القياس النفسي التربوي
- Nouvelles diverses et annon
شبكة التقويم في الأعمال الموجهة المعدل التقويم +الحضور 50% النشاطات الاسبوعية 50% الاسم و اللقب ملاحظة
تتأثر التقييمات الاسبوعية بعدم الحضور لأنها تتضمن نشاطات أسبوعية تنجز في القاعة.
اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية.
اسم المادة: القياس النفسي والتربوي.
الرصيد: 03
المعامل: 02
طريقة التقييم: متواصل + امتحان.
أستاذة المقياس ( محاضرة): حمناش ليلى.
- تمكين الطالب من القيام بتطبيقات حول قياس وتقويم الجوانب المعرفية من تحصيل وذكاء وقياس الاستعدادات الخاصة.
- تمكين الطالب من القيام بتطبيقات حول قياس الكفايات.
يفترض أن كون الطالب قد اكتسب مجموعة المعارف التالي قبل مباشرة الدرس:
-
أساسيات
الإحصاء وتوظيفه في القياس والتقويم التربوي والنفسي.
- الخصائص السيكومترية للاختبارات.
- معايير الاختبارات ومحكات الأداء.
- تحليل مفردات الاختبارات.
1-مدخل إلى قياس وتقويم الجوانب المعرفية.
2 - قياس التحصيل والكفايات.
3 - قياس الذكاء الإنساني.
4- قياس الاستعدادات و القدرات الخاصة.
مراجع متاحة الكترونيا:
- امطانيوس نايف مخائيل ، القياس و التقويم النفسي و التربوي للأسوياء و ذوي الحات الخاصة ، ط 1 ، الاعصا متأخر
- أمين علي محمد سليمان مراجعة رجاء محمود أبو علام ، القياس و التقويم في العلبة hospital.
- سوسن شاكر مجيد ، أسس بناء الاختبارات والمقاييس التربوية ، ط 3 ، ، مركز بناء الاختبارات والمقاييس التربوية
- سوسن شاكر مجيد ، الاختبارات النفسية (نماذج) ، ط ، ، صار صفاء للنشر ، التوزيع ، عمان ، 2014.
- صلاح أحمد مراد، أمين علي سليمان، الاختبارات و المقاييس في العلوم النفسية و التربوية خطوات اعدادها و خصائصها، ط 2، دار الكتاب الحديث، القاهرة ،.2005.
مراجع متوفرة بمكتبة الكلية:
المرجع | الرقم الاستدلالي في مكتبة الكلية |
أحمد محمد التقي، النظرية الحديثة في القياس، ط1، دار المسيرة ، عمان،2009. | 02/126-157-150 |
بشير معمرية، القياس النفسي و تصميم أدواته للطلاب و الباحثين في علم النفس والتربية، منشورات الحبر، الجزائر ، 2007 . | 01/137-157-150 |
بوسنة محمود، علم النفس القياسي المبادئ و الأساليب، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، 2012. | 06/57-158-150 |
عفاف محمد عبد المنعم، القياس النفسي ،قياس القدرات العقلية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2014 . | 02/76-158-150 |
ليندا كروكر، جيمس الجينا، مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة، تر: زينات يوسف دعنا، دار الفكر، عمان، 2009. | 02/56-158-150 |
محمد زيعور، الاختبار النفسي المعاصر، منشورات رشاد برس، لبنان ،2016 . | 02/116-157-150 |
2014. | 04 / 206-155-150 |
1 - راشد حماد الدوسري ، القياس والتقويم التربوي الحديث ، مبادئ وتطبيقات وقضايا معاصرة ، د.
2 - وائل أبو مغلي ، عبد الحافظ سلامة ، الإحصاء في التربية ، د ، اليزوري العلمية للنشر والتوزيع ع عمان ، 2007.
3 - صلاح الدين محمود علام ، القياس والتقويم التربوي والنفسي ، دار الفكر العربي ، الطبعة الأولى
4 - عزيز سمارة ، ع عصام النمر ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، د ، الفكر ، الطبعة الثانية ، عمان ، 1989.