المتغيرات التي تؤثر في القيادة الرسمية؟ 02 نقاط
-حجم المنظمة وتعقدها / - مدى تحويل الصلاحيات /- كفاءة التنسيق في الفعاليات المتعلقة بدرجات الإرتباط مع التقسيمات الأخرى.
س5: كيف يكون القائد الفعال؟ 02 نقاط
أن يستخدم هذه المهارات لبناء فريق فعال : الشجاعة ، التقييم ، الإبداع، المراقبة، التنظيم، الصيانة، الفحص، النصح.
س6: كيف يمكن أن تمارس القيادة؟ 02 نقاط
القيادة تمارس في شكل شخص معين أو في شكل يعتمد على النتائج أو في شكل يعتمد على العملية.
س7: ما هي الأنماط التي تقترحها نظرية بلاك وموتون ؟ أذكرها باختصار 02 نقاط
الأنماط هي : 1,1/ 1,9/ 9,1/ 9,9 / 5,5/ 9,9.
س8: ماهي الأسس التي ارتكزت عليها نظرية فيدلر؟ 02 نقاط
-العلاقة بين القائد والتابعين / -هيكلة المهام / -سلطة القائد الوظيفية.
س9: ماهي الأنماط الأكثر فعالية بالنسبة لنظرية ريدن؟ 02 نقاط
القائد : المنمي / التنفيذي / البيروقراطي/ الإداري.
س10: ما هي المتغيرات التي تحدد مدى فعالية القيادة حسب فروم و ويتون؟ 02 نقاط
-فاعلية القرار / الجودة / مدى قبول القرار / تحليل الموقف.
- نتائج الامتحان
نتائج الامتحان
- Topic 7
Topic 7
- Topic 8
Topic 8
- Topic 9
Topic 9
- Topic 10
Topic 10